الوطن:
2024-09-11@16:05:06 GMT

حالات لا تحصل فيها الزوجة على قائمة المنقولات

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

حالات لا تحصل فيها الزوجة على قائمة المنقولات

قال محمود جمال المحامي، ان قائمة المنقولات الزوجية هي وثيقة مكتوبة يذكر فيها كافة المنقولات التي اشترتها الزوجة بمالها الخاص أو من مال والدها، ويوقع عليها الزوج متعهداً بالمحافظة عليها وتسليمها لزوجته حال طلبها منه.

حالات عدم استحقاق الزوجة للقائمة

وأضاف جمال في تصريح لـ«الوطن»: ناك حالات لا تستحق فيها الزوجة قائمة المنقولات، أولها أن تتنازل الزوجة عن قائمة المنقولات الخاصة بها حال طلبها للخلع، ولا يكون للزوجة أيضا الحق في المطالبة بالقائمة في حالة وقعت على إقرار باستلامها كافة المنقولات سواء بالتراضي عقب الانفصال أو على محضر التسليم في حالة حصولها على حكم بتسليم المنقولات الزوجية.

مشيراً إلى أنه في حالة حصول الزوجة على حكم بأحقيتها في القائمة ولم تُنفذ هذا الحكم خلال 3 سنوات يسقط حقها في المطالبة بالقائمة، كما يسقط حق الزوجة أيضاً في القائمة حال تصالحها في جنحة التبديد وعدم كتابة قائمة جديدة عقب التصالح على القائمة القديمة.

التوقيع على القائمة قبل الدخول بالزوجة

ولفت المحام، إلى أنه في حال قيام الزوج بالتوقيع على قائمة المنقولات قبل الدخول بالزوجة وفسخ الخطبة، ففي هذه الحالة ينتفي ركن التسليم وبالتبعية لا يحق للزوجة أن تطالب بقائمة المنقولات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منقولات الزوجية تسليم المنقولات حكم محكمة محكمة الأسرة قائمة المنقولات فی حال

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه

كتب- حسن مرسي:

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في رد على استفسار حول حكم منع الزوجة لنفسها عن زوجها بسبب تدخينه، قائلاً: "منع الزوجة لنفسها عن زوجها بسبب تدخينه ليس جائزًا".

خلال برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس" أكد عثمان أن منع الزوجة لنفسها عن زوجها بسبب عادته بالتدخين ليس بالأمر الجائز، مشيراً إلى أن الزواج يحمل العديد من المعاني السامية والهامة، ومنها العفة، والتي ليست محدودة بالإنجاب فحسب، بل تمتد للحفاظ على العلاقة الزوجية في جو من الاحترام المتبادل والتفاهم.

وفي حالة كون الزوج مدخناً، وقد أعلمت الزوجة بانزعاجها من رائحة الدخان، دعا الشيخ عثمان الزوج ليكون واعياً لتلك المسألة، وأن يعمل على التقليل من هذه الرائحة، وخاصة عند الكلام أو الجماع.

وشدد على ضرورة احترام الزوج لرغبات زوجته، وأنه في حال قدرته على الإقلاع عن التدخين فسيكون ذلك أفضل بكثير.

ولكن في حالة عدم القدرة على الإقلاع عنه، فعلى الأقل ينبغي العمل على إزالة رائحة الدخان قبل التواصل مع الزوجة أو الدخول في العلاقة الزوجية.

ودعا الشيخ عثمان للحوار الصريح والاحترامي بين الزوجين، وأن توضح الزوجة مشاعرها تجاه هذه القضية بطريقة لطيفة، مؤكداً أن الزواج يعتمد على التعاون والاحترام المتبادل.

مقالات مشابهة

  • تعرف إلى الفرق بين الخلع والطلاق بحسب القانون الإماراتي؟
  • للأزواج والزوجات.. حقوق كفلها قانون الأحوال الشخصية حال الترمل
  • نيمار ضمن قائمة الهلال "الآسيوية".. واستبعاده من المحلية
  • نيمار على رأس قائمة الهلال السعودي الآسيوية
  • نيمار ضمن قائمة الهلال "الآسيوية".. واستبعاده من "المحلية"!
  • حتى لو الشقة مغلقة.. حالات يتم فيها خصم الرصيد من عداد الكهرباء
  • 4 حالات يُمنع فيها التعويض عن الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية الجديد.. تعرف عليها
  • رودريغو "منزعج" لاستبعاده من قائمة الكرة الذهبية
  • قانون الإجراءات الجنائية.. 4 حالات يجوز فيها حبس المتهم احتياطيًا (تفاصيل)
  • أمين الفتوى يوضح مدى جواز أن تمتنع الزوجة عن زوجها بسبب تدخينه