فلسطين – بحث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، امس الجمعة، مع وزيري خارجية بريطانيا ديفيد لامي، وفرنسا ستيفان سيجورنيه، دفع الجهود من أجل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

ودعا مصطفى، البلدين إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقبالهما في مكتبه بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، وفق بيان صادر عن مكتب مصطفى، وصل الأناضول نسخة منه.

ووفق البيان، بحث مصطفى مع الوزيرين، “دفع الجهود من أجل وقف حرب الإبادة على شعبنا في قطاع غزة وتعزيز الجهود الإغاثية في قطاع غزة، ووقف تصعيد جيش الاحتلال والمستوطنين واعتداءاتهم في الضفة الغربية”.

وثمن مصطفى، “جهود البلدين المبذولة ودعواتهما المستمرة من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع، وتجنب التصعيد في المنطقة ككل”.

وأكد “على ضرورة اعتراف فرنسا وبريطانيا بالدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة، ومتابعة تنفيذ الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية”.

وفي 19 يوليو/ تموز الماضي، شددت محكمة العدل الدولية في رأي استشاري على أن للفلسطينيين الحق في تقرير المصير، وأنه يجب إخلاء المستوطنات الإسرائيلية القائمة على الأراضي المحتلة.

والخميس، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في كلمة أمام البرلمان التركي في العاصمة أنقرة، إن فلسطين حصلت على اعتراف 149 دولة، وتسعى وبشكل متواصل إلى مزيد من هذه الاعترافات، وكذلك الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن.

وقال مصطفى، بحسب البيان، إن حكومته “وضعت الخطط من أجل العمل في قطاع غزة في اليوم التالي لوقف الحرب، والعمل على توحيد المؤسسات ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة، تحت سقف سلطة واحدة وحكومة واحدة”.

وتابع: “الحكومة، منذ اليوم الأول لتأسيس السلطة الوطنية وحتى اليوم، مسؤولة عن تقديم كافة الخدمات الأساسية في قطاع غزة من تعليم وصحة ومياه وكهرباء والأمور اليومية لأبناء شعبنا ولم تنقطع عنها”.

وجدد رئيس الوزراء الفلسطيني مطالبته المجتمع الدولي “بدعم الجهود لوقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة، ودعم جهود الحكومة في إعادة الإعمار ووحدة الأراضي الفلسطينية في ظل الدولة المستقلة وإنهاء الاحتلال، والوصول لمزيد من الاعترافات بدولة فلسطين والعضوية الكاملة في الأمم المتحدة”.

من جانبهما، أكد وزيرا خارجية بريطانيا وفرنسا “على ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال المساعدات” وفق البيان.

واعتبرا أن “وقف التصعيد في المنطقة الخيار الوحيد”.

ورفضا “التصعيد في الضفة الغربية واعتداءات المستوطنين الإرهابية على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم، وتأكيدهم على حق شعبنا بإقامة دولته المستقلة”، بحسب ذات المصدر.

ووصل لامي وسيجورنيه، إلى رام الله، قادمان من إسرائيل حيث التقيا نظيرهما يسرائيل كاتس.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلفت أكثر من 132 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الضفة الغربیة فی قطاع غزة من أجل

إقرأ أيضاً:

بوريل: مضى عام على الحرب الإسرائيلية والإبادة الجماعية في قطاع غزة

قال جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي: «لقد مضى عام على الحرب الإسرائيلية والإبادة الجماعية والأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل الجهود المصرية القطرية الأمريكية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وأضاف «بوريل»، خلال أعمال الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزراي، أنَّ الصراع الحالي أصبح يتوسع الآن حتى الضفة الغربية بسبب إجراءات حكومة نتنياهو، وإسرائيل تعمل على تحويل الضفة الغربية إلى غزة جديدة، وتستهدف توسيع بناء المستوطنات.

وتابع: «حل الدولتين أصبح أمرا صعبا في ظل إدانات المجتمع الدولي الذي لا يحقق شيئا على الأرض، ونؤكد المبادئ الأساسية لتسوية القضية الفلسطينية ونحتاج إلى إرادة سياسية لتنفيذه».

مقالات مشابهة

  • آخر أخبار فلسطين.. استمرار العدوان على غزة وحملة اعتقالات في الضفة الغربية
  • وزير خارجية البحرين يبحث جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • النائب فرج فتحي: الدولة المصرية تبذل جهود دؤوبة  لحفظ الاستقرار الإقليمي
  • بوريل: مضى عام على الحرب الإسرائيلية والإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • مداهمات واعتقالات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • التصعيد في الضفة الغربية.. تحذير من انفجار الوضع
  • «التعليم الفلسطينية» تعلن تدشين المدارس الافتراضية في قطاع غزة للمرة الأولى
  • انطلاق العام الدراسي الجديد في محافظات الضفة الغربية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإماراتي تطورات القضية الفلسطينية وأزمة قطاع غزة
  • مصطفى عمار: إسرائيل لم تحقق أي مكاسب من عدوانها على غزة