أفاد مسؤولون أمنيون إسرائيليون مساء أمس الجمعة بأن العمليات العسكرية لجيش الاحتلال في قطاع غزة قد انتهت، لكن الجيش قد يستأنف نشاطه إذا توفرت معلومات استخباراتية جديدة، حسب ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وقت مناسب لتبادل الأسرى

ووفقًا لتصريحات هؤلاء المسؤولين، فإن الجيش الإسرائيلي قد أبلغ صناع القرار في تل أبيب خلال تقييمات الوضع الأمني الأخيرة بأن لواء رفح التابع لحركة حماس قد تم تفكيكه تقريبًا، ولم يعد له وجود فعلي.

كما أشار المسؤولون إلى أن الوقت الحالي مناسب لإبرام صفقة تبادل الأسرى، بعد أن تم تدمير معظم الوحدات القتالية لحماس.

حتى وقت قريب  لم تصدر أي تصريحات رسمية من الجانب الإسرائيلي حول هذه التطورات، كما لم تعقب الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة على هذه الأنباء.

غياب حماس من المشهد

في سياق متصل، وبعد يومين من المحادثات في الدوحة بمشاركة الوسطاء وإسرائيل وغياب حماس، أعلنت الأطراف الوسيطة يوم الجمعة أن الولايات المتحدة قدمت اقتراحًا جديدًا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحماس. وأشار الوسطاء إلى أن المحادثات ستستمر في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل بهدف التوصل إلى اتفاق.

ورغم عدم تقديم أي تفاصيل حول بنود الاقتراح الأمريكي، إلا أن مصادر في حماس أكدت أن نتائج اجتماعات الدوحة بشأن وقف إطلاق النار لم تتضمن التزامًا بما تم الاتفاق عليه في 2 يوليو الماضي، مما يثير تساؤلات حول إمكانية تحقيق تقدم في هذه الجهود.

وتأمل واشنطن أن يساهم التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل في منع إيران وحزب الله من الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت. ومع ذلك، تظل حماس تتهم إسرائيل والولايات المتحدة بالمماطلة في هذه المفاوضات ووضع شروط جديدة لتمديد أمد الحرب.

إسرائيل تلوِّح بالتهديد لإيران

وصل أمس الجمعة، وزيرا خارجية فرنسا وبريطانيا إلى إسرائيل لإجراء محادثات هامة تتعلق بالتصعيد في غزة والتهديدات الإقليمية المتزايدة، خصوصًا في ظل التوترات مع إيران. تأتي هذه الزيارة في توقيت حساس، حيث يسعى المجتمع الدولي لتجنب اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق.

خلال المحادثات، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي لنظيريه الفرنسي والبريطاني أن إسرائيل تتوقع دعمًا قويًا من فرنسا وبريطانيا في حال تعرضت لأي هجوم من إيران. وأوضح الوزير الإسرائيلي بشكل صريح أن إسرائيل سترد بقوة على أي اعتداء إيراني، مشددًا على ضرورة أن يكون الحلفاء الغربيون على استعداد للمشاركة في الدفاع والهجوم إذا دعت الحاجة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيليون اسرائيل استخباراتية ابرام صفقة العمليات العسكرية الفصائل الفلسطينية الجيش الإسرائيلى

إقرأ أيضاً:

‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا

اتهمت وزارة ‏الخارجية الإيرانية، إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • إيران: جرائم الاحتلال الإسرائيلي بغزة تكشف زيف ادعاءات أوروبا بشأن حقوق الإنسان
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال عدد من قادة "حماس" في غزة
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد أن حماس كتشكيل عسكري لم تعد موجودة في غزة
  • خلّف حفرا بعمق 10 أمتار.. هجوم مواصي خان يونس نفذ بصواريخ شديدة الانفجار
  • ‏حماس: العالم يعرف أن نتنياهو هو من أضاف شروطا ومطالب جديدة وليس حماس
  • ‏حماس: اتهام جون كيربي للحركة بأنها غيّرت بعض شروطها بشأن وقف إطلاق النار لا أساس له من الصحة
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • حماس: إن لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن يرى أسرى الاحتلال النور
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: توقيف فلسطيني على طريق 6 بشبهة التخطيط لتنفيذ هجوم
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا