أفادت محافظة الجيزة بتداول صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر تلوثًا في مجرى ترعة المريوطية ببقع زيتية خضراء في بعض أجزائها.

وكلف المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، بتشكيل لجنة تضم مديريات الزراعة والموارد المائية والري، بالإضافة إلى الوحدات المحلية المعنية، وبالتعاون مع جهاز شؤون البيئة، لفحص الشكوى وتحديد أسبابها وسبل التعامل معها.

البقع الزيتية ناتجة عن تدفق صرف صحي راكد

وسحبت اللجنة المعنية عينات من مياه الترعة، وأظهرت المعاينات والنتائج الأولية أن البقع الزيتية ناتجة عن تدفق صرف صحي راكد من منطقة أبو صير بمركز البدرشين، نتيجة تصريف أحدى سيارات كسح مياه الصرف الصحي لحمولتها في مجرى الترعة.

وأشارت محافظة الجيزة، في بيان، إلى أن جهود الرصد والمتابعة، بالتعاون مع مديرية الري، أسفرت عن ضبط إحدى سيارات الكسح أثناء تصريف حمولتها من الصرف الصحي، في المجرى المائي بالمخالفة للقانون.

التحفظ على السيارة المخالفة

وكلف محافظ الجيزة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالف، بما في ذلك تغليظ العقوبة والتحفظ على السيارة المخالفة بالتعاون مع الإدارة العامة لمرور الجيزة، بالإضافة إلى تطهير مجرى الترعة لإعادته إلى حالته الأولى.

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز الواقعة على طول ترعة المريوطية وأي مجاري مائية أخرى، بتشديد جهود الرصد والمتابعة لضبط أي سيارات تكسح مياه الصرف الصحي في المصارف المائية، حفاظًا على البيئة وسلامة المياه المستخدمة في الزراعة.

وأكد اتخاذ إجراءات رادعة، ضد كل من يحاول إلحاق الضرر بالمجاري المائية أو تلويثها.

وفي السياق ذاته، أفادت مديرية الزراعة، بأن مياه ترعة المريوطية لا تستخدم في ري الأراضي الزراعية في المناطق، التي شهدت وجود البقع الزيتية، من منطقتي سقارة وشبرامنت بالبدرشين حتى مدينة كرداسة.

وناشد المركز الإعلامي لمحافظة الجيزة المواطنين، بالتعاون مع الجهاز التنفيذي والإبلاغ الفوري عن أي سلوكيات مشابهة، والاتصال بالخط الساخن 114 عمليات محافظة الجيزة للتعامل مع هذه المخالفات فورًا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الجيزة الجيزة المريوطية الصرف الصحي ترعة المریوطیة محافظة الجیزة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف

عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع شركاء التنمية والجانب المصري، ممثل في مركز تميز بحوث المياه بجامعة عين شمس، لمتابعة مشروع CIRQUA ضمن برنامج بريما الممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان: (نهج متكامل لتعزيز كفاءة إعادة استخدام المياه والتربة المستدامة)، بهدف مناقشة سبل تنفيذ الأساليب الجديدة والمبتكرة في معالجة مياه الصرف الصحي، وذلك بحضور الدكتور محمد حسن مصطفى، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والدكتورة هدى سوسة، مدير مركز تميز بحوث المياه بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وفريق عمل المشروع من دول (اليونان وتونس و المغرب وقبرص وألمانيا و إيطاليا و إسبانيا وتركيا).

واستهل نائب وزير الإسكان، اللقاء بالترحيب بالحضور، والتأكيد على أهمية تعزيز دور الابتكارات الحديثة في مواجهة تحديات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي ومواكبة التحركات العالمية لتلك التحديات، وتحديداً الأدوات والتكنولوجيات الحديثة لإدارة قطاع المرافق في مصر من أجل التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أن الاجتماع تناول عرضًا تفصيليًا من فريق عمل المشروع حول مدى الاستفادة من وضع آلية ونهج متكامل لتعزيز كفاءة إعادة استخدام المياه والتربة المستدامة.



أهمية تطبيق التكنولوجيات منخفضة التكاليف في المناطق الريفية 

 

وأشار إسماعيل، إلى أهمية تطبيق التكنولوجيات منخفضة التكاليف في المناطق الريفية من القرى والنجوع من خلال مشروعات مبادرة" حياة كريمة" مما يعكس توجه الدولة المصرية في الاهتمام بهذه النوعية من التكنولوجيات التي تسهم في رفع نسبة تغطية الصرف الصحي.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد حسن، على دور الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، في دعم النظم منخفضة التكاليف في المناطق الريفية لرفع نسبة التغطية بالصرف الصحي خصوصًا في المناطق الريفية.

وأوضح الدكتور سبيروس نوتوجيس، مدير المشروع من جامعة Democritus University of Thrace في اليونان عن سعادته بالتعاون مع الجانب المصري لتنفيذ المشروع في محطات معالجة الصرف الصحي بمصر كخطوة تمهيدية لتعميم التكنولوجيا الحديثة بالقرى المصرية.

وأوضحت الدكتورة هدى سوسة، مدير مركز تميز بحوث المياه بكلية الهندسة جامعة عين شمس، أن تطبيق التكنولوجيا منخفضة التكاليف المعروضة سوف تمثل إضافة بحثية وتطبيقية في سبل معالجة مياه الصرف الصحي لتغطية المناطق الريفية من القرى والنجوع التي لا تصل إليها مشروعات مبادرة حياة كريمة مما يؤكد حرص الجهات التنفيذية وعلى رأسها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من إيجاد حلول مستدامة وصديقة للبيئة لنظم معالجة الصرف الصحي في مصر.

مقالات مشابهة

  • إجراءات رادعة تنتظر المتلاعبين.. لجان التفتيش على سيارات المعاقين تبدأ عملها بالمحافظات
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية سبل تنفيذ الأساليب المبتكرة بمعالجة مياه الصرف الصحي
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف
  • الصين تتخذ إجراءات جديدة لتحفيف عبء الديون على الدول الإفريقية
  • مياه الفيوم تعلن اجتياز معمل المعايرة إختبار الكفاءة الفنية
  • رئيس مياه سوهاج يتابع خطط المرور والمناوبات لضمان كفاءة تشغيل محطات مياه الشرب والصرف الصحي
  • محافظ المنيا يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالظهير الصحراوي
  • رئيس مياه الفيوم يتفقد محطات وروافع الصرف الصحي بقريتى العجميين وطبهار
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال تطهير وتكريك ترعة ري الحمودية
  • مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية