بعد تحذير منظمة اليونيسيف من مخاطر استخدام الإنترنت على الأطفال، الذين يمثلون ثلث مستخدمي الإنترنت حول العالم، وهو ما يتطلب تواجدهم أمام الشاشات لساعات طويلة، مما يشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم، وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا من خطورة اقتراب الأطفال من الشاشات.

وأوصت «الصحة العالمية» بضرورة إبعاد الأطفال الأقل من عامين عن الأجهزة اللوحية، وذلك لأن جهاز الإبصار لديهم لم يكتمل نضجه بعد، مما يؤدي إلى تدهور نمو طبقات العين وإضعاف البصر.

أضرار الجلوس أمام الشاشات

يقضي الأطفال الكثير من الوقت أمام الشاشات، وهذا لا يقتصر على مشاكل الإبصار فقط، بل يتعداه ليشمل زيادة الوزن، إذ يتسبب جلوس الطفل أمام شاشة التلفاز لفترات طويلة في زيادة شهيته للطعام، مما يؤدي إلى اكتسابه وزنًا إضافيًا، خاصةً في حالة عدم ممارسة أي نشاط رياضي، ولحل هذه المشكلة، يمكن اتباع بعض النصائح التي جاءت على النحو التالي:

 

- التنبيه على تناول الطعام في أوقات غير تلك التي يشاهد فيها التلفاز.

- تحديد وقت مشاهدة التلفاز للطفل.

- وضع قواعد للمشاهدة أو استخدام الشاشات مع العائلة.

- تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة الحركية.

كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن تأثير الشاشات على الأطفال لا يقتصر على مشاكل الوزن والإبصار فحسب، بل يمتد ليؤثر على نموهم، ففي مراحل نمو الطفل الأولى، يكون من الطبيعي أن يستكشف الطفل العالم والبيئة المحيطة به من خلال مراقبة تصرفات الأسرة ومحاولة تقليدها، إلا أن وجود الشاشة يعيق هذه المهارة، حيث تحد من قدرة الطفل على المراقبة والتجربة والانخراط في الأنشطة، مما يؤثر سلبًا على تطوره الطبيعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مخاطر استخدام الأطفال الإنترنت أمام الشاشات

إقرأ أيضاً:

شد العضل علامة على الإصابة بمرض خطير عند الأطفال والمراهقين.. طبيب يحذر

شد العضل من الآلام التي تزعج الكثيرين، سواء أطفال أو كبار، وتشير إلى نقص الفيتامينات المهمة من الجسم، ويؤثر ذلك على الصحة بشكل عام، ولكن في حالة تكرار الألم والنغزات خاصة لصغار السن، يجب زيارة الطبيب على الفور، لأن الأمر قد يصل إلى الهشاشة، ويصبح الطفل غير قادر على ممارسة المهام اليومية.

يشير شد العضل إلى نقص نسبة الكالسيوم، عند كبار السن، أما لدى الصغار فيدل على ضعف العضلات، بسبب نقص بعض الفيتامينات المهمة من الجسم أبرزها فيتامين د، ما يؤدي إلى الهشاشة المبكرة، بحسب حديث الدكتور علي محمد رشوان، استشاري عظام وكسور في مستشفى المنشاوي العام بطنطا، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «هشاشة العظام خطر جدًا على الأطفال وصغار السن، يبقى طفل بس جسمه عامل زي الزجاج، لو اتلمس يتكسر مايبقاش قادر يعمل حاجة».

حالات شد العضل تحتاج إلى زيارة الطبيب

شد العضل عبارة عن آلام خفيفة وبسيطة، تختفي من تلقاء نفسها، ولا تحتاج إلى رعاية طبية أو خوف شديد، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب، حتى لا تتضاعف هذه الآلام، ويصاب صاحبها بهشاشة العظام، بحسب موقع مايو كلينك الطبي.

الشعور بآلام مزعجة جدًا. ظهور بعض العلامات التي تثير القلق، مثل تورم الساق أو الاحمرار أو التغيرات الجلدية. الشعور بضعف شديد وعدم القدرة على القيام بالأنشطة. عدم تحسن حالة الشخص على الرغم من الرعاية الصحية له. نصائح للتخلص من آلام شد العضل ممارسة التمارين الرياضية

يجب ممارسة التمارين الرياضية برفق، لأنها تساعد على تجنب الإصابة بشد العضل، وكذلك الإصابة بتقلصات الساق المؤلمة ليلاً.

شرب المياه باستمرار

يساعد شرب المياه على التخلص من أي تقلصات، أو شد عضل بالقدم، لذا ينصح بشرب كوب من المياه كل ساعة.

مقالات مشابهة

  • مخاطر الأقدام المسطحة عند الأطفال
  • 4 نصائح مهمة من «هيئة الدواء» لأولياء الأمور بشأن العام الدراسي الجديد
  • 10 نصائح للأمهات للتعامل مع طفلها في أولى مدرسة
  • مع عودة المدارس.. نصائح للحصول على عام دراسي صحي وناجح
  • 7 نصائح مهمة عند شراء شقة بالتمويل العقاري.. تفاصيل
  • قبل دخول المدرسة.. إرشادات مهمة للأمهات لحماية الأطفال من عدوى حشرات الرأس
  • شد العضل علامة على الإصابة بمرض خطير عند الأطفال والمراهقين.. طبيب يحذر
  • إجراءات استباقية لحماية الأطفال من المرض والتغيّب عن المدرسة
  • نصائح لحماية البصر بعد الـ 40
  • نصائح للحفاظ على صحة عيون الأطفال وتحسينها