استضاف حاتـم النشـار، سفير مصر في لاباز نائب رئيس بوليفيا "ديفيد تشوكيوانكا" على عشاء عمل في دار السكن، وذلك في إطار تحركات السفارة لتطوير العلاقات المصرية – البوليفية من جهة والمتابعة المباشرة مع كل دوائر صنع القرار من جهة أخرى، حيث جرى تبادل الحديث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة والعمل على تواجد المنتجات المصرية داخل السوق البوليفي والعكس.



   وقد أكد السفير المصري على الفرص المتاحة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين وسبل الارتقاء بها، وقدم شرحاً عن أهم المجالات والقطاعات الاقتصادية والتنموية التي يمكن التشاور بشأنها مع الجانب البوليفي خلال الفترة القادمة. وفي ضوء رؤية الرئاسة البوليفية لإنعاش الاقتصاد الوطني، أبرز السفير المصري ما يمكن لمصر أن تضطلع به كشريك اقتصادي في دعم التنمية في بوليفيا من خلال المشاركة في تنفيذ بعض مشروعات البنية الأساسية في المحافظات البوليفية، مع الاعتماد على الخبرة المصرية الكبيرة فى تنفيذ المشروعات التنموية والمدن الجديدة.

   كما تطرق الحديث إلى التدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات في بعض القطاعات الحيوية، مع إبراز دور الفعاليات الثقافية والسياحية التي يتم تنظيمها من الجانبين في تعزيز التقارب بين الشعوب، اعتماداً على القوة الناعمة وما تتميز به كلتا الدولتين من تراث ثقافي وحضاري وسياحة جاذبة. وتناول السفير المصري القضية الفلسطينية والأوضاع في قطاع غزة والتحركات المصرية على جميع المستويات لإحتواء التصعيد، التنسيق مع كافة الأطراف الدولية لضمان وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية.

   من جانبه، أعرب نائب رئيس الجمهورية عن سعادته للتطور الذي تشهده العلاقات بين مصر وبوليفيا، مشيراً إلى تطلعه للدفع بتلك العلاقات لآفاق أوسع، والنظر في وضع خارطة طريق للتعاون تُراعي كل المقترحات والأفكار المطروحة في الإطار الثنائي. كما أبدى نائب الرئيس اعجابه الشديد بالحضارة المصرية.

وأوضح أهمية زيادة الحركة السياحية بين البلدين والنظر في إبرام اتفاق للإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر العادية.

كما أعرب عن تقدير بلاده لمصر ودورها التاريخي في دعم ومساندة الكثير من الدول لتحقيق السلم والأمن والاستقرار، مشدداً في هذا السياق على مواصلة تعزيز العلاقات مع مصر في شتى المجالات وفي الموضوعات محل الاهتمام المشترك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سفير بوليفيا إجتماع عشاء عمل

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون

استقبل الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، صباح اليوم الأربعاء، الدكتور قحطان طه، سفير جمهورية العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وذلك بمقر دار الإفتاء المصرية؛ لبحث سُبُل تعزيز التعاون الإفتائي بين البلدين، وذلك في إطار تعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين مصر والعراق.

دَور علماء العراق في إثراء الحضارة الإسلامية

وأكَّد المفتي أهميةَ تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات، ولا سيَّما مجال الحوار الديني، مشيرًا إلى أنَّ العراق يتميَّز بتنوُّع كبير، وأن التقارب وتعزيز ثقافة العيش المشترك وقبول الآخر هو السبيل الأمثل لاستقرار المجتمعات وتماسكها أمام التحديات المعاصرة.

وشدد المفتي على أهمية الحوار الإسلامي-الإسلامي، الذي يعطي مثالًا واضحًا على ترابط المجتمع من خلال الصورة المشرفة التي يظهرها القادة الدينيون بمختلف طوائفهم من تسامح ومحبة ووئام، مؤكدًا استعداد دار الإفتاء الكامل للتعاون مع المرجعيات الدينية بالعراق في مواجهة الفكر المتطرف.

من جانبه، أعرب السفير العراقي الدكتور قحطان طه عن شكره وتقديره لفضيلة المفتي على حفاوة الاستقبال، وهنأه على توليه هذا المنصب الهام، مشيدًا بالدَّور الكبير الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية في نشر الوسطية والتسامح ومواجهة التطرف والإرهاب.

وأكَّد السفير العراقي على مكانة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في العالم العربي والإسلامي؛ لكونهما مرجعية دينية معتبرة، مشيرًا إلى أنَّ التقارب والحوار والتزاور بين القادة والمرجعيات الدينية بمختلف طوائفها من شأنه أن يكون قوة كبيرة في مواجهة الجماعات المتطرفة والتحديات المعاصرة.

 

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الإفتائي
  • رئيس الدولة يبحث العلاقات مع وزير الداخلية الفلبيني
  • تحيات رئيس الدولة إلى ملك بوتان ينقلها السفير الإماراتي
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • بوريطة يتدارس مع وزير الخارجية المصري سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب ومصر
  • الرئيس العليمي يستقبل السفير الإماراتي ويبحث معه تعزيز الإصلاحات الاقتصادية باليمن
  • السفير التونسي ومؤيد اللامي يؤكدان اهمية تعزيز الروابط الاعلامية بين العراق وتونس
  • رئيس الدولة يبحث العلاقات الأخوية مع وزير الخارجية المصري
  • نائب رئيس حزب مصر أكتوبر: العلاقات المصرية السعودية ممتدة منذ القدم