المناطق_متابعات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنه تم تشخيص إصابة طفل يبلغ عشرة أشهر بشلل الأطفال في قطاع غزة الذي تقول الأمم المتحدة إنه كان خاليا من هذا المرض منذ 25 عاما.

وأوضحت الوزارة في بيان أمس الجمعة أنها “سجلت وزارة الصحة أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية، وذلك في مدينة دير البلح لطفل يبلغ عشرة شهور لم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال”.

أخبار قد تهمك “روبوت تاكسي”.. ابتكار ينتشر بالشارع الصيني 17 أغسطس 2024 - 2:09 صباحًا زيوت الأسماك تقي من الكوليسترول الوراثي 17 أغسطس 2024 - 2:03 صباحًا

كما أضافت “اشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة لمرض شلل الأطفال، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة في العاصمة الأردنية عمان، تم تأكيد الإصابة بسلالة فيروس شلل الأطفال المشتقة من اللقاح”.

خطة شاملة

وأشارت إلى أن “الحكومة الفلسطينية تسخر كل إمكاناتها لحماية شعبنا واطفالنا”، مؤكّدة أن “طواقمها في المحافظات الجنوبية والشمالية، وبالتعاون مع كافة المؤسسات الدولية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، قد عملت خلال الأسابيع الماضية على وضع خطة شاملة متكاملة لتنفيذ حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال في قطاع غزة”.

كذلك شددت الوزارة على أن “استمرار العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة قد نجم عنه كارثة صحية، بشهادة المنظمات الدولية، كما أن نقص احتياجات النظافة الأساسية، وعدم توافر خدمات الصرف الصحي، وتراكم النفايات في الشوارع وحول أماكن إيواء النازحين، وعدم توافر مياه الشرب الآمنة، قد خلقت بيئة مواتية لتفشي وانتقال العديد من الأوبئة”.

وجدّدت الوزارة “مناشداتها المجتمع الدولي والمنظمات الصحية الدولية سرعة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي الهمجي فورا على قطاع غزة”.

ووجّهت “نداءً عاجلاً لكافة المنظمات والهيئات الدولية بضرورة العمل الفوري لإعادة بناء أنظمة مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي والتخلص من النفايات الطبية والصلبة، والعمل على إدخال الوقود لضخ المياه العذبة النقية، والسماح غير المشروط لدخول الإمدادات الطبية والأدوية والمواد الخاصة التي تستعمل للنظافة الشخصية”.

الأمم المتحدة تدعو لهدنة

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعا جميع أطراف النزاع في قطاع غزة إلى ضمان هدنة إنسانية للسماح بإجراء التطعيمات ضد فيروس شلل الأطفال في القطاع.

وقال غوتيريش، الجمعة، إن منع واحتواء انتشار شلل الأطفال في غزة سيتطلب جهودا ضخمة ومنسقة وعاجلة.

وفي يوليو الماضي، كشفت منظمة الصحة العالمية أن هناك احتمالا كبيرا لخطر تفشي فيروس شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة وما حوله بسبب الوضع الصحي المزري وكذلك تدهور نظام الصرف الصحي في القطاع الفلسطيني المنكوب بالحرب.

وشلل الأطفال هو فيروس خطير شديد العدوى يمكن أن يغزو الجهاز العصبي ويسبب الشلل، ويصيب بشكل رئيسي الأطفال دون سن الخامسة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 أغسطس 2024 - 2:15 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 أغسطس 2024 - 1:58 صباحًاأمانة القصيم توقّع عقدًا لتشغيل وصيانة المدفن الصحي بقيمة تتجاوز 29 مليون ريال أبرز المواد17 أغسطس 2024 - 1:14 صباحًا6 مكملات عشبية شائعة تضر الكبد أبرز المواد17 أغسطس 2024 - 1:11 صباحًاباكستان: أول إصابة بجدري القرود لعائد من دولة خليجية أبرز المواد17 أغسطس 2024 - 1:05 صباحًاحرائق الغابات تصل إلى المناطق السكنية في مدينة إزمير بتركيا أبرز المواد17 أغسطس 2024 - 12:49 صباحًاأمطار على منطقة الباحة17 أغسطس 2024 - 1:58 صباحًاأمانة القصيم توقّع عقدًا لتشغيل وصيانة المدفن الصحي بقيمة تتجاوز 29 مليون ريال17 أغسطس 2024 - 1:14 صباحًا6 مكملات عشبية شائعة تضر الكبد17 أغسطس 2024 - 1:11 صباحًاباكستان: أول إصابة بجدري القرود لعائد من دولة خليجية17 أغسطس 2024 - 1:05 صباحًاحرائق الغابات تصل إلى المناطق السكنية في مدينة إزمير بتركيا17 أغسطس 2024 - 12:49 صباحًاأمطار على منطقة الباحة "روبوت تاكسي".. ابتكار ينتشر بالشارع الصيني "روبوت تاكسي".. ابتكار ينتشر بالشارع الصيني تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد17 أغسطس 2024 فیروس شلل الأطفال شلل الأطفال فی أول إصابة قطاع غزة صباح ا

إقرأ أيضاً:

الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا

قالت وزارة الصحة في الهند -اليوم الأحد- إن البلاد تشتبه في إصابة رجل بجدري القردة سافر حديثا إلى دولة تشهد تفشيا للفيروس المسبب للمرض.

وأضافت الوزارة أن المريض يخضع حاليا للعزل في مستشفى وحالته مستقرة.

ولم تحدد الوزارة السلالة التي أصيب بها من الفيروس لكنها تجري فحوصا للتحقق من إصابته بالمرض.

وتنتشر عدوى جدري القردة بالتواصل عن قرب، والمرض أعراضه ليست حادة في العادة ولا يسفر عن وفيات إلا نادرا، وأعراضه تشبه الإصابة بالإنفلونزا مع بثور تظهر على الجسم.

وقالت الوزارة "يتم التعامل مع الحالة بما يتسق مع البروتوكولات القائمة، كما يجري تتبّع من كانوا على تواصل معه لتحديد المصادر المحتملة وتقييم تأثير ذلك داخل البلاد".

وفي الشهر الماضي، قالت صحيفة "هندو" اليومية إن البلاد في حالة تأهب منذ أن تفشت سلالة جديدة من جدري القردة في أفريقيا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي بعد رصد السلالة الجديدة من الفيروس.

ورصدت الهند 30 حالة من سلالة أقدم، معروفة باسم بالسلالة الفرعية 2، بين 2022 ومارس/آذار 2024.

مقالات مشابهة

  • أستراليا تمنع الأطفال من مواقع التواصل
  • المؤشر الياباني يفتح على انخفاض 0.36%
  • الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024
  • ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • رياح شديدة على ينبع والعلا وخيبر
  • الولايات المتحدى تسجل أول إصابة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوان مريض.. هذه خطورتها
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع عسكرية صهيونية وتعلن تحقيق إصابات مؤكدة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة