فى اطار تعليمات الفريق خالد حسن محافظ الإسكندرية ودعمه الكامل للتنشيط والترويج السياحي لعروس البحر المتوسط تم التنسيق مابين الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة ومسئولي مبادرة ترحال الأثرية حيث زاروا اليوم حدائق الشلالات القبلية والبحرية التى تمتد من أمام ستاد الإسكندرية حتى ميدان الخرطوم.

وشملت الجولة زيارة سور الإسكندرية الإسلامي القديم وطابية النحاسين وطابية رشيد و منطقة حفائر البعثة اليونانية والتعرف على تاريخ تلك المعالم الأثرية وكذلك إلتقاط الصور التذكارية أمام شجرة التين الهندي العريقة وتمثال الأسكندر الأكبر وحديقة نوبار باشا وتمثال كاتمة الاسرار و تمثال محمود مختار، ورافقهم خلال الجولة سارة زكي مسؤول العلاقات العامة بالهيئة.

من جانب اخر شاركت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بحضور حفل الختام لمحاكاه الألعاب الإوليمبية التى نظمها المتحف اليوناني الروماني حيث تم تقديم عدد من العروض الفنية المميزة قدمها طلائع أطفال قصر ثقافة الشاطبي للفنون الشعبية والإستعراضية بقيادة الفنانة سمر القصاص ،وكورال فرقة غنوه ،وكذلك عرض مسرحيه اختفاء قدمتها مدرسة سان مارك ومدرسة سان چانتيد.

جاء ذلك بحضور الدكتورة ولاء مصطفى مدير المتحف اليوناني الروماني و الدكتور أشرف القاضي- مدير متحف الإسكندرية القومي، والمهندس حسن وصفي -نقيب الفنانين التشكيلين، و محمد سعد -الخبير السياحي، والدكتورة سحر عبد العزيز - رئيس قسم التاريخ والآثار الإسلامية ومي رشاد - مدير التسويق بالمتحف اليوناني الروماني، و سوزان احمد -مسئول علاقات عامة بالمتحف اليوناني الروماني و  احمد حسن وسحر حامد مسئولي العلاقات العامة بالهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية معالم سياحية عروس البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

سافر عبر الزمن وتجوّل بين معالم القاهرة القبطية الساحرة في مصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- "العديد من المصورين لا يدركون الكنز الذي تحتضنه القاهرة القبطية بين أزقّتها وشوارعها"، هذا ما قاله المصور الفوتوغرافي، إيفان سيبورن، وهو يقيم حاليًا بالولايات المتحدة، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية.

صورة ممر ضيّق بجوار كنيسة القدّيس جورج في القاهرة القبطية.Credit: Ivan Sebborn

تشتهر القاهرة القبطية، وهي جزء من القاهرة القديمة، بكنائسها وعمارتها القبطية ومواقعها الدينية العديدة والمهمة في تاريخ مصر.

وكان سيبورن محظوظًا برصدها بعدسة كاميرته، أثناء زيارته التي استمرّت عدّة أشهر في مصر.

وتتواجد المنطقة، وهي مُخصّصة للمشاة فقط، داخل مُجمّع مغلق، حيث يمكن الوصول إلى الكنائس والقلاع عبر الأزقّة الضيّقة المرّصوفة بالحصى، والتي تُشعر المرء وكأنه "سافر عبر الزمن".

ما أبرز معالمها؟

حصن بابليون

أوضحت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر أن الحصن يمتاز بموقع استراتيجي مهم ومميز، حيث يقع بمدينة القاهرة القديمة في حي الفسطاط، بجانب المتحف القبطي.

واختير المكان نظراً لمناعته الحربية وسيطرته على طريق الصحراء من جهة الشرق، كما أنه قريبٌ من النيل، ويُسيطر على طريقه المؤدي إلى الوجه القبلي والوجه البحري، واعتُبر درعاً للحماية ضد أي احتجاجٍ أو ثورة.

وتقول بعض الروايات إن اسم الحصن مستوحى من العاصمة البابلية. وتعود قصة العاصمة إلى الوقت الذي هزم فيه الفرعون سنوسرت البابليين، ليأتي بالسجناء إلى مصر حتى يستعبدوهم، ولكنهم تمردوا وبنوا حصناً للدفاع عن أنفسهم. ومنذ ذلك الوقت، سُميّ ببابل. 

صورة تعكس مدخلًا مزخرفًا في الكنيسة المعلقة.Credit: Ivan Sebborn

الكنيسة المُعلّقة

تُعدّ أحد أشهر وأقدم الآثار القبطية في مصر، وفقًا للموقع الإلكتروني لـ "الهيئة العامة للاستعلامات في مصر".

وتمتاز بالطراز المعماري النادر الذي يجعلها واحدة من أجمل الكنائس في الشرق الأوسط، كما تمثل أول مقر للبطاركة في القاهرة.

ويعود سبب تسميتها بـ"الكنيسة المُعلّقة" إلى تشييدها على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني المعروف "بحصن بابليون".

الكنيسة المعلقة في القاهرة القبطية.Credit: Ivan Sebborn

المتحف القبطي

أوضحت وزارة السياحة والآثار المصرية أن المتحف القبطي يُعتبر أكبر متحف للآثار القبطية بالعالم، حيث يعرض مجموعات متنوعة ونادرة من الفن القبطي ومدى تأثره بفنون الثقافات الأخرى.

ويتألف المتحف من جناحين يضمّان أكبر مجموعة في العالم من المقتنيات الأثرية، التي تعكس تاريخ المسيحية في مصر منذ بداياتها الأولى، وتشمل مجموعة من المخطوطات المزخرفة، والأيقونات، والمنحوتات الخشبية، والجداريات المزخرفة بالمناظر الدينية المأخوذة من الأديرة والكنائس القديمة. 

كنيسة القديسين سرجيوس وباخوس في القاهرة القبطية.Credit: Ivan Sebborn

كنيسة أبي سرجة

بنيت كنيسة القديسين سرجيوس وباخوس، والمعروفة باسم كنيسة "أبي سرجة"، فوق أطلال قلعة رومانية قديمة. 

ويُعدّ تاريخ بناء الكنيسة موضع شك، حيث يعتقد بعض العلماء بأنها تعود لأواخر القرن الرابع وأوائل القرن الخامس بعد الميلاد، بينما يرى البعض الآخر أنها تعود للقرن السابع عشر الميلادي.

ومثل بقية الكنائس المبكرة، صُممت الكنيسة ومغارتها الواقعة تحت الأرض على النمط البازيلكي.

صورة المكتبة المفتوحة بالقرب من الكنيسة المعلقة.Credit: Ivan Sebborn

وتطول قائمة المعالم التي رصدها سيبورن في القاهرة القبطية، لتشمل أيضًا ما يلي:

كنيسة السيدة العذراء في بابليون الدرجكنيسة العذراء المغيثة بحارة الرومكنيسة أبو سيفينكنيسة القدّيسة بربارةكنيسة القدّيس جورج

صورة تعكس الأزقة الضيقة في القاهرة القبطية.Credit: Ivan Sebborn

وحازت أعمال سيبورن، وهو صاحب شركة "igsphotography LLC" الفوتوغرافية، على إعجاب العديد من متابعيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما تفاجأ كثيرون بجودة الصور العالية.

ورغم محاولته تغطية المنطقة بأكملها، إلّا أن سيبورن لم يكتشف سوى القليل منها فقط.

لذلك، يأمل بالعودة إلى مصر في المستقبل، من أجل استكشاف هذا "البلد الساحر"، مقتبسًا مقولة: "من يشرب من مياه النيل يعود إليه مرة أخرى".

مصرالقاهرةصورنشر الأربعاء، 11 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • النيابة العامة تأمر بحبس مدير سابق لمستشفى علي عمر عسكر
  • سافر عبر الزمن وتجوّل بين معالم القاهرة القبطية الساحرة في مصر
  • السياحة الدينية.. مخطط حوثي لتحويل معالم صنعاء إلى مزار إيراني
  • مدير مكتبة الإسكندرية: «بداية» مشروع قومي جاء لتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري
  • الصحة بالفيوم تعقد اجتماعا لتنشيط عمليات ترصد الشلل الرخو والحمى والطفح الجلدى
  • وزارة السياحة والآثار تنظم رحلة سياحية توعوية لأوائل طلبة الثانوية العامة
  • وزارة السياحة تنظم رحلة توعوية لأوائل طلبة الثانوية العامة
  • المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يستقبل وفداً من أعضاء نادي الشمس
  • شرطة دبي وشركائها ينظمون ورشة توعوية للعاملين في المخيمات السياحية
  • الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة تشارك فى بطولة الجمهورية للفروسية بالإسكندرية