نظمت إدارة متحف شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، ورشة فنية للأطفال احتفالًا بعيد وفاء النيل بعنوان "زهرة اللوتس"، بهدف ربط النشء بالأحداث والمناسبات المحلية والعالمية، وغرس القيم الوطنية في نفوسهم من خلال إطلاعهم على تاريخ بلادهم.

وأشار محمد حسنين مدير لمتحف، إنه جرى تنظيم الورشة بقاعة التربية المتحفية بمشاركة عدد من الأطفال بالفئة العمرية من 6 حتى 16 عامًا، وتضمنت الورشة جانب نظري تضمن شرح مبسط عن نهر النيل واهميته ودوره منذ القدم وحتى الآن، بينما تضمن الجانب التطبيقي إبداعات من الأعمال الفنية لزهور اللوتس كـعنصر زخرفي في الفن المصري القديم، باستخدام الأقلام الرصاص و الألوان الخشب.

 

و أنه جرى خلال الورشة التطرق إلى الرموز المهمة والمقدسة في التاريخ المصري القديم، لكون هذه الرموز تشكل فكر تخيلي عند الأطفال خلال تصميم النماذج الفنية، وتساعدهم على الجمع بين زخارف الماضي والمعاصر والحاضر.

وأشار إلى أن نهر النيل له دور في نشأة وتطور الحضارة المصرية القديمة، كونه السبب الرئيسي في تكوين ونشأة الحضارة المصرية القديمة على مر العصور، واعتبره قدماء المصريين شريان ونبض الحياة، كما كان ملهما لهم في وضع حجر الأساس لأعظم حضارات العالم القديم.

وأضاف أن أهمية النيل عند المصري القديم وصلت إلى تقديسه، وحذر في بردياته من تلوث مياهه، وقد سميت الحضارة المصرية القديمة "حضارة وادي النيل"، وقال المؤرخ اليوناني هيرودوت عنه أن "مصر هبة النيل"، خاصة أن هذه الحضارة العظيمة قد نشأت على ضفاف نهر النيل، وحول مجراه، في مملكتين شمالية وجنوبية جرى توحيدهما على يد أشهر الملوك "مينا" موحد القطرين، لتكوين حضارة رائدة في ابتكاراتها وعلومها وعمائرها وفنونها التي أذهلت العالم والعلماء.

و أن مصر أول دولة في العالم القديم عرفت مبادئ الكتابة، وكان المصريون القدماء حريصين على تسجيل تاريخهم والأحداث التي صنعوها وعاشوها، مما جعلها تنتقل من عصور ما قبل التاريخ وأصبحت أول دولة في العالم لها تاريخ مكتوب، ولها نظم ثابتة وحضارة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفن المصري القديم حضارة المصرية القديمة جنوب سيناء حضارة المصرية محافظة جنوب سيناء الحضارة المصرية قدماء المصريين

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم ورشة عمل للأطباء بوحدات المرأة الآمنة في المستشفيات الجامعية

كتبت - نور العمروسي:
نظم المجلس القومي للمرأة ممثلاً في وحدة مناهضة العنف ضد المرأة، ورشة عمل حول الدليل الوطني للقضاء على تشويه الأعضاء التناسلية (ختان الإناث)، استهدفت مقدمي الخدمات الصحية من الأطباء القائمين على الخدمات بوحدات المرأة الآمنة بالمستشفيات الجامعية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

جاء ذلك بحضور كل من المستشار سناء خليل، نائب رئيس المجلس، وإيزيس محمود، رئيس الإدارة المركزية للتدريب والتنمية، وشيماء نعيم، مدير عام الإدارة الاستراتيجية، وجيرمين حداد، ممثل مصر المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والدكتورة أمل فيليب، المستشار الطبي للوحدة، والدكتورة رحاب عبد الرحمن، أستاذ النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس، والدكتورة دينا شكري، أستاذ الطب الشرعي بجامعة القاهرة. واستمرت الورشة على مدار يومين.

وفي كلمته، أكد المستشار سناء خليل أهمية هذا التدريب الذي يأتي في إطار تكثيف الجهود وتكاملها لمواجهة تحديات هذه الجريمة مع قطاع مهم، وهو القطاع الطبي الذي يمثل خط الدفاع الأول، خاصة بعد انتشار ظاهرة تطبيب ختان الإناث وربطه بمشروعية وتحقيق الأمان وفق هذا الإجراء، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود لتغيير هذا الفكر وتجريم تطبيب الختان بالكامل. كما أشار إلى النجاح الكبير الذي تحقق بتغليظ عقوبة تلك الجريمة لتشمل فئات لم تكن موجودة من قبل مثل الوالدين وكل من حرض على هذه الجريمة حتى لو لم تتم، إلى جانب تغليظ العقوبة على فئة الأطباء والعقوبات التكميلية، واختتم كلمته بالتأكيد على ضرورة تضافر الجهود في هذه الحرب للقضاء الكامل على هذه الجريمة وليس مجرد مناهضتها.

وتحدثت إيزيس محمود عن جهود الدولة في القضاء على ختان الإناث، مشيرة إلى إنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عام 2019 في إطار تنسيق وتوحيد الجهود بين المؤسسات الشريكة من الجهات الرسمية والحكومية والأهلية، وعرضت نتائج حملات "احميها من الختان".

فيما استعرضت شيماء نعيم محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، مع التركيز على محور الحماية وما يتضمنه من آليات. كما أوضحت دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية، وأشارت إلى اهتمام المجلس بتنفيذ برامج تدريبية لبناء قدرات القائمين على تفعيل دور هذه الوحدات ومعسكرات طلابية لترسيخ مبادئ الحماية والدعم للقضاء على كافة أشكال العنف بما يضمن استقرار المجتمع المصري وبناء المجتمع المصري.

وتناولت الدكتورة أمل فيليب التوزيع الجغرافي لختان الإناث في العالم، والإحصائيات الحديثة على المستوى القومي، والمحددات والعوامل وراء استمرار هذه الجريمة. وعرضت الدكتورة رحاب عبد الرحمن درجات تشويه الأعضاء التناسلية للإناث وتحدثت عن ظاهرة إضفاء الطابع الطبي على هذه الجريمة، كما عرضت المضاعفات الصحية والنفسية وكيفية التعامل مع الضحايا وأهمية تقديم الدعم النفسي.

فيما عرضت الدكتورة دينا شكري مقترح وضع منهج متكامل لطلبة كلية الطب عن دور القطاع الطبي في القضاء على ختان الإناث لرفع وعي الطلاب بمشاكل ومضاعفات ختان الإناث وكيفية التعامل معها والقانون الذي يجرم تلك الممارسة.

وعبرت الأستاذة جيرمين حداد عن اهتمام صندوق الأمم المتحدة للسكان بدور الطبيب في القضاء على العنف ضد المرأة بشكل عام وبالقضاء على ختان الإناث بشكل خاص، مؤكدة أن هذا التدريب يركز على القطاع الطبي الذي يعد الخط الأمامي الذي تلجأ إليه السيدات لطلب الخدمة، ويعتبر فرصة جيدة لرفع وعي الأسر بمضاعفات العنف وختان الإناث.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل للأطباء بوحدات المرأة الآمنة في المستشفيات الجامعية
  • مركز النيل للإعلام بأسيوط ينظم ندوة تحت عنوان الذكاء الاصطناعي وأثره على التنمية البشرية  
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة عمل حول الدليل الوطني لمواجهة ختان الإناث
  • احتفالًا بعيد الفلاح.. «الخدمات البيطرية» تعالج 170 ألف رأس ماشية مجانا
  • د.حماد عبدالله يكتب: حضارة الأغنياء فى مصر القديمة !!
  • متحف كفر الشيخ يحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية
  • بيطري القليوبية ينظم قافلة بشبلنجة احتفالًا بعيد الفلاح
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة في إطار زيارته للمحافظة لحضور احتفال المحافظة بعيد الفلاح
  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة