ليبيا – صنفت مجلة فوربس الأمريكية نسخة الشرق الأوسط رجل الأعمال الشاب محمود اسماعيل الشتيوي غرغار كواحد من بين أفضل المدراء التنفيذيين الشباب دون سن 30 سنة بالشرق الأوسط  .

و في نفس العدد ، أفردت المجلة العريقة 4 صفحات لموضوع محمود غرغار ، الرئيس التنفيذي لمجموعة غرغار الذي قالت بأنه ينتهج هجا ديمقراطيا يركز على الأشخاص في قيادة الشركة العائلية والجمع بين التقاليد والابتكار، بهدف دفع الشركة نحو مستقبل واعد، وإعدادها للاكتتاب العام بحلول عام 2028

تقرير فوربس عن محمود غرغار تقرير فوربس عن محمود غرغار تقرير فوربس عن محمود غرغار تقرير فوربس عن محمود غرغار

وتضيف المجلة بأن ليبيا شهدت نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12.

6% ، مع تزايد إنتاج النفط الذي أصبح ممكنا بفضل تحسن الوضع الأمني في دولة يعتمد اقتصادها على النفط والغاز بشكل رئيسي واللذين يشكلان 97% من الصادرات، وأكثر من 90% من الإيرادات المالية و 68% من الناتج المحلى الإجمالي، وفقًا لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية .

تصنيف غرغار في مجلة فوربس تصنيف غرغار في مجلة فوربس

و بالنسبة لمجموعة غرغار , فأن التنويع الاقتصادي و تطوير الحياه الحضرية , امر بالغ الاهمية لمستقبل البلاد , من اجل تلبية احتياجات مجموعه متنوعة من السكان ووضع معايير جديدة للتنمية شمال افريقيا .

وتطور شركة غرغار للإنشاءات التابعة مجمع تاجوراء السكني، أحد أكبر المجمعات السكنية في ليبيا، والذي يضم 470 منزلا، ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الأخير من عام 2025. كذلك مجمع تلال طرابلس السكني بطريق المطار و الذي يضم 90 فيلا، وهو حاليا في مرحلة بيع الوحدات .

يقول  محمود غرغار الرئيس التنفيذي لمجموعة غرغار: “مشاريعنا لا تقتصر على البناء وحسب بل تتعلق بإنشاء مساحات تعزز المجتمع وتدفع التنمية الاقتصادية ، كما ستعمل هذه المشاريع على توفير وحدات سكنية عالية الجودة وبأسعار معقولة، تنتفع منها نحو 560 عائلة، فضلاً عن المهنيين من الشباب الذين  يسعون للشراء أو الإيجار “

” الاستدامة هي جوهر استراتيجيتنا المستقبلية , و هدفنا ان نصبح شركة مدرجة بحلول عام 2028, أننا على المسار الصحيح لتحقيق هذا الهدف , وهذه مهمتنا التي نركز عليها ” بحسب غرغار .

وبالمثل، سيكون المشروع التجاري للشركة في منطقة مدينة نصر بمصر من أكبر المباني التجارية المتطورة في المنطقة، حيث يضم 14 طابقا بمساحة 3370 مترا مربعا لكل طابق . 

فيما تقدر كلفة المشروع بـ 41.2 مليون دولار، ومن المتوقع اكتماله في الربع الثالث من عام 2027. وسيستوعب المبنى 244 مكتبًا إلى جانب العديد من المرافق، بما في ذلك أولى محطات العمل المتطورة والعاملة بنظام الاشتراك لنحو 500 موظف مستقل، وصالة ألعاب رياضية، ومطاعم، وصالة مكشوفة السقف “سكاي لاونج”.

وبالرغم من كونه قطاعا رئيسيا، إلا أن قطاع الإنشاءات ليس سوى أحد الأعمال التجارية لمجموعة غرغار التي يقع مقرها في إمارة دبي. ، حيث تضم المجموعة الخاصة متعددة الجنسيات، أكثر من 16 شركة في 3 قارات وتعمل في قطاعات العقارات والإنشاءات والضيافة، والأغذية والمشروبات والسلع الصناعية والتصنيع والزراعة، وإدارة المرافق في مصر وليبيا والإمارات وبريطانيا .

تعود المجموعة بالأصل إلى مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها، إسماعيل الشتيوي غرغار الذي تصفه فوربس برجل أعمال ذي الروح الريادية، الذي وضع في عام 1993 حجر الأساس لما أصبح الآن مؤسسة عالمية.

يقول الرئيس التنفيذي محمود غرغار ” ان ارث عائلتنا هو أعظم أصولنا “

. ويشارك إخوة غرغار، عمر ومالك وبدر في الأعمال، حيث يشغل عمر منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، بينما يشغل كل من مالك وبدر منصب الشريك الإداري. يضيف الرئيس التنفيذي، الذي يقود أيضًا أنشطة التصنيع والهندسة في الإمارات، بالإضافة إلى تطوير الأعمال العالمية والاستحواذات  ” لقد أضاف كل جيل مصادر قوته وأفكاره الخاصة، بما يضمن بقاءنا مواكبين للتغيرات و مستعدين للمستقبل”.

عمر و مالك غرغار

في الوقت نفسه، يدير عمر الاستثمارات المالية العالمية وإدارة الأصول في مصر. فيما يتولى مالك قيادة أعمال العقارات في ليبيا والتجارة في آسيا، ويتولى بدر أعمال الزراعة في شمال أفريقيا والمملكة المتحدة، بالإضافة الى العقارات في اوروبا و الإمارات .

عمر غرغار مع والده اسماعيل

“وتظهر مسيرة الرئيس التنفيذي محمود غرغار القيم والرؤية التي تقود المجموعة، فبعد تخرجه في جامعة ستراثكلايد في عام 2018 انخرط المهندس الميكانيكي مباشرة في أعمال العائلة ، مع ذلك، لم تكن هذه وظيفته الأولى، إذ عمل في مصنع لإنتاج المياه المعبأة، في بيع الهواتف المحمولة، كما شارك غرغار في العديد من الأعمال الجانبية منذ أن كان في الحادية عشرة من عمره “، بحسب فوربس .

يستذكر بقوله: “أنا فخور بأنني بدأت العمل في سن مبكرة، فقد شجعني والدي على متابعة أنشطة ريادة الأعمال منذ طفولتي .

كان الانضمام الى مجموعة غرغار  في عام 2018 ينطوي على مجموعة من التحديات يقول “لم يكن الانضمام إلى الشركة العائلية سهلا، فقد كانت هناك توقعات عالية وضغوط للحفاظ على إرثنا”. مع ذلك، قدم منظورًا جديدًا للأعمال واهتماما بالابتكار، مما ساعد على توجيه الشركة نحو فرص جديدة

يضيف ” قبل انضمامي، كان لدينا مصنع جيد، لكنه لم يكن كبيرًا، حيث كان يضم 5 مهندسين فقط ، لهذا تمثل هدفي في تحديث عملياتنا، ودمج التكنولوجيا في أنشطتنا الأساسية ,  وتحت قيادته، توسع قسم البحث والتطوير للابتكار الهندسي منذ ذلك الحين ليشمل 35 شخصا يعملون على منتجات مختلفة .”

تقول فوربس أن الابتكار كان دائمًا حجر الزاوية في استراتيجية مجموعة غرغار، إذ تبنت المجموعة الذكاء الصناعي والتقنيات المتقدمة الأخرى لتعزيز عمليات التصنيع وعروض منتجاتها. يقول الرئيس التنفيذي: ” من عمليات التصنيع المعتمدة على الذكاء الصناعي إلى المنتجات الذكية مثل الروبوتات والمركبات الذكية، نحن في طليعة التكامل التكنولوجي”.

محمود غرغار ليس الوحيد الذي اتجه نحو الاستفادة من إمكانات الذكاء الصناعي، فقد أعرب 92% من رواد الأعمال في الإمارات عن ثقتهم في استخدام تقنيات الذكاء الصناعي لتعزيز أعمالهم، وفقاُ لاستطلاع  GODADDY  العالمي لريادة الأعمال لعام 2024 .

و بالمثل وجدت دراسة أجرتها شركة KPMG  عام 2024 ان 84% من الرؤساء  التنفيذيين في الشركات العائلية في الشرق الأوسط، يستثمرون في عمليات الأتمتة هذا العام، بينما يخطط %66 منهم لاستخدام التكنولوجيا المتقدمة مثل التكنولوجيا السحابية والذكاء الصناعي . و بهذا فإن إدخال منهجيات مرنة احدث ثورة في ثقافة الشركة .

” منذ توليه منصبه في عام 2018 ركز محمود غرغار على تطوير الأفراد و تحقيق التقدم , مع تبني الذكاء الصناعي وتعزيز قسم البحث و التطوير لدفع الابتكار الهندسي “

يوضح غرغار “المرونة تسمح لنا بالاستجابة سريعًا لتغيرات السوق، وتعزز بيئة تعاونية”. خلال شرحه لنجاحات تطبيق هذا النموذج الذي يتضمن مبادرات تهدف إلى كسب دعم والتزام الزملاء لتحقيق الأهداف المشتركة وتحسين الكفاءات وتعزيز المساءلة عن المشاريع  .

يضيف  “اخترنا النموذج المرن لأننا نؤمن بأن الأشخاص هم جوهر أعمالنا. من دونهم، لا وجود لعملنا، ويجب أن ينعكس ذلك في كل ما نقوم به”. كما أدت استراتيجيات تقاسم الأرباح دورًا فعالا في تحفيز الموظفين، ومواءمة أهدافهم مع نجاح المجموعة. ويضيف: “الشفافية هي قيمتناالأساسية، وتساعدنا على خلق بيئة عمل مجزية. وعندما يشارك موظفينا في نجاحنا، فإن ذلك يحفزهم على المساهمة بشكل أكبر “

وفقًا لاستبيان حول مستوى ولاء الموظفين لمؤسساتهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ” لعام 2024، الصادر عن موقع بيت. كوم، وبالتعاون مع YOU GOVE

أشار 60% من المشاركين من أصحاب العمل، إلى ضرورة التركيز على زيادة المبادرات التحفيزية والمكافآت التي تظهر تقدير المؤسسة لموظفيها، من أجل تعزيز الولاء. فيما ذكر 52% أهمية تقديم فرص للنمو الوظيفي، وأشار 50% منهم أيضًا إلى أهمية عقد منتديات منتظمة لمناقشة وفهم ومعالجة شكاوى الموظفين.

تقول علا حداد، المديرة العامة في بيت.كوم: “يكشف الاستبيان عن علاقة قوية بين الثقة في قيادة المؤسسات وولاء الموظفين لها”.

وتضيف “مع سعي أماكن العمل إلى التميز، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن شفافية الإدارة وتقديرها لمساهمات قوتها العاملة، تشكل حجر الأساس لبناء فريق عمل مخلص و منخرط في أداء مهامه الوظيفية على أكمل وجه .

في ضوء ذلك، يعمل غرغار، كونه أبا لولدين على بناء أساس قوي لولاء الموظفين، وضمان استمرارية الشركة العائلية مع الجيل الثالث الذي سيتولى القيادة مستقبلا.

يقول: “لقد منحنا والدي مسؤولية حقيقية في العمل، بالإضافة إلى المساحة اللازمة للفشل والتعلم والبدء من جديد. في حين اتبع النهج ذاته مع أبنائي و سأحرص على ألا أكون رئيسًا لهم. علينا أن نعزز المشاركة والمساءلة بين جميع أعضاء القيادة و الفريق الأكبر “

وتطلعا الى المستقبل , تلتزم مجموعة غرغار بالاستدامة و النمو على المدى الطويل , ويتوقع الرئيس التنفيذي ان تصبح الشركة كياناُ مدرجاً في سوق المال بحلول 2028 , وهي خطوة من شأنها تعزيز مكانتها في السوق العالمية ,  كما يؤكد بالقول ” الاستدامة هي جوهر استراتيجيتنا المستقبلية و هدفنا ان نصبح شركة مدرجة بحلول عام 2028 أننا على المسار الصحيح لتحقيق هذا الهدف وهذه مهمتنا التي نركز عليها .

المصدر : مجلة فوربس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الرئیس التنفیذی الذکاء الصناعی مجلة فوربس فی عام

إقرأ أيضاً:

أمير حائل يستقبل المدير التنفيذي لشركة باكستيج لتنظيم المعارض وصناعة الفعاليات والاستثمار السياحي

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز أمير منطقة حائل , بمكتبه اليوم ، المدير التنفيذي لشركة باكستيج لتنظيم المعارض وصناعة الفعاليات والاستثمار السياحي إيمان يحيى باجنيد ، وعددا من منسوبات الشركة.

واطلع سموه على شرح عن خطط ومستهدفات الشركة المستقبلية لإقامة الفعاليات بالمنطقة بما يدعم الاستفادة من مكوناتها وتحقيق الاستدامة المستندة على مواطن القوة للوصول إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

أخبار قد تهمك القصبي يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالقصيم.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بنسبة 14.5% 9 سبتمبر 2024 - 3:43 مساءً أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي 9 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءً

ونوه سموه بالدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – لقطاع الترفيه ، مؤكداً أهمية تضافر الجهود في سبيل إنجاح الفعاليات التي تحتضنها المنطقة والاستفادة من المقومات والإمكانات الموجودة فيها.

من جانبها أعربت باجنيد عن شكرها لسمو أمير المنطقة على دعمه وتمكينه لقطاع الترفيه ، مشيدة بما تشهده منطقة حائل من تطور في العديد من المجالات ولا سيما المجال السياحي والاقتصادي ، مؤكدة أن ما تزخر به المنطقة من إرث ثقافي وحضاري عريق وتضاريس متنوعة وأجواء جميلة يعد من أكبر المحفزات على الاستثمار فيها وبقدرات أبنائها ورواد الأعمال فيها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أهم الاخبار9 سبتمبر 2024 - 3:29 مساءًوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الاستراتيجي بين دول الخليج والهند أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءًالهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة القضاة في مجال الأمن السيبراني» الاقتصاد9 سبتمبر 2024 - 3:22 مساءًأمير القصيم يطّلع على استراتيجية وزارة التجارة والبرامج والمبادرات الخاصة بالمنطقة أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:18 مساءًتركيب أكثر من 60 جهاز دفع لـ “مواقف الرياض” أبرز المواد9 سبتمبر 2024 - 3:13 مساءًنائب أمير منطقة مكة المكرمة يطلع على التقرير السنوي للجنة “تراحم”9 سبتمبر 2024 - 3:29 مساءًوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الاستراتيجي بين دول الخليج والهند9 سبتمبر 2024 - 3:25 مساءًالهيئة الوطنية للأمن السيبراني تطلق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة القضاة في مجال الأمن السيبراني»9 سبتمبر 2024 - 3:22 مساءًأمير القصيم يطّلع على استراتيجية وزارة التجارة والبرامج والمبادرات الخاصة بالمنطقة9 سبتمبر 2024 - 3:18 مساءًتركيب أكثر من 60 جهاز دفع لـ “مواقف الرياض”9 سبتمبر 2024 - 3:13 مساءًنائب أمير منطقة مكة المكرمة يطلع على التقرير السنوي للجنة “تراحم” القصبي يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالقصيم.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بنسبة 14.5% القصبي يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالقصيم.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بنسبة 14.5% تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الرئيس الألماني: أشكر مصر على سعيها لإنهاء التوترات والعنف بالشرق الأوسط
  • رئيس ألمانيا: أشكر مصر على جهودها في إنهاء العنف بالشرق الأوسط 
  • الرئيس الألماني يشكر مصر على دورها في إنهاء التوترات والعنف بالشرق الأوسط
  • وزارة الصحة: الكويت أول من قدم العلاج لمصابي “الحثل العضلي الدوشيني” بالشرق الأوسط
  • لأسباب خاصة.. استقالة الرئيس التنفيذي المالي "للأسماك العمانية"
  • لافروف: موسكو وبكين تتبادلان الآراء بشأن الصراع بالشرق الأوسط
  • إي اف چي هيرميس تلقي الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤتمرها الاستثماري السنوي العاشر في لندن
  • أمير حائل يستقبل المدير التنفيذي لشركة باكستيج لتنظيم المعارض وصناعة الفعاليات والاستثمار السياحي
  • السيسي يؤكد خطورة التصعيد المستمر وتوسيع الصراع بالشرق الأوسط
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي