أعلنت دار ريشة للطباعة والنشر، عن إصدار أحدث أعمالها بتوقيع الكاتب الصحفي والشاعر محمد العسيري.

أساطير الغرام في الغناء الشعبي

يحمل الكتاب عنوان «القلوب عند بعضها: أساطير الغرام في الغناء الشعبي»، ويتناول في 170 صفحة سيرة أحد عشر قصة من التراث الشعبي المصري، مستعرضًا الحقائق والمتخيلات فيها ومفندًا بعض أكاذيب رواياتها مثل قصص ياسين وبهيه، حسن ونعيمة، زليخة ويوسف، ناعسة وأيوب، والسيد البدوي وفاطمة بنت بري.

يستعرض الكتاب أيضًا سنوات ووقائع السيرة الحقيقية ويوثق حالات استلهامها في الغناء والمسرح والسينما والتلفزيون.

يمتد الكتاب عبر أكثر من ألف سنة، ويستمر حتى بدايات القرن العشرين، كاشفًا عن الأماكن والأسماء الحقيقية لأبطاله.

يُذكر أن هذا الكتاب هو الثامن في سياق مشروع العسيري لتوثيق الغناء والموسيقى المصرية بكافة تجلياتها.

سيرة ومسيرة محمد العسيري

محمد العسيري هو كاتب صحفي وشاعر غنائي مصري، ويُعد أحد أهم رموز الصحافة المصرية، إذ شارك في تأسيس العديد من التجارب الصحفية الناجحة، وشغل منصب رئيس تحرير عدة إصدارات صحفية.

كما ساهم «العسيري» في تأليف وكتابة أغاني لعلي الحجار، ومحمد الحلو، ومحمد ثروت، ومجد القاسم، وهدى عمار، وغيرهم.      

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد العسيري الشاعر محمد العسيري الكاتب الصحفي محمد العسيري

إقرأ أيضاً:

«دبي للرطب» يناقش تحضيرات الموسم المقبل

دبي(الاتحاد)
استعرض مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، خلال اجتماعه اليوم تحضيرات الموسم المقبل من «دبي للرطب 2025»، وأبرز ما تم إنجازه والاستفادة من تجربة النسخة الأولى.
ترأس الاجتماع عبد الله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بحضور لجنة تحكيم«دبي للرطب»، ومدراء الإدارات في المركز.
وأعرب الرئيس التنفيذي عن تقديره للرؤية الحكيمة لسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، التي أثمرت عن انطلاق «دبي للرطب» للمرة الأولى على مستوى إمارة دبي، والذي يُعنى بتعزيز قيمة النخلة والتشجيع على زراعتها والاهتمام بها، باعتبارها تمثّل رمزًا تراثيًا وثقافيًا مهمًا في مجتمع الإمارات.وشدّد الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، خلال الاجتماع، على ضرورة استكمال مسيرة النجاح التي حققها«دبي للرطب» في نسخته الأولى، معرباً عن ثقته بقدرة القائمين عليه في تحقيق الأهداف المرجوّة منه، وإحداث نقلة نوعية وإنشاء منظومة متكاملة تعمل على ترسيخ قيمة هذا الكنز التراثي الوطني، وتسلط الضوء على مدى أهميتها في مختلف الجوانب.
وناقش الاجتماع، الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومنها الأعمال الإنشائية التي سوف تطرأ على «دبي للرطب» في الموسم القادم، والتي من شأنها أن تشكل إضافة للحدث.
وتناولت المناقشات العديد من الاقتراحات المقدمة من لجنة التحكيم، والتي تسعى لخدمة أهل النخيل وملّاك المزارع، بجانب مناقشة آليات توفير خدمات جديدة للمشاركين، خصوصًا القادمين من مناطق بعيدة عن إمارة دبي.
وفي ختام الاجتماع، كرّم عبد الله حمدان بن دلموك لجنة تحكيم«دبي للرطب»، تقديرا لدورهم في نجاح الحدث الوطني والشفافية التي رافقت عملية التحكيم.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة ختام جلسات الاستماع بمسابقة «الشيخة فاطمة للقرآن» لأول مرة في المنطقة.. الإمارات تستضيف كأس العالم لـ «كريكت السيدات»

مقالات مشابهة

  • «دبي للرطب» يناقش تحضيرات الموسم المقبل
  • هيئة التراث تكشف أسرار "المستطيلات الحجرية" في حائل
  • هيئة التراث تكشف أسرار “المستطيلات الحجرية” في حائل
  • ياسر العطا يكشف عن نيتهم الحقيقية ويقول: الجيش سيستمر في السلطة على المستوي السيادي حتى بعد الفترة الانتقالية وبعد الانتخابات لدورات متتالية (فيديو)
  • اتحاد الناشرين يكشف تفاصيل معرض الكتاب بالتعاون مع نقابة الصحفيين
  • محمد سلماوي: مبادرة وزير الثقافة للاجتماع مع الكتاب خطوة إيجابية
  • في حفل توقيع كتاب الجهاد” الأمريكي من كابول إلى اسطنبول” للسفير صبري: اليافعي يؤكد أهمية الكتاب في كشف الدور الأمريكي التخريبي للدول العربية والإسلامية
  • هيئة الكتاب تحتفل بتوقيع كتاب “الجهاد الأمريكي ..من كابول إلى اسطنبول” للسفير عبدالله صبري
  • محمد نور يؤدي مناسك العمرة.. تفاصيل
  • بعد علمه بمرضه.. مفيدة شيحة تُشيد بالموقف الإنساني لمحمد صلاح مع مدربه الأول