الثورة/ متابعات/غزة

استشهد عدد من المواطنين الفلسطينيين وأصيب آخرون، فجر أمس الجمعة، في قصف صاروخي ومدفعي وإطلاق نار من قبل قوات العدو الصهيوني على مناطق متفرقة من قطاع غزة.
وتتواصل جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر 2023، والتي أسفر عن استشهاد 40005 مواطنين وإصابة 92401 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.


وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية منزلا لعائلة عيد في منطقة بلوك تسعة بمخيم البريج وسط القطاع، وشنت غارتين شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع، وأطلقت قنابل إنارة في أجواء المنطقة الغربية من مدينة غزة، فيما نسف جيش مبان سكنية في بلدة القرارة شمال شرق قطاع غزة.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن مسعفين انتشلوا خمسة شهداء من عائلتي عبد الواحد والخور وثماني إصابات، إثر قصف الاحتلال شقة سكنية في منطقة الدرج وسط مدينة غزة، نقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة، كما استشهد مواطنان وأصيب آخرون، في غارة شنتها مُسيرة للاحتلال الإسرائيلي على مواطنين قرب مدخل قرية الزوايدة، ومن إطلاق نار من طائرة “كواد كابتر” بالقرب من مسجد الدعوة شرق مخيم النصيرات وقد تم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، ومستشفى العودة في المخيم.
كذلك انتشل مسعفون جثمان شهيد جراء قصف الاحتلال منزلا في أرض المفتي شمال مخيم النصيرات، وسط القطاع.
إلى ذلك استشهدت مواطنة فلسطينية وثلاثة أطفال، أمس في غارة شنتها طائرات العدو الصهيوني على خيمة للنازحين في منطقة المواصي غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية، عن مصادر طبية إن غارة صهيونية استهدفت خيمة لنازحين قرب مؤسسة أطباء بلا حدود غرب خان يونس، أسفرت عن استشهاد أربعة فلسطينيين، هم سيدة وثلاثة أطفال.
وأطلقت آليات الاحتلال العسكرية المتمركزة في منطقة مفترق الشهداء النار صوب منازل المواطنين في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، فيما أطلقت مدفعية الاحتلال عدة قذائف على المناطق الغربية من مدينة رفح جنوب القطاع.
من جانبه طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، المواطنين بإخلاء أحياء ومناطق جديدة شمال خان يونس وشرق دير البلح جنوب ووسط القطاع.
وبحسب بلاغ لجيش الاحتلال، شملت أوامر الإخلاء المواطنين المتواجدين في بلوكات 89، 36، 125، 127، 126، 2356 في حارات شرق دير البلح، والقرارة، والمواصي، والجلاء، ومدينة حمد، والنصر.
وقالت وسائل إعلام عبرية: “إن جيش الاحتلال قرر تضييق نطاق “المنطقة الإنسانية” التي حددها سابقا، وطلب من سكان عدة مناطق في جنوب قطاع غزة بالإخلاء”.
جدير ذكره أنه تواصل قوات جيش الاحتلال مسلسلها المستمر بتهجير المواطنين من أماكن سكنهم في مختلف مناطق قطاع غزة، عبر توزيع بلاغات إخلاء بعض المناطق؛ بحجة وجود عناصر من المقاومة.
من جانب آخر أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس عزت الرشق، أن العدو الصهيوني يستخدم النزوح كسلاح في حربه ضد المدنيين العزل، في محاولة لكسر إرادتهم وزيادة معاناتهم الإنسانية.
وقال الرشق في تصريحات صحفية نقلتها وكالة “فلسطين اليوم” الإخبارية أمس: “إن إجبار جيش العدو الصهيوني المجرم أهلنا في شمال خانيونس وشرق دير البلح على النزوح إلى ما يسمى “مناطق إنسانية وآمنة”، ليست إلا وسيلة أخرى لتعميق العقاب الجماعي والإبادة التي يتعرض لها شعبنا منذ أكثر من عشرة شهور”.
وأضاف: “لقد شاهدنا، وشاهد العالم بأسره، كيف استهدفت قوات العدو هذه “المناطق الآمنة” مرات عديدة، وارتكبت فيها أبشع المجازر بحق الأبرياء”.
وتابع قائلاً: “العدو الصهيوني لا يسعى فقط إلى إخلاء المناطق، بل يهدف من خلال هذه السياسة الممنهجة إلى تمهيد الأرضية لمجازر جديدة بحق شعبنا الصامد، وإدامة جرائمه ضد الإنسانية التي تُصنَّف بوضوح كجرائم حرب وفق القانون الدولي”.
وأردف عضو المكتب السياسي لحماس بالقول: “إن إجبار الآلاف من المدنيين على النزوح المتكرر أدى إلى تكدسهم في ظروف قاسية تهدد حياتهم وتفاقم الأزمة الإنسانية، في انتهاك صارخ للاتفاقيات والقوانين الإنسانية الدولية”.
وحمل الرشق الإدارة الأمريكية المسؤولية عن جرائم العدو الصهيوني هذه، في ظل استمرار العدوان، ومع انطلاق جولة جديدة من المفاوضات في الدوحة لوقف إطلاق النار.
وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والحقوقية بالتحرك الفوري، والقيام بواجبهم القانوني والإنساني لوقف هذه الإبادة الجماعية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

حماس: العدوان الصهيوني يُهدد فلسطين والأمن القومي العربي

يمانيون../ أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أسامة حمدان، أن استمرار العدوان الصهيوني لا يُهدد فلسطين لوحدها، وإنما هو تهديد للأمن القومي العربي الجامع.

وفي كلمة له اليوم الثلاثاء دعا حمدان ، وزراء الخارجية العرب المجتمعين في العاصمة المصرية القاهرة، وزراء الخارجية العرب لتحمل مسؤولياتهم العروبية الأصيلة.

وقال إن حكومة العدو الصهيوني تُعرقل إنجاز أي صفقة لوقف العدوان في قطاع غزة بارتكاب مزيدًا من المجازر والجرائم ووضع شروط جديدة.

وأوضح: “العدوان الغاشم وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على غزة مستمرة، وتشمل مجازر يومية وحصارا وتجويعا للشعب الفلسطيني، تزامنًا مع انتهاكات المستوطنين وجيش الاحتلال في الضفة الغربية والقدس”.

واستطرد حمدان: “نتطلع في هذه اللحظة الحساسة من تاريخ شعبنا والمنطقة أن يفضي اجتماع وزراء الخارجية العرب إلى العمل الفوري والمباشر والضغط على الاحتلال وداعميه للوقف الفوري للعدوان وحرب الإبادة في قطاع غزة”.

وعبّر عن أمله بأن يسفر اجتماع وزراء الخارجية العرب عن إغاثة الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة بفتح المعابر وتوجيه المساعدات العاجلة من غذاء ودواء وملبس ومعدات للإيواء.
وطالب القيادي في حماس، وزراء الخارجية العرب بإدانة واضحة لممارسات العدو الصهيوني وجرائمه المستمرة في فلسطين وملاحقة دولة الاحتلال وقادتها قضائيًا وقانونيًا في كل المحافل الدولية.

مقالات مشابهة

  • 9 شهداء ومصابون جراء قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين بمخيم النصيرات
  • اليوم 341 من العدوان: 26 شهيدا في قصف العدو المتواصل على قطاع غزة
  • مقتل 26 فلسطينياً في مناطق متفرقة بقطاع غزة
  • أسامة حمدان: العدوان الصهيوني يُهدد فلسطين والأمن القومي العربي
  • حماس: العدوان الصهيوني يُهدد فلسطين والأمن القومي العربي
  • حمدان: العدوان الصهيوني يُهدد فلسطين والأمن القومي العربي
  • استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف العدو الصهيوني لمنزلين بمخيمي البريج والنصيرات
  • حركة الجهاد : العدوان على سوريا جريمة حرب تضاف إلى جرائم العدو الصهيوني
  • 7 شهداء في قصف للاحتلال على غزة ورفح
  • بعد ساعات من قطعها.. خدمة الإنترنت تعود لمناطق وسط وجنوب قطاع غزة