أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن عقد اجتماع طارئ، اليوم الجمعة، لمناقشة سبل تحقيق العدالة في الحصول على مجموعات الاختبارات والعلاجات واللقاحات للفيروس المسبب لجدري القرود مع انتشار العدوى الفيروسية في مناطق من إفريقيا وخارجها.

وذكرت وكالة رويترز أن من المقرر أن يحضر الاجتماع أعضاء تحالف من خبراء الصحة ممن أشرفوا على الاستجابة العالمية لكوفيد-19، ووكالات صحية عالمية مثل مؤسسة بيل وميليندا جيتس والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي).

وقالت أيواد ألاكيجا، رئيسة الاجتماع والمبعوثة الخاصة لمنظمة الصحة العالمية، إنهم سيناقشون سبل ضمان عدم تكرار ما حدث من فشل في جهود التصدي لجائحة كوفيد-19.

كما يبحث الاجتماع تحقيق المساواة في إمكانية الحصول على العلاجات الطبية ومجموعات الاختبارات واللقاحات مع تفشي جدري القرود.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية يوم الأربعاء بعد انتشار المرض على نطاق واسع في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنها إلى دول مجاورة. وأمس الخميس، أعلنت السويد عن أول حالة خارج إفريقيا مرتبطة بالمرض.

وقالت ألاكيجا فشلنا في إمكانية الحصول على المنتجات في المرة الماضية، لكننا تعلمنا هذه الدروس… وسأحرص على أن تكون المساواة (العدالة في إمكانية الوصول) هي أول شيء نفكر فيه (الآن).

وأضافت ألاكيجا أن مكافحة المرض لا تقتصر على اللقاحات، لأن التدابير الصحية العامة مثل حملات التوعية بوسعها أيضا مساعدة المجتمعات في وقاية نفسها، على غرار ما حدث في مساعي التصدي لفيروس إتش.آي.في المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لجدري القرود منظمة الصحة العالمية العدوى الفيروسية افريقيا كوفيد

إقرأ أيضاً:

لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة

سلّمت منظمة الصحة العالمية، السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، 14 طنًا من الإمدادات والمعدات الطبية؛ لدعم الوقاية من عدوى جدري القردة ومكافحتها ورعاية الحالات المصابة كجزء من الاستجابة لاحتواء تفشي جدري القردة المنتشر حاليًا في البلاد.
وأوضحت المنظمة في بيان اليوم، أن الإمدادات بما في ذلك معدات الوقاية الشخصية والخيام والعلاجات وغيرها من الإمدادات الطبية، كافية لتغطية الرعاية السريرية لنحو 16 ألفًا و 800 شخص لمدة ثلاثة أشهر.سلالات جدري القردةوأشار البيان إلى أن هذه الإمدادات الخاصة بالتصدي لفيروس جدري القردة تعد الأولى من نوعها التي تتلقاها الكونغو الديمقراطية من جانب منظمة الصحة العالمية وتبلغ قيمتها مليون دولار، مؤكدًا أنه سيجرى الإعلان عن عمليات تسليم أخرى مماثلة خلال الأسابيع المقبلة.

بميزانية تقدر بحوالي 600 مليون دولار أمريكي بخلاف تكلفة اللقاحات.. إطلاق خطة استجابة لوباء #جدري_ القردة بأفريقيا#اليوم
أخبار متعلقة لندن: قاعدة جوية روسية تضررت بشدة في هجوم بأغسطس الماضيردًا على "شولتس".. الكرملين ينفي إجراء محادثات سلام مع أوكرانياللمزيد: https://t.co/qPUZ7cHsns pic.twitter.com/oGmZkAhJ5i— صحيفة اليوم (@alyaum) September 7, 2024
وتشهد الكونغو الديمقراطية تفشي أنواع متعددة من جدري القردة؛ بسبب انتشار سلالات مختلفة من الفيروس، ونتج التفشي الحالي في شرق البلاد عن سلالة جديدة أطلق عليها اسم "كليد آي بي".

مقالات مشابهة

  • اجتماع موسع لمناقشة مشروع تطوير الطفولة المبكرة
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • وزير الصحة : تخصيص 48 سيارة اسعاف لساحات الاحتفال بصنعاء
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي «الأمريكية للتنمية الدولية» لبحث سبل التعاون المشترك