أكد الدكتور وائل حسن وكيل معهد القاهرة العالي للعلوم الإدارية، أن قرارات محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أثارت جدلا كبيرا خلال الساعات الماضية الماضية، وذلك بعد التعديلات التي سيتم تطبيقها بداية من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

شاهد بالبث المباشر باريس سان جيرمان اليوم.. مشاهدة باريس سان جيرمان × لوهافر Paris Saint-Germain vs Le Havre بث مباشر دون "تشفير" | الدوري الفرنسي 2024 يوتيوب دون تقطيع الآن.

. مباراة باريس سان جيرمان ولوهافر Paris Saint-Germain vs Le Havre اليوم في الدوري الفرنسي 2024

وأضاف وائل حسن خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن قرارات وزير التربية والتعليم ستقضي على العديد من السلبيات في المنظومة التعليمية، مثل القضاء على ظاهرة الدورس الخصوصية، القضاء على الكثافة الطلابية.

وتابع: بعض السلبيات التي طالت قرارات وزير التربية والتعليم تتمثل في عدم عرض التعديلات التي سيتم تطبيقها العام الدراسي المقبل للحوار المجتمعي، بالإضافة إلى إلغاء إضافة مجموع بعض مواد الفرقة الثالثة في المرحلة الثانوية مثل اللغة الفرنسية- الجولوجيا- الفلسفة.

وطالب وائل حسن وزير التربية والتعليم بالتأني في تطبيق هذه القرارات الهامة التي سيتم تطبيقها في المنظومة التعليمية لحين عرضها على الحوار المجتمعي، ويتم مناقشة القرارات وتطبيقها في العام الدراسي بعد المقبل 2025-2026. 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التعليم وزیر التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: «صريخ الأمهات» سبب كٌره الطلاب للمٌذاكرة (فيديو)

قال الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي، إن التمهيد النفسي للطلاب قبل بدء العام الدراسي هو موضوع يشغل جميع الأسر في مصر وحول العالم.

التمهيد النفسي للدراسة

وقال الخبير التربوي، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المٌذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأربعاء، إن التمهيد يجب أن يبدأ قبل الدراسة بمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، مُشيراً إلى أن هذه الفترة مُهمة لتجهيز الطلاب نفسياً للتحديات القادمة.

وأضاف: «فترة الإجازة الطويلة التي يحصل عليها الطلاب، تمتد إلى 4 شهور، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على عملياتهم التعليمية وتجعلهم ينسون ما تعلموه، لذا، من الضروري أن نبدأ في التحضير نفسياً قبل بدء الدراسة بأربع أسابيع».

التمهيد النفسي يجب أن يتضمن حواراً هادئاً

تحقيق التفوق الدراسي

وأشار إلى أن التمهيد النفسي يجب أن يتضمن حواراً هادئاً وبعيداً عن التوتر، مع استخدام وسائل التعليم الحديثة بشكل إيجابي، مُعلقا: «يجب على الأهل أن يوضحوا للطلاب أن الدراسة قد بدأت، وأنهم أصبحوا مسؤولين عن تنظيم وقتهم وتحديد كيفية مٌتابعة دروسهم.. ويجب تحديد إذا ما كنا سنبدأ دروساً مبكراً أم لا، وبلاش صريخ الأمهات».

وأوضح أن تنظيم الوقت عامل رئيسي في تحقيق التفوق الدراسي، متابعًا: «من المهم أن يكون لدى الطلاب جدول زمني منظم، حيث يتم تقسيم الوقت بين الدراسة والأنشطة والراحة بشكل متوازن.. يُفضل توزيع الوقت على 8 ساعات نوم، و8 ساعات لعب، و8 ساعات لأنشطة ومُذاكرة».

وأضاف: «لا يجب أن تكون فترة المُذاكرة طويلة دون استراحة، من الأفضل أن تكون المذاكرة لمدة 25 إلى 30 دقيقة، ثم يستريح الطالب لمدة 10 دقائق، هذا النمط يُساعد الطلاب على جمع أكبر قدر من المعلومات ويمنعهم من الشعور بالإرهاق».

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي: «صريخ الأمهات» سبب كٌره الطلاب للمٌذاكرة (فيديو)
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد
  • وزير التربية والتعليم: ملتزمون بتطوير الرياضة المدرسية
  • قرار وزير التربية والتعليم بإعادة تعيين العاملين الحاصلين على مؤهل عال أثناء الخدمة
  • محافظ أسيوط يتفقد مديرية التربية والتعليم ومدرسة طه حنفي لمتابعة الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد  
  • وزير التربية والتعليم يترأس اجتماع مجلس المركز القومي للبحوث التربوية
  • وزير التربية والتعليم يستعرض إجراءات انتظام العملية التعليمية
  • وزير التربية والتعليم يزور مدرسة النيل الدولية في أكتوبر
  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • وزير التربية والتعليم: محاسبة المعلمين بالحصة شهريًا