شعبان بلال (القاهرة، واشنطن) 

أخبار ذات صلة «مفاوضات الدوحة».. الوسطاء يقدمون مقترحاً جديداً لهدنة في غزة السيسي وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار في غزة

انتعشت أرقام استطلاعات الرأي الخاصة بالديمقراطيين وفرصهم في الوصول إلى البيت الأبيض، ما أعاد ضبط الخريطة الانتخابية في الولايات المتحدة، منذ انسحاب جو بايدن من سباق الرئاسة واختيار كامالا هاريس مرشحة عن الحزب الديمقراطي، حسبما يرى خبراء ومحللون سياسيون.

 
وأصبح ترامب وهاريس في حالة تعادل، حيث حصل ترامب على تأييد 46.5% وهاريس على 46.2%، وفقاً لمتوسط استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة واشنطن بوست، بينما في يوليو حصل ترامب على 46.8% وبايدن على 45.2%.
وبحسب تقارير إعلامية، فإن اختيار هاريس مرشحة ديمقراطية أدى إلى إعادة ضبط السباق في 50 ولاية للوصول إلى البيت الأبيض، خاصة بعدما حقق ترامب مكاسب في استطلاعات الرأي على مستوى الولايات بعد مناظرة يونيو التي بدا فيها بايدن مرتبكاً وأحياناً غير قادر على الإجابة على الأسئلة.
ويتقدم ترامب على هاريس بخمس نقاط في جورجيا وأريزونا، وأربع نقاط في نورث كارولينا ونيفادا ونقطتين في ميشيغان، ويتعادلان في بنسلفانيا، في حين تتمتع هاريس بفارق طفيف في ويسكونسن، وكان أداؤها أفضل بنحو نقطة مئوية في تلك الولايات مما كان عليه بايدن.
وقالت كارولين ليفيت، المتحدثة باسم حملة ترامب، في بيان، إن ترامب حقق مكاسب على الأرض ويتقدم في الولايات الحاسمة والزرقاء، في الوقت الذي يرى فيه الديمقراطيون أن هاريس أكثر قدرة على المنافسة من بايدن في ولايات الحزام الشمسي نيفادا وأريزونا وجورجيا ونورث كارولينا.
ومن جانبه، قال المحلل السياسي الأميركي إريك هام في تصريحات لـ«الاتحاد» إن السباق الآن أصبح تنافسياً، بعدما قامت حملة هاريس بسد الفجوة التي عانى منها بايدن، على المستوى الوطني وفي الولايات التي تمثل ساحة منافسة رئيسية، وهذا يسلط الضوء على الكفاح الذي يواجهه ترامب أثناء محاولته إضعاف زخم هاريس.
وفي السياق، ترى الباحثة في الشؤون الدولية إيرينا تسوكرمان أن انسحاب بايدن أعطى دفعة كبيرة للديمقراطيين، لأنه كما اعترف ترامب في مقابلة مؤخراً، كان هو وفريقه يركزون حصرياً على بايدن ويهاجمون قدراته العقلية ولم يركزوا بعد على هاريس، بالإضافة إلى أن كامالا أصغر سناً من بايدن وترامب، ويمكنها انتقاد «سن» ترامب وحالته الجسدية والعقلية بنفس الطريقة التي انتقد بها بايدن.
وأوضحت تسوكرمان في تصريحات لـ«الاتحاد» أن الديمقراطيين اتحدوا خلف هاريس بطريقة نشطة وقاموا بالترويج لها في وسائل الإعلام الرئيسة ومواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أنه مع استمرار الوضع في الشرق الأوسط في الخروج عن السيطرة، قد ينجذب الناخبون في اللحظة الأخيرة إلى المرشح الذي يرونه زعيماً أقوى.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جي دي فانس تيم والز سباق الرئاسة الأميركية سباق البيت الأبيض الانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن أميركا كامالا هاريس دونالد ترامب البيت الأبيض انتخابات الرئاسة الأميركية السباق الرئاسي الأميركي الانتخابات الأميركية

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي يُظهر هاريس في خطر بالانتخابات الأمريكية.. تقلص فارق الأصوات

مع اقتراب موعد المناظرة الأولى بين الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في فيلادلفيا فجر الأربعاء، يظهر استطلاع رأي جديد احتدام الصراع وتقارب النسب بين مرشحي الحزب الجمهوري والديموقراطي، فوفقًا لشبكة فوكس نيوز الأمريكية حذر الخبراء الديمقراطيين هذا التقارب في النسب.

هاريس تتراجع نقطتين

وفقا لأحدث استطلاع رأي تتقدم هاريس على ترامب بفارق نقطة واحدة فقط، وفقا لاستطلاع الرأي الذي صدر صباح الثلاثاء حيث حصلت على 49% مقابل 48%، وهو ما يعد تراجعا في الفارق بينهما، حيث تقدمت عليه في آخر استطلاعات الرأي بفارق 3 نقاط، ومع اقتراب موعد المناظرة المرتقبة فجر الأربعاء يرى الخبراء أن هذا التراجع في فارق الأصوات يُعد مؤشرا خطيرا لموقف الديمقراطيين، وأن هاريس بحاجة إلى العمل بجد خلال تلك المناظرة وإثبات نفسها.

فيما يتعلق بالقضايا، وجد الاستطلاع أن غالبية الأمريكيين يعتبرون ترامب أفضل استعدادًا للتعامل مع أزمة الهجرة 53٪ إلى 46٪ والاقتصاد 52٪ إلى 48٪ والشرق الأوسط 51٪ إلى 47٪، بينما يفضل الناخبين هاريس فيما يتعلق بملف الإجهاض 56٪ مقابل 42٪.

وقال الخبير الاستراتيجي الجمهوري كيفن مادن لشبكة PBS News إن الزيادة الأولية في الدعم والحماس لهاريس حدث وقتها فقط لأنها مُرشحة جديدة ليست ترامب أو بايدن، والآن، يقول مادن إن استطلاعات الرأي الأخيرة تظهر أن موجة الإثارة تتراجع، وأن على هاريس إثبات جدارتها كمرشحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

توقعات لأداء ترامب وهاريس في المناظرة

أوضح رئيس اللجنة الوطنية الجمهورية، مايكل واتلي، أن نائبة الرئيس كامالا هاريس ستواجه وقتًا عصيبًا في المناظرة، كما علق قائلًا إن هاريس لديها تاريخ طويل من الكلمات التي تفتقر إلى المنطق، وتوقع أنها من المحتمل أن ترتكب هذا الخطأ مرة أخرى في المناظرة، حيث ستكون مناظرة فجر الأربعاء هي المرة الأولى التي تواجه فيها هاريس أسئلة صعبة في بيئة ارتجالية حيث يجب أن تؤدي بمفردها.

بينما قالت كايلي ماكناني، سكرتيرة حملة ترامب الإعلامية لانتخابات 2020، أن دونالد ترامب لديه ثلاثة أسلحة سرية: لديه الخطة ولديه السجل ولديه الخبرة، وأضافت: «إذا أخذنا في الاعتبار منهجيته في وصف سجله، مع تجاربه كمناقش رئاسي سبع مرات، فسوف يفوز».

مقالات مشابهة

  • تايلور سويفت تعلن تأييد هاريس بالانتخابات الرئاسية
  • «تناضل من أجل القضايا التي أمن بها».. تايلور سويفت تؤيد هاريس في الانتخابات الرئاسية
  • عاجل - هاريس: حرب أفغانستان كلّفت الولايات المتحدة الكثير وأؤيد قرار بايدن في الانسحاب
  • عاجل - بايدن يتهرب من هاريس في المناظرة الرئاسية.. ويتهم "بيلوسي" بالفشل
  • عاجل - ترامب يهاجم هاريس في المناظرة الرئاسية: فوزها بالانتخابات سيقود إلى حرب عالمية ثالثة
  • عاجل - ترامب يستعين بـ "بايدن" خلال المناظرة الرئاسية ضد هاريس.. ماذا قال؟
  • استطلاع رأي يُظهر هاريس في خطر بالانتخابات الأمريكية.. تقلص فارق الأصوات
  • مع اقتراب موعدها.. ماذا تقول استطلاعات الرأي قبل مناظرة ترامب وهاريس؟
  • قبل المناظرة بين ترامب وهاريس.. من يتصدر استطلاعات الرأي الأمريكية؟
  • قبل المناظرة المرتقبة.. تقارب التأييد لهاريس وترامب في استطلاعات الرأي