صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@15:03:32 GMT

مقتل وإصابة 34 جندياً بهجوم إرهابي جنوب اليمن

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

دبي (وكالات) 

أخبار ذات صلة ميس المرامي بطلة لتحدي القراءة العربي في اليمن واشنطن: ممارسات «الحوثي» تعرقل إيصال المساعدات لليمنيين

أفاد متحدث عسكري يمني بمقتل 16 عنصراً من القوات اليمنية، وإصابة 18 آخرين في هجوم بسيّارة مفخخة على ثكنة عسكرية في جنوب البلاد تبنّاه تنظيم القاعدة الإرهابي.
وقال المتحدث العسكري باسم المنطقة العسكرية الرابعة العقيد محمد النقيب، إن حصيلة الهجوم الذي استهدف ثكنة عسكرية تابعة للقوات اليمنية في محافظة أبين في جنوب اليمن بلغت «16 قتيلاً و18 جريحاً» وفق حصيلة أولية.


وقال «إن انتحارياً من تنظيم القاعدة استهدف بسيارة مفخخة مركزاً للواء الثالث دعم وإسناد للقوات اليمنية، أثناء تجمع الجنود في المهام الصباحية المعتادة في مبنى ببلدة الفريض بمديرية مودية إلى الجهة الشرقية من محافظة أبين».
ووفقاً للمصدر فإن الهجوم أدى لانهيار سور المبنى الذي كانت تتجمع فيه القوات، وغرفة للحراسة.  
من جهتها، وصفت القوات اليمنية التفجير بـ«الهجوم الإرهابي الجبان» الذي استهدف قواتها بسيارة مفخخة في مديرية مودية في محافظة أبين.
وقالت في بيان اطلعت «الاتحاد» على نسخة منه، إن «سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي استهدفت ثكنة عسكرية بمديرية مودية بأبين مما تسبب بمقتل عدد من الجنود وجرح آخرين».
وأشار البيان إلى أن القوات اليمنية انتشرت في محيط المنطقة عقب التفجير، فيما لا زالت عملية إسعاف المصابين إلى المستشفيات القريبة مستمرة.
ويأتي الهجوم الإرهابي عقب ضربات موجعة وجهتها القوات اليمنية ضد عناصر تنظيم القاعدة وبقية الجماعات الإرهابية في الجنوب بشكل عام ومحافظة أبين على وجه الخصوص، طبقاً للبيان.
وفي 8 أغسطس الجاري، تسلل إرهابيون من تنظيم القاعدة وحاولوا شن هجوم مباغت على المواقع المتقدمة للقوات اليمنية والمرابط عند أطراف وادي رفض الواقع إلى الجهة الشرقية من بلدة «وادي عومران» الجبلية شرقي مديرية مودية شرقي المحافظة المطلة على بحر العرب.
وتعد مودية المسرح الأكثر تعرضاً لهجمات القاعدة، إذ شن التنظيم على مدار الشهور الماضية سلسلة من الهجمات، باعتماد مجاميع للتسلل، وزراعة العبوات الناسفة، والقناصة، والهجمات جوية بطائرات مسيرة.
وتبنّى تنظيم القاعدة، العملية، حسب مركز «سايت» الذي يرصد وسائل الإعلام الإرهابية ومقرّه الولايات المتحدة، والذي نقل عن التنظيم قوله، إن «مهاجماً فجّر سيارة مفخخة في الموقع العسكري».
وبحسب آخر تقرير أممي، فإن القاعدة مستمرة في حشد مواردها التشغيلية والبشرية صوب المحافظات الجنوبية خاصة شبوة وأبين.
ويتهم مسؤولون يمنيون، جماعة الحوثي بدعم وتغذية نشاط تنظيم القاعدة بالأسلحة والطائرات المسيرة والصواريخ الحرارية، ضمن تنسيقات مشتركة للجماعتين لتنفيذ هجمات معقدة لزعزعة استقرار اليمن والمنطقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هجوم إرهابي هجمات إرهابية الهجمات الإرهابية اليمن الجيش اليمني الأزمة اليمنية الأزمة في اليمن القوات اليمنية تنظيم القاعدة تنظيم القاعدة الإرهابي القوات الیمنیة تنظیم القاعدة

إقرأ أيضاً:

قبل وصول بزشكيان.. استهداف مطار بغداد بهجوم صاروخي

سُمع دويّ انفجار داخل مطار بغداد الدولي، مساء أمس الثلاثاء، في قاعدة يشغلها مستشارون للتحالف الدولي، حسبما أفادت القوات الأمنية العراقية في بيان، فيما تحدث مسؤول أمني عن سقوط صاروخين.

وقالت القوات الأمنية في بيان إنّه "لم يتسنّ لها معرفة حقيقة ونوع الانفجار"، مؤكدًة مع ذلك أنّ حركة الطيران المدني طبيعية لجميع الرحلات.

ونقلت "رويترز" عن مصادر أمنية قولها إن صاروخين سقطا على مقربة من قوات أمريكية متمركزة في معسكر النصر قرب مطار بغداد، وسط تقارير عن حدوث أضرار مادية، دون سقوط قتلى.

ومن جهته، أكد رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء تحسين الخفاجي، أن حركة الطيران طبيعية بمطار بغداد الدولي، ولم تتوقف.

وقال الخفاجي، نقلًا عن مصدر أمني في بيان نشرته وكالة الانباء العراقية، إنه "في الساعة 23 من يوم الثلاثاء سمع صوت انفجار داخل مطار بغداد الدولي في الجزء الذي يشغله مستشاري التحالف الدولي ولم يتسن للقوات الأمنية العراقية معرفة حقيقة ونوع الانفجار وأسبابه، ولم تتبناه أي جهة".

وأضاف: "القطعات الأمنية والاستخبارية تعمل لمعرفة حيثيات الموضوع وستعرض الحقائق حال اكتمال الصورة"، مؤكدا ان "حركة الطيران المدني طبيعية، ولم تتوقف لجميع الرحلات".

واعد || انفجار طائرة مسيرة مجهولة بالقرب من موقع أمريكي في محيط مطار #بغداد.

????للاشتراك في قناتنا على تليغرام: https://t.co/0BXAwaaPX8

— وكالة أنباء العراق الدولية - واعد (@wa3ediq) September 11, 2024

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال مسؤول أمني عراقي كبير، طالباً عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الموضوع، إنّ "صاروخين من نوع كاتيوشا" سقطا "أحدهما على سياج مكافحة الإرهاب، والثاني في داخل قاعدة التحالف" الدولي الذي تقوده واشنطن.

وأضاف البيان الذي نشره رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء الطيار تحسين الخفاجي عبر حسابه في منصة إكس "لم يتسنّ للقوات الأمنية العراقية معرفة حقيقة ونوع الانفجار وأسبابه، ولم تتبنّه أيّ جهة".

انفجار يستهدف قاعدة للتحالف الدولي في مطار بغداد واستمرار الرحلات الجوية دون انقطاع
➡️ https://t.co/L2xG0WSedX pic.twitter.com/IPmgjZlost

— فرانس 24 / FRANCE 24 (@France24_ar) September 11, 2024

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. ويضمّ التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة.

وتطالب فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران بانسحاب هذه القوات.

ويذكر أن بغداد وواشنطن تجريان منذ أشهر مفاوضات بشأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق.

مقالات مشابهة

  • مقتل شخص وإصابة آخر في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان
  • تحطّم مروحية عسكرية إسرائيلية جنوب غزة.. مقتل جنديين وإصابة 7 آخرين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة 7 إثر تحطم مروحية في رفح جنوب غزة
  • "رايتس رادار": رصد وتوثيق مقتل وإصابة أكثر من 2100 مزارع وراعي ماشية منذ بداية الحرب في اليمن
  • قبل وصول بزشكيان.. استهداف مطار بغداد بهجوم صاروخي
  • مقتل وإصابة 11 طالبة بغارة أمريكية قرب مدرسة في تعز اليمنية
  • مدير عام إعلام أبين يكرم مدير إعلام مودية السابق ويشيد بجهوده
  • مقتل 16 بحادث حافلة بمنحدر جبلي في جنوب اليمن
  • مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 جراء الهجوم الإسرائيلي على سوريا
  • القوات العراقية تقبض على إرهابي في بغداد