كشفت وثيقة لوزارة الصحة المغربية حول الوضعية الوبائية العالمية للجدري، صدرت في 15 غشت الجاري، أن التفشي العالمي لجدري القرود، يعود في المقام الأول للاتصال الجنسي خاصة بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال.

وحسب الوثيقة فإنه في المغرب، تم الإبلاغ عن 5 حالات حتى الآن منذ ظهور هذا الوباء، وذلك في إطار الخطة الوطنية للرصد.

 

وفقًا لبيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، منذ بداية هذا العام وحتى 28 يوليوز 2024، تم الإبلاغ عن إجمالي 14250 حالة (بما في ذلك 2745 حالة مؤكدة) و456 حالة وفاة (نسبة إماتة الحالات: 3.2٪) لمرض الجدري في 10 دول أفريقية، بما في ذلك 97% في جمهورية الكونغو الديمقراطية: جمهورية الكونغو الديمقراطية (13,791؛ 450 حالة وفاة)، بوروندي (8 حالات؛ 0 وفاة)، الكاميرون (35؛ 2 وفاة)، جمهورية أفريقيا الوسطى (213؛ 0)، الكونغو (146؛ 1)، غانا (4 ؛ 0)، ليبيريا (5؛ 0)، نيجيريا (24؛ 0)، رواندا (2؛ 0) وRSA (22؛ 3). وهو ما يمثل زيادة بنسبة 160% و19% على التوالي في الحالات والوفيات في عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

تظهر البيانات في جمهورية الكونغو الديمقراطية عددًا تراكميًا قدره 14091 حالة في عام 2024، بما في ذلك 511 حالة وفاة، وهو ما يمثل معدل إماتة للحالات يبلغ 3.6٪.

وأبلغت جمهورية الكونغو الديمقراطية عن أولى حالات الإصابة بالجدري في البشر في عام 1970 وواصلت الإبلاغ عن الحالات منذ ذلك الحين. واعتبارًا من عام 2023، تشهد البلاد زيادة كبيرة في عدد الحالات والوفيات مع انتشار جغرافي أوسع، على الرغم من أن الأسباب الكامنة وراء ذلك لا تزال غير واضحة. تاريخيًا، أبلغت البلاد فقط عن النوع الأول من فيروس MPXV، وحتى الآن لم يتم اكتشاف أي حالات مؤكدة من النوع الثاني.

ومن بين الحالات المسجلة في جميع أنحاء العالم في عام 2024 (الفصلان الأول والثاني)، كان الرجال يمثلون 73%؛ والأطفال دون سن 15 عامًا 68% من الحالات و85% من الوفيات؛ ومع ذلك، فقد تم تحديد الاتصال بين البشر، بما في ذلك انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي، باعتباره الطريق الرئيسي لانتشار المرض.
وعقد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اجتماعًا للجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية في غشت، بشأن عودة ظهور فيروس جدري القردة 2024 في جمهورية الكونغو الديمقراطية وعدة دول إفريقية. وبناءً على نصيحة لجنة الطوارئ، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن عودة ظهور جدري القرود تشكل حالة طوارئ صحية عمومية تثير قلقاً دولياً.

 

كلمات دلالية الجدري جدري القرود وزارة الصحه

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجدري جدري القرود وزارة الصحه

إقرأ أيضاً:

اليمن.. تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنياً وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023

وثقت رابطة أمهات المختطفين، نحو ست حالات وفاة داخل سجون الحوثيين وجهات أخرى، بسبب الإهمال الطبي أو التعذيب خلال العام الماضي.

وقالت الرابطة في تقريرها الحقوقي السنوي الثامن، إنها وثقت أيضاً (833) حالة اعتقال واختطاف لمدنيين، و(58) حالة تعذيب لدى جهات الانتهاك إضافة إلى (103) حالات اختفاء قسري.

وأكدت أن مناصرة قضية المختطفين لها أوجه عدة من أبرزها: إصدار التقارير السنوية التي توضح للرأي العام حجم المعاناة التي يتعرض لها المختطفون في أماكن الاحتجاز، وذووهم بعد غياب أحبائهم.

واستعرض التقرير عدداً من الوقائع التي تم رصدها في التقرير بحسب شهادات من الناجين من المعتقلات أو ذوي الضحايا، وعمليات الترهيب التي تعرضوا لها، ومحاولات خنق أي صوت معارض من خلال جملة من الممارسات التي تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وطالبت الرابطة جميع الجهات للضغط على أطراف النزاع لإطلاق سراح المختطفين وحماية حقوق الإنسان وفقاً للمبادئ والمعايير الدولية.

وشدد التقرير على ضمان المساءلة لأي انتهاكات ترتكبها الأطراف وتقديمهم للمحاكمة العادلة وتعويض وجبر ضرر الضحايا وذويهم مع ضمان عدم تكرار تلك الممارسات.

مقالات مشابهة

  • اليمن.. تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنياً وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023
  • الولايات المتحدة تسلم الكونغو الديمقراطية 50 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • ارتفاع حالات التسمم الغذائي في مأدبة جنازة بشفشاون إلى 54 حالة ونقل 3 أطفال في حالة حرجة إلى طنجة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة