دينا جوني (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات ترحب بقرار فتح معبر أدري السوداني «أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024» ينطلق 31 أغسطس

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الاستعدادات لبداية العام الدراسي الجديد 2024-2025.
وعقدت اللجنة التي تضم أكثر من 500 موظف من مختلف القطاعات، 90 اجتماعاً منذ يناير الماضي امتد العمل فيها إلى300 ساعة، وذلك لمناقشة الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال الطلبة في جميع المراحل التعليمية من رياض الأطفال إلى الثاني عشر.


وتشرح وزارة التربية والتعليم في إحاطة إعلامية تُعقد يوم الثلاثاء المقبل تفاصيل انطلاق العام الدراسي الجديد وضمان جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة، حيث ستعلن عن تسجيل الطلبة للعام الدراسي الجديد وطباعة الكتب المدرسية وجاهزية الحافلات والزي المدرسي وصيانة المدارس وتوفير التقنيات المطلوبة خلال العام الدراسي للطلبة والمعلمين، وغيرها من الاستعدادات والبيانات بهدف ضمان العودة الأمثل للطلبة. 
ويعود أعضاء الهيئات التعليمية والإدارية والفنية في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج وزارة التربية والتعليم وبعض المدارس التي تطبّق المناهج الأجنبية، إلى دوامهم يوم الاثنين المقبل عقب انتهاء إجازتهم الصيفية، وذلك استعداداً لبدء عام دراسي جديد واستقبال الطلبة قبل نهاية أغسطس الجاري. 
وأظهرت قوائم الوزارة أن إجمالي أعداد المعلمين في المدارس الحكومية في مختلف مناطق الدولة يبلغ حوالي 20840 بواقع 4904 في أبوظبي، و1027 في الظفرة، و4829 في العين، و1873 في دبي. وكذلك 1751 في الشارقة، و1135 في الشرقية، و1022 في عجمان، و428 في أم القيوين، و1610 في الفجيرة. و2261 في رأس الخيمة.
ويبدأ الطلبة في جميع المراحل التعليمية دوامهم يوم الاثنين 26 أغسطس 2024.
ويبلغ عدد أيام التمدرس في العام الدراسي 2024-2025,185 يوماً، بواقع 16 أسبوعاً في الفصل الدراسي الأول، و11 أسبوعاً لكل من الفصلين الدراسيين الثاني والثالث.
ويبلغ إجمالي عدد أيام الإجازات الرسمية 6 أيام، موزّعة على الفصلين الأول والثالث بواقع 3 لكل منهما.
وفي إطار التحضيرات اللازمة في الميدان لاستقبال الطلبة في 26 الجاري، وضعت وزارة التربية والتعليم خطة متكاملة تحقق انسيابية الأسبوع الأول من الدوام المدرسي، وبما يضمن إدارة المنشآت التعليمية بشكل منظم.
كما تنظم الوزارة بدءاً من 19 الجاري، أسبوع التدريب التخصصي الذي يشارك فيه حوالي 23 ألف معلم ومعلمة، ويمتد لغاية يوم الجمعة 23 أغسطس، لصقل كفاءة الكوادر التدريسية وخبراتهم في ممارسات التعليم والتعلم، إضافة إلى تعزيز دور القيادات التربوية في توفير البيئة التعليمية المثلى داخل المجتمع المدرسي. 
ويقدّم أسبوع التدريب التخصصي للمعلمين ورشاً تدريبية حضورية وافتراضية ومنتديات تعليمية تغطي مختلف التخصصات والجوانب التربوية، إضافة إلى التدريب على أحدث التطبيقات التقنية بهدف توظيفها في تطوير الأساليب التعليمية، بما ينعكس على جهود الارتقاء بمستويات الطلبة وتحسين جودة التعليم ومخرجاته.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العام الدراسي الجديد الإمارات انطلاق العام الدراسي الجديد العام الدراسي وزارة التربية والتعليم العودة إلى المدارس العودة للمدارس العودة إلى المدرسة المدارس الحكومية وزارة التربیة والتعلیم الدراسی الجدید العام الدراسی

إقرأ أيضاً:

قبل بدء العام الدراسي الجديد.. تعرف على المصروفات الدراسية 2024 - 2025

المصروفات الدراسية.. يتساءل الكثير من أولياء أمور طلاب المدارس عن مصروفات الدراسة ويأتي ذلك تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.

وتقدم «الأسبوع»، لقرائها كافة التفاصيل المتعلقة بـ أخبار المصروفات الدراسية 2024 - 2025، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة.

المصروفات الدراسية 2024 - 2025

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 163 لسنة 2023، الخاص بتحصيل المصروفات الدراسية للعام الدراسي 2024/2025، ويأتي ذلك بهدف تعزيز انضباط المنظومة المالية ودعم خطط الوزارة لتطوير العملية التعليمية.

وأكدت الوزارة على الالتزام بذات الفئات والضوابط المنصوص عليها في القرار السابق للطلاب الجدد في الصف الأول برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والثانوي بأنواعهما العام والفني، حيث يرتبط سداد المصروفات الدراسية بقبول ملفات الطلاب.

كما أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توجيهات بسداد المصروفات عبر مكاتب البريد أو منافذ الدفع الإلكتروني المتعاقد معها باستخدام الرقم القومي للطالب، على أن يرفق إيصال السداد ضمن مستندات قبول الملف.

وشددت على الالتزام بحالات الإعفاء الواردة في القرار الوزاري، إلى جانب تخفيض 50% لأبناء العاملين بالتربية والتعليم على الاشتراكات والخدمات الإضافية، باستثناء المصروفات المقررة بالقوانين.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة تحديث بيانات طلاب الصف الأول الإعدادي وإرفاق إيصال سداد المصروفات عند التقديم، مع التأكيد على أن الالتزام بسداد المصروفات يأتي تمهيدًا لإصدار قرار وزاري جديد لتحديد الرسوم والغرامات للعام الدراسي 2024/2025.

ما هي حالات الاعفاء من سداد رسوم الخدمات الإضافية للمدرسة؟

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن الفئات المستحقة للإعفاء من سداد المصروفات الدراسية وفقا للقرار الوزاري رقم (45) لسنة 2020 وتعديلاته بالقرار رقم (170) لسنة 2022، وذلك في إطار دعم الفئات الأكثر احتياجا. تشمل هذه الفئات:

- أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

- وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي.

- وكذلك الطلاب الأيتام والملتحقين بدور الرعاية الاجتماعية.

- كما يشمل الإعفاء أبناء المرأة المعيلة والمطلقة ومهجورة العائل.

- وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة

- وأبناء المفرج عنهم حديثا من السجون غير القادرين بعد إجراء بحث اجتماعي.

- ويضاف إلى ذلك أبناء مصابي الثورة وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة وشمال سيناء

- والطلاب المقيدين بمدارس التربية الخاصة، والفصل الواحد، والتعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات والأطفال في ظروف صعبة.

- وكذلك المتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

مصروفات المدارس 2024 - 2025

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن تطبيق الزيادة السنوية على مصروفات المدارس الخاصة (عربي/لغات) للعام الدراسي 2024/2025، وذلك وفقا لشرائح محددة تعتمد على مصروفات العام السابق.

وتشمل الزيادات نسبة 25% للمدارس التي تقل مصروفاتها عن 5000 جنيه، و20% للمدارس التي تتراوح مصروفاتها بين 5000 و10000 جنيه، و15% للمدارس التي تتراوح مصروفاتها بين 10000 و15000 جنيه، بينما تقل النسبة تدريجيا لتصل إلى 6% للمدارس التي تتجاوز مصروفاتها 35000 جنيه.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن هذه الزيادات تطبق بناء على مصروفات العام الدراسي 2023/2024، ولا يجوز الجمع بين الزيادة المحددة بالشريحة ونتائج البحث المالي لتسوية العجز في ميزانية التعليم، مع احتساب أيهما أكبر.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام المدارس بهذه الشرائح وعدم تحصيل أي مصروفات إضافية غير مقررة، محذرة من أن المدارس التي تخالف هذه الضوابط ستواجه إجراءات قانونية صارمة قد تصل إلى وضعها تحت الإشراف المالي والإداري.

ودعت الوزارة أولياء الأمور إلى تقديم شكاوى في حال تجاوز المدارس للنسب القانونية، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المدارس المخالفة لضمان حماية حقوق أولياء الأمور.

اقرأ أيضاًالثانوية العامة 2024.. النماذج الاسترشادية لامتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية

ليست تعجيزية.. التعليم تزف بشرى للطلاب بشأن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة أسوان يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد 2025/2024م
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات بدء العام الدراسي الجديد
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد
  • مجلس عمداء جامعة المنصورة يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يتابع استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • محافظ أسيوط يتفقد مديرية التربية والتعليم ومدرسة طه حنفي لمتابعة الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد  
  • قبل بدء العام الدراسي الجديد.. تعرف على المصروفات الدراسية 2024 - 2025
  • وزير التربية والتعليم يستعرض إجراءات انتظام العملية التعليمية
  • أزهر بورسعيد يناقش استعدادات بدء العام الدراسي الجديد
  • 9 استعدادات من جامعة بنها قبل بداية العام الدراسي الجديد.. تفاصيل