كولونيا (وام)

أخبار ذات صلة تحديد الكويكب الذي قضى على الديناصورات قبل 66 مليون سنة تلسكوب يكتشف المئات من أقمار الكويكبات الجديدة

أثبتت دراسة جديدة باستخدام تقنية مبتكرة أن الكويكب الذي أدى إلى الانقراض الجماعي الأخير للديناصورات قبل 66 مليون سنة، تشكَّل في نقطة أبعد من كوكب المشتري، حاسمة حيرة العلماء طوال عقود في هذا الشأن، ومبددة الفكرة القائلة، إن مذنّباً كان في الواقع وراء هذا الانقراض.


وتساهم المعطيات الجديدة في شأن كويكب «تشيكسولوب»، الذي يتراوح قطره بين 10 و15 كيلومتراً، والذي ضرب شبه جزيرة «يوكاتان» المكسيكية، في توفير فهم أفضل لتاريخ الأجرام السماوية التي ضربت الأرض.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الديناصورات انقراض الديناصورات عصر الديناصورات كويكب الانقراض كوكب المشتري

إقرأ أيضاً:

زر التحكم في الكاميرا في آيفون 16: ميزة مبتكرة تسهّل التصوير وتدمج الذكاء الاصطناعي

أشاد خبراء التقنية بزر التحكم في الكاميرا الجديد الذي أطلقته شركة Apple في جميع طرز آيفون 16، معتبرينه من أبرز الميزات التي قدمتها الشركة في السنوات الأخيرة بفضل بساطته وفائدته. هذا الزر ليس تقليديًا كما يبدو؛ بل هو منطقة تعمل باللمس مزودة بأجهزة استشعار حساسة للضغط ومحركات لمسية تنتج ردود فعل لتقليد النقر الفعلي، مما يجعله سهل الاستخدام ومتيناً بفضل تغطيته بزجاج الياقوت.

بلمسة سريعة على زر التحكم، يمكن تشغيل الكاميرا أو التقاط صورة على الفور، بينما يمكن بدء تسجيل مقطع فيديو بلمسة مطولة. ويمكن للمستخدمين تخصيص إجراءات مختلفة للزر بناءً على مدى قوة الضغط، مما يسهل التعامل مع أوضاع التصوير المختلفة مثل التكبير والتصغير أو ضبط التعريض في وضع التصوير الاحترافي. كما يُنتظر إطلاق ميزة تحرير مصراع الكاميرا بخطوتين في وقت لاحق من هذا العام، والتي ستسمح للمستخدمين بقفل التركيز والتعريض قبل التقاط الصورة النهائية.



وتدعم Apple استخدام زر التحكم في الكاميرا من قبل تطبيقات الطرف الثالث، حيث أبدت العديد من الشركات اهتمامها باستغلال هذه الميزة في تطبيقاتها، ومن بينها Snapchat، التي كانت من أوائل الشركات التي أعلنت عن استخدامها لهذه التقنية.

وتقدم Apple أيضًا إمكانيات دمج الذكاء الاصطناعي مع زر التحكم في الكاميرا، مما يتيح للمستخدمين الاستفادة من ميزات الذكاء البصري بسهولة. يمكن للمستخدمين النقر مع الاستمرار على الزر لتفعيل ميزة الذكاء البصري، والتي تتيح لهم التعرف على الكائنات وتقديم معلومات مفيدة عنها. ومع ذلك، أشارت الشركة إلى أن بعض هذه الميزات المتقدمة لن تكون متاحة عند الإطلاق، بل سيتم إضافتها مع تحديثات لاحقة لنظام iOS 18.

مقالات مشابهة

  • البترول: شركة خدمات البترول البحرية تستخدم تقنية الـ AI لتحسين الإنتاج
  • الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • زر التحكم في الكاميرا في آيفون 16: ميزة مبتكرة تسهّل التصوير وتدمج الذكاء الاصطناعي
  • هل يُمكن عقد جلسة لمجلس الوزراء عبر تقنية الفيديو؟
  • تقنية ثورية تجعل الجلد شفافا باستخدام صبغة طعام شائعة
  • آبل تكشف: السماعات الجديدة AirPods Pro تساعد على السمع وحمايته آليا
  • استشاري: السكريات والدهون المصنعة سبب رئيسي لأمراض القلب
  • خبير في التنوع البيولوجي: «البيئة» وضعت خطة وطنية لحماية صقر الغروب من الانقراض
  • خبير: مصر لها السبق عالميا في وضع خطة وطنية للحفاظ على طائر من خطر الانقراض
  • نفط الهلال الإماراتية توظف حلولاً مبتكرة لدعم عملياتها