صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@15:04:03 GMT

سهر الصايغ.. في حكاية «شغف»

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

محمد قناوي (القاهرة)

أخبار ذات صلة مي عمر.. «ورد على فل وياسمين» المسلسلات القصيرة.. عنوان دراما الصيف

كشفت سهر الصايغ عن ملامح الشخصية التي تلعبها في حكاية «شغف» بمسلسل «أسود باهت»، وقالت، إن أحداث المسلسل تدور في إطار التشويق من خلال 5 حلقات، وتقدم دور صحافية، تأليف أحمد صبحي، وإخراج ممدوح زكي.
وتشارك سهر في الماراثون الرمضاني المقبل بمسلسل «حكيم باشا»، مع مصطفى شعبان في ثالث تعاون بينهما بعد «بابا المجال» و«المعلم»، إخراج أحمد خالد أمين وتأليف محمد الشواف.


كما تعاقدت على المشاركة في مسلسل «حبيبة»، ويواصل المخرج عبد العزيز حشاد اختيار باقي أبطال العمل وتحديد أماكن التصوير، وتدور أحداثه في إطار تشويقي يحمل العديد من المفاجآت، والعمل من 15 حلقة، تأليف مجدي صابر.
وتشارك الصايغ سامح حسين بطولة فيلم «اتنين × واحد»، وبدأت تصوير مشاهدها فيه، وتجسد خلاله دور فتاة تعمل في ورشة ميكانيكا مع والدها، ويحمل الفيلم الكثير من المفاجآت.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سهر الصايغ المسلسلات المصرية الدراما المصرية

إقرأ أيضاً:

في عيد النيروز.. اعرف حكاية الشهور القبطية وأصل تسميتها

تحتفل الكنيسة القبطية، اليوم، بعيد النيروز، وهو بداية العام القبطي 1741 والذي يعد من أقدم التقاويم المعروفة، لارتباطة بالتقويم المصري القديم الذي وضعه العلامة الفلكي «توت»، والذي يقسم السنة إلى ثلاثة فصول  كبيرة، هي: الفيضان والبذار والحصاد.

أصل تسمية الشهور القبطية 

و قسمت السنة القبطية إلى 13 شهر كلا منهم ثلاثون يوما، عدا الأخير يكون 5 أيام في السنوات البسيطة و6 أيام في السنوات الكبيسة، ويذكر الدكتور نادر الألفي، أستاذ الآثار، بجامعة السادات، لـ«الوطن» أنه تم وضع أسماء الآلهة المصرية القديمة على الشهور لتأتي كالتالي:

1 - شهر توت: نسبة للإله تحوت إله العلم والحكمة والقمرعند المصري القديم، ويقع في الفترة من 11 سبتمبر – 10 أكتوبر من أشهر الأمثلة المرتبطة به «توت يقول للحر موت» وذلك بسبب انكسار نسبة الحرارة في ذلك الشهر.

2-  شهر بابه: وينطق «با أوبي» ومعناه «المنتسب إلي أوبت» لأن فيه كانت تقام احتفالات العيد الشهير لأوبت في الأقصر ويقع في الفترة من 11 اكتوبر – 10 نوفمبر  ، ومن أمثلته «بابه خش واقفل البوابة»؛ وذلك اتقاء للبرد في هذا الشهر.

3- شهر هاتور: نسبة إلي حتحور إلهة الحب  والعطاء والجمال والموسيقي، ويقع في الفترة من 11 نوفمبر – 9 ديسمبر ومن أمثلته  «هاتور ابو الدهب المنتور».

 4- شهر كيهك: ويعرف بالهيروغليفية «كا- حر- كا» ومعناه اتحاد القرين مع القرين، ويقع في الفترة من 10 ديسمبر – 8 يناير ومن أمثلته «كياك صباحك مساك، شيل ايدك من غداك حطها في عشاك» وذلك كناية عن قصر النهارفي ذلك الشهر وطول فترة الليل.

5- شهر طوبه: قيل إنه نسبة إلى تا عابت، وهو ربما اسم عيد، ويقع في الفترة من 9 يناير – 7 فبراير، من أمثلته «الجو في طوبة يخلي الشابة كركوبة من البرد والرطوبة» بسبب شدة البرد ترتعش الشابة مثلها مثل العجوز. 

6-  شهر أمشير: قيل إنه اسم معبود مخر؛ وهو المسؤول عن الزوابع ويقع في الفترة من 8 فبراير- 10 مارس ومن أمثلته «امشير أبو الزعابيب الكتير ياخد العجوزة ويطير» وذلك بسبب كثرة الزوابع والامطار في ذلك الشهر.

7- شهر برمهات قيل إنه نسبة للملك أمنحوتب الأول (1570- 1293 ق.م ) ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشر، وكان له عيد شعبي كبير في هذا الشهر عرف بــ«با أمنحتب»، ومنه انحدر اسم «برمهات» ويقع في الفترة من 10 مارس- 8 أبريل  ومن أمثلته «برمهات روح الغيط وهات» حيث يقع موسم الحصاد.

8- برموده: دعي على اسم «رننوتت» إلهة الحصاد، وهي على شكل حية، ويقع في الفترة من 9 أبريل – 8 مايو ومن أمثلته «برمودة دق العمودة» أي دق سنابل القمح بعد نضجها. 

الأمثلة الشعبية والشهور القبطية 

9-  بشنس: نسبة إلى الإله «خونسو» إله القمر في مصر القديمة ويقع في الفترة من 9 مايو – 7 يونيو، ومن أشهر أمثلته «الشمس في بشنس تكنس الغيط كنس» كناية عن شدة الحرارة.

10-  شهر بؤونه: نسبة إلى عيد (إنت) أي عيد الوادي وهو العيد الذي ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى غربه، لزيارة معابده الكائنة هناك، ومن الأمثلة عليه: «بؤونة فلاق الحجر» أي من شدة الحرارة ينفلق الحجر.

11- شهر أبيب: قيل إنه مشتق من عيد يرتبط بالإله (عبب)، ويقع في الفترة من 8 يوليو – 9 أغسطس ومن الأمثلة عليه «أبيب فيه العنب يطيب»

12- شهر مسري: وهو الشهر الثاني عشر؛ ومعناه «ابن الشمس، أو مولود الشمس مسو – رع»، ويقع في الفترة من 7 أغسطس – 5 سبتمبر، ومن الأمثلة عليه: «مسري تجري فيه كل ترعة عسرة»، حيث يزداد فيه الفيضان فتغمر كل أرض مصر.

13 - شهر نسئ وعرف بالقبطية باسم الشهر الصغير، وهو خمسة أيام في ثلاث سنوات متتالية ولكن بعد الاعتماد على نجمة الشعري اليمانية، أضيف يوم في السنة الرابعة ليكون فيها ستة أيام وكانت الخمسة أيام خمسة أعياد لخمسة آلهة.

مقالات مشابهة

  • في عيد النيروز.. اعرف حكاية الشهور القبطية وأصل تسميتها
  • تفاصيل شخصية محمد رجب فى مسلسله الجديد رمضان 2025
  • بدء إجراءات تكويد وتقنين وضع مركبات «التوكتوك» في بني سويف
  • منى زكي تشارك في ماراثون رمضان 2025 بمسلسل «ناقص ضلع»
  • لجان المقاومة: مجزرة خانيونس حلقة جديدة بمسلسل الإبادة
  • رمز الكرة اليمنية في السجن: حكاية يحيى جعرة تهز الشارع اليمني
  • بمسلسل عُرض منذ 21 عاماً.. يحيى الفخراني يعلق على تصدر "التريند" في مصر
  • منذر رياحنة ينضم لأبطال مسلسل حكيم باشا رمضان 2025
  • علاقة أحمد فهمي وهنا الزاهد تعود إلى الواجهة.. والسبب فيلم
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي