صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@15:12:35 GMT

اللوز.. مذاق الزمن الجميل

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

خولة علي (دبي) 

أخبار ذات صلة اختتام فعاليات الصيف في مسجد الفاروق عمر بن الخطاب بدبي صيف الشارقة.. تجارب نابضة بالحياة

شجرة اللوز التي تنضج في الصيف، وتتهافت الأيادي على قطفها وتذوق ثمارها، نسترجع بها ذكريات الماضي، وأنس اللعب تحت ظلالها في باحة المنزل.
وبالرغم من انتشار أنواع مختلفة من الفواكه في الوقت الحالي، يبقى للوز مذاق خاص ومختلف.

فشجرته كانت منتشرة في البيوت والطرق وفي متناول الجميع، وتعتبر من الأشجار المعمّرة التي اشتهرت زراعتها في البيئة المحلية.
تُجنى ثمارها في فصل الصيف، ولطالما انتشرت زراعتها في الحدائق العامة والميادين، نظراً لطبيعتها وارفة الظلال التي تخفف من وطأة الحرارة صيفاً، وينتظرها الصغار والكبار. 

شجرة استوائية
يشير المهندس الزراعي يونس عزيز إلى أن شجرة اللوز من الأشجار الاستوائية، وتعد الهند ومدغشقر موطنين أصليين لها، وقد جلبت إلى الدولة قديماً حيث انتشرت زراعتها وأصبحت من الأشجار التي تأقلمت مع البيئة المحلية.
وتتصف هذه الشجرة بكبر حجمها، وهي متدلية الأوراق يصل ارتفاع ساقها إلى أكثر من 20 متراً، وأوراقها بيضاوية يصل طولها إلى 30 سم وعرضها 15 سم. لونها أخضر غامق يتحول قبل التساقط إلى الأحمر والنحاسي والقرمزي، والأصفر، حيث تتساقط بعد ذلك لتنمو أوراق جديدة.

التربة الرطبة
ويضيف عزيز: ثمارها تكون خضراء قبل النضج، وتتكون من قشرة خارجية عبارة عن ألياف فلينية تحتها نسيج لحمي، ثم توجد نواة حجرية وهي البذرة في داخلها.
وتصلح هذه الشجرة للزراعة في أنواع مختلفة من التربة، إلا أنه يفضل زراعتها في تربة رطبة جيدة الصرف، كما تنمو تحت أشعة الشمس المباشرة، وتتحمل الحرارة والرطوبة المرتفعة، وتزرع في المناطق الساحلية لتحملها الرياح الشديدة.

الربيع والصيف
ويؤكد عزيز أن الكثيرين يحرصون على انتقاء الأنواع الجيدة منها، والتي تحتوي على ثمار كبيرة الحجم وحلوة المذاق، نظراً لتشابه شجرة اللوز مع اختلاف ما تقدمه من ثمار.
فيمكن معرفة لون الثمار من خلال أوراق الشجرة، فالتي تحتوي على نقاط سوداء موزعة في باطن الورقة تنتج ثماراً حمراء اللون، في حين أن الخالية من النقاط تعطي ثماراً صفراء اللون. وتزهر شجرة اللوز في الربيع وتثمر في الصيف.

فوائد متعددة
ويوضح يونس عزيز أن شجرة اللوز لا تحتاج إلى التقليم، نظراً لنموها المتماثل ويقتصر التقليم فقط على إزالة الأفرع المكسورة والميتة.
ويمكن أن تصاب هذه الشجرة بالديدان والعناكب، ويجب اتخاذ اللازم فور اكتشاف الإصابة باستخدام المبيد الحشري المناسب.
ولا تخلو شجرة اللوز من الفوائد، حيث توفر الظلال في الحدائق، وثمارها تؤكل طازجة، ويستخدم خشبها في الصناعات المختلفة.
وما زالت هذه الشجرة محط اهتمام الأفراد الذين ترعرعوا تحت ظلالها وأكلوا من ثمارها، وما زالت ترسم البهجة عندما يحين قطفها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللوز فصل الصيف الصيف الفواكه هذه الشجرة

إقرأ أيضاً:

غرس شجرة الصداقة في ساحة “راج غات” ولي عهد أبوظبي يزور ضريح المهاتما غاندي

 

زار سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ضريح الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي في منطقة راج غات في العاصمة الهندية نيودلهي.

وخلال الزيارة، وقف سموّه دقيقة صمت، ووضع إكليلاً من الزهور على ضريح المهاتما غاندي، تقديراً لإنجازاته وقيمه التي أرست دعائم بناء مسيرة التنمية في جمهورية الهند بعد استقلالها.

وتوجّه سموّه إلى ساحة الحديقة، حيث قام بسقي شجرتي الصداقة، الأولى التي غرسها الوالد المؤسِّس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيَّب الله ثراه” في عام 1975، والثانية التي غرسها صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله” في عام 2016، خلال زيارتيهما جمهورية الهند الصديقة.

كما قام سموّه بغرس شجرة الصداقة في ساحة نصب “راج غات” التذكاري، تعبيراً عن عمق واستمرارية علاقات الصداقة التاريخية الوثيقة بين البلدين.

وأعرب سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عن سعادته بالمستوى المتقدِّم لعلاقات الصداقة الراسخة بين البلدين، مؤكِّداً سموّه أن الجهود التي يبذلها البلدان لتعزيز العلاقات الثنائية ستسهم في مواصلة تحقيق النمو والازدهار بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما الصديقين.

وفي ختام الزيارة، دوَّن سموّه كلمة في سجل كبار الزوّار، جاء في نصّها: “ستبقى ذكرى المهاتما غاندي خالدة في قلوب أبناء وطنه وشعوب العالم بتضحياته التي أرست قيم المحبة والسلام، وهي القيم النبيلة والمبادئ السامية نفسها التي جسّدها الوالد المؤسِّس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيّب الله ثراه” بعطائه ونهجه الإنساني”.


مقالات مشابهة

  • زراعة 3 آلاف شجرة في الطائف ضمن مشروع تشجير الأحياء السكنية
  • جوار قصر طارق عزيز.. ممثل المليشيات الحوثية في العراق يغتصب منزلًا لأحد رموز نظام صدام حسين
  • الزراعة تطلق نداءً عاجلًا للتعامل مع القطن خلال الموجة الحارة
  • حليب اللوز أم جوز الهند.. أي حليب نباتي يحتوي على سعرات حرارية أقل؟
  • البيئة تشارك في إطلاق مبادرة الجذور الخضراء Green Roots
  • وزارة البيئة تشارك في إطلاق المرحلة الأولى من مبادرة "الجذور الخضراء"
  • نجاح أغنية هاني شاكر  "في حل" بتوقيع عزيز الشافعي
  • غرس شجرة الصداقة في ساحة “راج غات” ولي عهد أبوظبي يزور ضريح المهاتما غاندي
  • الاسم «صفاء» والفعل «مزيكا».. متحف موسيقى لعشاق الزمن الجميل
  • عزيز الشافعي يحتفل بتصدر أغنية هنا هنا الترند لـ كارمن سليمان