صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@15:01:03 GMT

112 مدير أصول في «أبوظبي العالمي» لـ 141 صندوقاً

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

حسام عبدالنبي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة 10.4 مليون مسافر نقلتهم «الاتحاد للطيران» في 7 أشهر 16 مليار درهم مكاسب القيمة السوقية لأسواق الأسهم المحلية

بلغ عدد مديري الأصول والصناديق في سوق أبوظبي العالمي خلال النصف الأول من العام الحالي، 112 يديرون 141 صندوقاً، فيما يصنف السوق في الوقت الحالي مركزاً متكاملاً لصناديق الاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسب تقرير صادر عن السوق.


وقال التقرير إن المزيد من الشركات العاملة في قطاع إدارة الأصول، من ضمنها صناديق التحوّط والأسهم الخاصة وصناديق الاستثمار المؤسسية وشركات رأس المال الاستثماري، تعتزم تأسيس حضورها قريباً في أبوظبي العالمي، محدداً 5 مزايا رئيسة يوفرها السوق لصناديق الاستثمار العقاري، وهي إطلاق أول إطار عمل خاص وعام متكامل لصناديق الاستثمار العقاري في المنطقة، وأسرع معدل لتبني الصناديق العقارية في المنطقة، وتوفير إطار عمل متكامل يتيح لمديري الصناديق العقارية أدوات متميزة وخيارات هيكلة متعددة، إضافة إلى أن السوق يعد أول جهة تطبق قانون العموم الإنجليزي في المنطقة، وأيضاً ميزة %0 نسبة ضريبة الدخل وضريبة زيادة رأس المال.

نظام خاص شامل
ووفقاً لريتشارد تنج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي، فإن سوق أبوظبي العالمي، يعد المركز المالي الدولي الأول في المنطقة الذي يطرح منظومة خاصة لصناديق الاستثمار العقاري معترف بها عالمياً، وتلبي احتياجات مديري الصناديق الساعين لهيكلة صناديق عقارية متاحة فقط عبر الطرح الخاص للمستثمرين المهنيين.
وأكد أن قوانين السوق تتيح تطبيق مثل هذه الهياكل، مشيراً إلى أن «أبوظبي العالمي» يوفر بيئة العمل الأمثل التي تقدم نظاماً خاصاً ومتكاملاً لصناديق الاستثمار العقاري، تم تصميمه ليلبي احتياجات الشركات مع التركيز على قطاع التمويل المستدام والذي يعد أحد أهم القطاعات التي يقودها سوق أبوظبي العالمي في المنطقة.
وفي ديسمبر الماضي، حصل صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر، وهو أول صندوق استثمار عقاري في المنطقة يستثمر حصراً في العقارات المستدامة، على تصنيف «صندوق أخضر» من سوق أبوظبي العالمي وهيئته التنظيمية المتمثلة في سلطة تنظيم الخدمات المالية (FSRA)، بموجب إطاره التنظيمي الجديد للتمويل المستدام، ما يعزز المكانة الريادية للصندوق ومساعيه لتعزيز الاستثمارات في العقارات الخضراء.

وجهة مفضلة
وعن أسباب تفضيل صناديق الاستثمار العقاري لسوق أبوظبي العالمي، ذكر تقرير سوق أبوظبي العالمي، أن السوق يمثل بيئة عمل حيوية تضم أبرز المؤسسات والخبرات العالمية، ويتيح العمل في مجتمع أعمال متكامل ومتنامٍ للتمويل والخدمات والكفاءات المهنية المتميزة، فضلاً عن أن السوق يحتضن مجموعة من أبرز المؤسسات المهنية العالمية.
وقال التقرير، إن الجوانب القانونية والتنظيمية تتضمن أن السوق يتمتع كهيئة رقابية مستقلة بقوانين وأنظمة تجارية ومدنية خاصة، كما تطبق أحكام قانون العموم بشكل مباشر، ما يتيح قدراً كبيراً من اليقين القانوني.
وأضاف التقرير أن سوق أبوظبي العالمي يتميز بالتعامل بمرونة كبيرة مع إجراء تعديلات إضافية على القوانين والأنظمة وفقاً للحاجة، مع وجود سلطة قضائية مستقلة تتمثل في محاكم سوق أبوظبي العالمي، مشيراً إلى استخدام نماذج قياسية وموحدة للمعاملات لتعزيز الكفاءة.
وأوضح التقرير أن «أبوظبي العالمي» يتيح بيئة ضريبية مميزة، حيث 0% نسبة الضريبة، لا اقتطاع على الضرائب، لا توجد أي قيود على تحويل الأرباح، إضافة إلى قائمة متزايدة من اتفاقيات الإمارات لتجنب الازدواج الضريبي تزيد على 69 اتفاقية مطبقة.
وأضاف أن الإجراءات المطبقة في السوق تعد فعالة والخدمات الإلكترونية متميزة، إذ تطبق عمليات إلكترونية متكاملة لتقديم الطلبات، مع تقديم الدعم للحصول على التأشيرة والخدمات الحكومية.
وأشار التقرير إلى أن البنية التحتية للسوق تعد من الأكثر تطوراً، حيث إن المكاتب من الدرجة الأولى والبنية التحتية حديثة، وتوجد خطوط طيران عالمية تربط أبوظبي بالعالم، فضلاً عن توافر فنادق رائدة، ومرافق رعاية صحية وخدمات عامة متميزة تحقق الرفاهية للجميع.

أهمية خاصة
ويؤكد تقرير لسوق أبوظبي العالمي، أن صناديق الاستثمار العقاري، تعد فئة أصول جذابة للمستثمرين حيث تقدم فرصاً مميزة للمستثمرين لتحقيق الدخل من القطاع العقاري عبر مزايا استثمار مبالغ قابلة للإدارة، والتمتع بإمكانية تسييل تفوق المتاحة من خلال الاستثمار العقاري المباشر. 
وقال إن صناديق التقاعد، وشركات التأمين، والمؤسسات الاستثمارية، تُقدر قيمة صناديق الاستثمار العقاري نظراً لما تتميز به من ثبات في الدخل، وفرص لزيادة رأس المال، منبهاً أن صناديق الاستثمار العقاري تمتلك خصائص استثمارية مختلفة عن فئات الأصول التقليدية مثل، الأسهم والسندات، وتتيح فوائد عديدة للتنويع الاستثماري عبر محفظة مختلطة من الاستثمارات.
وأشار التقرير إلى أن صناديق الاستثمار العقاري تُمَكِن ملاك العقارات والمطورين من بيع الأصول المستقرة لتحقيق رأسمال يمكن استخدامه في مشاريع تطوير جديدة، حيث يمكن تحويل الأصول العقارية إلى صناديق الاستثمار العقاري كاستثمار أولي في مقابل الحصول على وحدات من الصندوق، أو بيع الأصول بشكل مباشر للصندوق العقاري.
وأضاف أنه بجانب ذلك، تتيح الصناديق العقارية لملاك العقارات والمطورين أيضاً فرصاً متعددة لتأسيس أعمال جديدة مرتبطة بإدارة الصناديق والأصول.

جذب رؤوس الأموال
عن الفائدة التي تعود على القطاع العقاري، أفاد سوق أبوظبي العالمي، بأن صناديق الاستثمار العقاري تساهم في دعم نمو القطاع عبر جذب رؤوس الأموال، بما في ذلك رأس المال الأجنبي، نحو قطاع العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عبر أدوات جديدة وفعالة تتيح للمؤسسات الاستثمارية والمستثمرين الأفراد فرصاً استثمارية في القطاع العقاري، مؤكداً أن الصناديق العقارية تتمتع بتكاليف منخفضة نسبياً لرأس المال نظراً لعوامل عدة تشمل الحجم، والسيولة، والأرباح الموزعة، وحدود الاقتراض، ومخاطر التنمية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سوق أبوظبي العالمي الإمارات صناديق الاستثمار الاستثمار العقاري الخدمات المالية سوق أبوظبی العالمی الصنادیق العقاریة فی المنطقة رأس المال أن السوق إلى أن

إقرأ أيضاً:

“فينستريت” تعتزم إطلاق أول منصة تداول رقمية منظمة في سوق أبوظبي العالمي

أعلنت شركة “فينستريت”، التابعة لشركة “روريكس القابضة”، عن حصولها على ثمانية تراخيص لكياناتها الفرعية لإطلاق أول منصة رقمية متعددة الأطراف لتداول الأوراق المالية، وخدمات “الإيداع المركزي للأوراق المالية” – منصة التمويل الخاصة ضمن منظومة شاملة وموحدة.

ومن شأن هذه الشركة التي تمثّل بنية تحتية شاملة للتداول والمدعومة بمجموعة متنوعة من الخدمات والأنشطة المساندة، أن تصبح الأولى من نوعها التي تنشط عبر الأسواق المالية العالمية إنطلاقًا من سوق أبوظبي العالمي، مستفيدة من التطبيق المباشر للقانون العام الإنجليزي تحت تنظيم وإشراف سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي. وستوفر”فينستريت” منصة تداول رقمية تتقدم نحو مستقبل أسواق رأس المال بما تتمتع به من قدرات تستجيب للفرص التي توفرها التقنيات الجديدة.

وستكون الكيانات الثلاث التابعة لـ “فينستريت” أول بنية تحتية منظمة لسوق عالمي، تقدم منظومة شاملة ومتكاملة وخدمات هجينة تجمع بين التقليدي وتقنية “البلوك تشين” للمستثمرين والجهات المُصدرة، بما يشمل دورة الأصول المالية بالكامل، ومن بينها المنشأ والإصدار والتداول والتسوية والحفظ.

وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة روريكس القابضة: “يأتي إطلاق”فينستريت” اليوم، ومنحها ترخيص تقديم الخدمات المالية من قبل سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي، شهادة على التزام دولة الإمارات بتبني التقدم التقني وتمكين شمول التجارة العالمية، ونحن على يقين من أن منصة التبادل التجاري الرقمية “فينستريت”، ستوفر للأسواق نهجًا شاملًا نحو التجارة الدولية وتجلب معيارًا جديدًا لأسواق رأس المال على نطاق عالمي.”

من جهته، قال معالي أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: “تُجسّد المبادرة الرائدة لمنصة “فينستريت” التزام أبوظبي العالمي الراسخ بدفع جهود الابتكار وإعادة صياغة مستقبل التمويل العالمي، ومن خلال إنشاء أول سوق رقمي منظم لتداول الأوراق المالية العامة والخاصة ضمن نطاقنا، فإننا نعمل على ترسيخ مكانة أبوظبي، كمركز مالي عالمي رائد، كما لا يعزز هذا الإطلاق رؤيتنا الاستراتيجية المتمثلة في وضع أبوظبي في قلب معادلة التمويل العالمي وحسب، بل يدفع أيضًا نمو اقتصادنا وارتباطنا بالسوق العالمية.”

من ناحيته قال آجيه هانز راج بهاتيا، الرئيس التنفيذي لشركة “سيريوس العالمية القابضة ” والمدير الإداري لشركة “فينستريت”: ” من خلال هذه المبادرة نواصل مهمتها لتنويع أجندة النمو الاقتصادي في دولة الإمارات، حيث ستوفر “فينستريت” الأساس لبنية تحتية جديدة ومبتكرة ستتيح للمتعاملين مع الأسواق المالية العالمية، تحقيق طموحاتهم في جمع رؤوس الأموال والمساهمة في قصة النمو والازدهار التي تسطّرها الشركات التي تتخذ من دولة الإمارات مقرًا لها.”

من جانبها قالت سونيدي باسان، الرئيس التنفيذي لشركة “فينستريت” المحدودة: “من خلال تسخير قدرات البنية التحتية المبتكرة والمعرفة العميقة بالسوق التي تتمتع بها شركة “فينستريت”، سنتمكن من فتح آفاق جديدة للاستثمار والتداول للمُصدرين والمستثمرين داخل المنطقة وخارجها.”وام


مقالات مشابهة

  • «مصر أكتوبر»: التسهيلات الضريبية تحفز الاستثمار المحلي والأجنبي لضخ أموالا في السوق
  • مدير مكتبة الإسكندرية: «بداية» مشروع قومي جاء لتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري
  • دبي وأبوظبي تتصدران مؤشر الشفافية العقارية العالمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • شفق نيوز تكشف خفايا الغسيل الآمن.. الاستثمار العقاري هو المفضل في العراق
  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • “إليسيوم مانجمنت” تنضم إلى سوق أبوظبي العالمي
  • “فينستريت” تعتزم إطلاق أول منصة تداول رقمية منظمة في سوق أبوظبي العالمي
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات «فيديو»