كشف الدكتور محمد فهيم، عن تأثير التغييرات المناخية وتأثيرها على الزراعة والمحاصيل المصرية، لافتًا إلى أن تغير المناخ قضية جوهرية والجميع يدرك هذا الأمر خلال الفترة الحالية.

وأضاف محمد فهيم خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن من أبزر معالم تغير المناخ في مصر وجود سيول وأمطار رعدية خلال فصل الصيف في جنوب مصر، لافتًا إلى أن مناخ مصر تغير في الآونة الأخيرة ولم يعد هذا المناخ الذي عاشه المصريين على مدار العقود الماضية.

وتابع: مصر اتخذت العديد من الإجراءات الهامة على مستوى البنية التحية واستصلاح الأراضي واتساع الرقعة الزراعية للتصدي للآثار السلبية الناجمة عن التغييرات المناخية.

وأوضح محمد فهيم، أن تغير مواعيد الفصول الموسمية أثر على المحاصيل التي يتم زراعتها، مؤكدًا أن التغييرات المناخية لا تفيد معه الخبرات القديمة، بل يحتاج إلى أبحاث وإرشادات علمية.

وأشار محمد فهيم إلى أن تغيير المناخ قد يؤثر على الدول ويوقف عملية النمو داخل دولتها، موضحًا أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات في ملف الأمن الغذائي، حيث نجحت مصر في إضافة نحو مليوني فدان للرقعة الزراعية خلال 10 سنوات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الدولة التغيرات المناخية المحاصيل الزراعية محمد فهیم

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي

قال الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة، إن الفلاح المصري عنصر أساسي في بناء الدولة المصرية، خاصة وأنه يمثل الأمن الغذائي للمصريين، مشيرًا إلى الدولة ستقوم باعطاء الفلاح عائد عادل في الزراعات التعاقدية، حيث تم تحديد سعر القصب على 2500 جنيه، والبنجر 2400 جنيه بزيادة تتراوح ما بين 25 لـ30% عن العام الماضي.

وتابع "فاروق"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن وزارة الزراعة تكثف من الإرشاد الزراعي، والجولات الخاصة بالتحصينات للثروة الحيوانية، وفي نفس الوقت يتم العمل على فتح المزيد من المراكز الإرشادية. 

بنك مصر يكشف سبب رفع حدود السحب على البطاقات الائتمانية.. وحقيقة تغيير رؤساء البنوك عمرو أديب عن مناظرة ترامب وكامالا: "مفيهاش أخلاق"


 وأفاد أن الدولة المصرية تسعى لخلق حياة كريمة للمزارع المصري في أغلب قرى الريف المصري، من خلال مبادرة "حياة كريمة"، وهذا يشمل توفير العلاج المناسب، والطرق الجديدة، والتعليم، وكافة الوسائل التي تخدم الفلاح المصري. 

وأشار إلى أن الدولة تعمل على توفير البذورة عالية الإنتاجية من خلال مراكز البحوث الزراعية، وتشديد الرقابة على المبيدات لكي تكون مؤثرة وتتماشى مع الأعراف العالمية، وتوفير الأسمدة بأسعار جيدة. 

وأضاف أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تواجد الوزراء على الأرض للإطلاع على المشاكل، والعمل على حلها، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الأزمات والمشاكل في وزارة الزراعة ناتجة عن تفتت الملكية، وهذا يساهم في إهدار جزء من الأراضي يقدر بـ10% بسبب الممرات وخلافه، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى لإعادة الدورة الزراعية خلال الفترة المقبلة. 

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان لديه رؤية واضحة لاستصلاح 4 مليون فدان في مشروع الدلتا الجديدة ومشروع مستقبل مصر، والوادي الجديد، مما أحدث نهضة زراعية، مشيرًا إلى أن الوزارة ستسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة تصدير المنتجات الزراعية.

مقالات مشابهة

  • ونيس: البعثة الأممية تعاملت بجدية مع أزمة المصرف المركزي
  • "المشاط: تلتقي الرئيس التنفيذي لبورصة المناخ في نيويورك لمناقشة الشراكات في مجال الحلول والسياسات المناخية
  • المشاط تلتقي الرئيس التنفيذي لبورصة المناخ في نيويورك لمناقشة الشراكات في مجال الحلول والسياسات المناخية
  • المشاط تلتقي الرئيس التنفيذي لبورصة المناخ بنيويورك لمناقشة الشراكات في السياسات المناخية
  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي
  • الأمم المتحدة: اليمن يواجه تحديات متفاقمة بسبب تغير المناخ أدت لدمار القطاع الزراعي
  • مناقشة التزام عُمان بتعهداتها المناخية في حلقة عمل فنية
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية