في الأيام الأخيرة أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ العامة، بعد انتشار مرض «جدري القرود»، وتفشيه على نطاق واسع  في غرب ووسط إفريقيا، وسط حالة من القلق انتابت العلماء من  انتشار سلالة جديدة من الفيروس، وفقا لما ذكره موقع «مترو» البريطاني.

ونرصد في التقرير التالي، أعراض جدري القرود، وذلك بعد تسجيل أكثر من 500 حالة وفاة بسبب هذا المرض حتى الآن، وهو ما دفع المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى المطالبة بمساعدة دولية من أجل منع انتشاره.

أعراض جدري القرود

توجد العديد من أعراض جدري القرود التي تشير إلى إصابة الشخص بالمرض، يتمثل أبرزها في التالي..

الحمى. الطفح الجلدي. الصداع. آلام العضلات والظهر. القشعريرة. الشعور بالتعب.

ويعد جدري القرود مرض فيروسي، وتبدأ أعراضه في  شكل حمى شديدة وصداع مصحوب بآلام في العضلات، وذلك في الأيام الخمسة الأولى بعد الإصابة بالمرض، ويعد الطفح الجلدي أكثر الأعراض ظهورا على الشخص المصاب، ويبدأ على الوجه قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ويمكن أن ينتقل مرض جدري القرود بين البشر من خلال الاتصال الجسدي مع شخص مصاب، بالإضافة إلى مواد ملوثة أو مع حيوانات مصابة.

كيفية الوقاية من مرض جدري القرود

وحددت منظمة الصحة العالمية بعض الاجراءات الوقائية، من أجل الحماية من مرض جدري القرود، أبرزها تجنب الاتصال الجسدي مع شخص مصاب به، بالإضافة إلى التطعيم الذي يساعد في منع الإصابة بالعدوى للأشخاص المعرضين خطر الإصابة.

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، قال في خلال تصريحاته لـ«الوطن»، إن مرض جدري القرود مهيأ للانتشار داخل البيئة الاستوائية، كون المطر داخل الغابات الاستوائية يساهم في خلق بيئة  تساعد على انتشار الفيروسات والتي من بينها جدري القرود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعراض مرض جدري القرود جدري القرود مرض جدري القرود منظمة الصحة العالمية أعراض جدري القرود أعراض جدری القرود مرض جدری القرود

إقرأ أيضاً:

مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل

 

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن الحرب في السودان، المستمرة منذ أكثر من 16 شهرا، قتلت ما يزيد على 20 ألف شخص، وهي حصيلة هائلة وسط صراع دمر الدولة الواقعة في شمال شرقي إفريقيا.

الخرطوم ــ التغيير

وأعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس هذه الحصيلة خلال مؤتمر صحافي بمدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر، وهي مقر للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من الجيش.
قال تيدروس إن العدد الفعلي القتلى قد يكون “أكبر بكثير”.

وأضاف في ختام زيارته التي استمرت يومين للسودان “السودان يعاني من أزمة عاصفة. حجم الدمار صادم، والإجراءات المتخذة للحد من الصراع غير كافية”.

انزلق السودان إلى الفوضى في أبريل 2023 عندما انفجرت التوترات المتصاعدة بين الجيش وقوات الدعم السريع، ودخل الجانبان في حرب مفتوحة بجميع أنحاء البلاد.

حول الصراع العاصمة الخرطوم وغيرها من المناطق الحضرية إلى ساحات معارك، ما أدى لتدمير بنى تحتية مدنية ونظام الرعاية الصحية المتهالك بالفعل.

كما أغلقت العديد من المستشفيات والمرافق الطبية أبوابها.

“أكبر أزمة نزوح في العالم”

خلق الصراع في السودان ما يصفه خبراء بأنها “أكبر أزمة نزوح في العالم”.

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 13 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم منذ بدء الصراع، كان بينهم أكثر من 2.3 مليون فروا إلى دول مجاورة وأصبحوا لاجئين.

قالت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية إن القتال شهد ارتكاب الجانبين فظائع تضمنت حالات اغتصاب جماعي وقتلا بدوافع عرقية، ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

طالب محققون مدعومون من الأمم المتحدة يوم الجمعة بتشكيل “قوة مستقلة ومحايدة” لحماية المدنيين، واتهموا كلا الجانبين بارتكاب جرائم حرب من بينها القتل والتشويه والتعذيب.

أدت الفيضانات الموسمية المدمرة في الأسابيع الماضية إلى تفاقم الأزمة، حيث قتل عشرات الأشخاص، وجرفت بنى تحتية حيوية في 12 من محافظات السودان الـ 18.

كما صار تفشي وباء الكوليرا أحدث كارثة في السودان.

قالت وزارة الصحة السودانية يوم الجمعة إن الوباء قتل 165 شخصا على الأقل، وأصاب حوالي 4200 آخرين في الأسابيع الماضية.

قال تيدروس “ندعو دول العالم للاستيقاظ ومساعدة السودان على الخروج من الكابوس الذي يعيشه. وقف إطلاق النار الفوري صار مطلوبا بشكل عاجل. أفضل حل للأزمة هو السلام”.

الوسوم20 ألف قتيل الأكك المتحدة تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • مدير منظمة الصحة العالمية: حرب السودان خلفت أكثر من 20 ألف قتيل
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان