جدد مبعوث صيني يوم الخميس دعوته للحوثيين لاحترام حقوق جميع السفن التجارية في الملاحة في البحر الأحمر وفقا للقانون الدولي.

وقال قنغ شوانغ، نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، في تصريحات أدلى بها في إحاطة لمجلس الأمن حول اليمن، إن الصين ترحب بالاتفاق الأخير بين الحكومة اليمنية والحوثيين فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية.

وأضاف "نأمل أن تبني الأطراف على هذا المثال وأن تضع في اعتبارها مصالح ورفاه الشعب اليمني، وأن تظل ملتزمة بالحل السياسي والقضاء على التدخل والتوصل إلى حلول وسطى وحل الصراع من خلال الحوار والتفاوض، من أجل تعزيز عملية سياسية جامعة يقودها ويملكها اليمنيون معا".

وأشار قنغ إلى أن الصين تدعم جهود الوساطة التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانز غروندبرغ، وتتوقع من جميع الأطراف، وخاصة تلك الدول التي لديها تأثير على الوضع في اليمن، الاضطلاع بدور بناء في هذا الصدد.

وقال المبعوث إن "الصين تدعو الحوثيين مجددا لاحترام حقوق جميع السفن التجارية في الملاحة بالبحر الأحمر وفقا للقانون الدولي، ووقف المضايقات والهجمات، والحفاظ على سلامة ممرات الشحن في البحر الأحمر"، داعيا الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس ووقف الأعمال التي يمكن أن تفاقم التوترات.

ودعا قنغ أيضا المجتمع الدولي إلى زيادة مساعداته الإنسانية والمسارعة بالوفاء بتعهداته ومد يد العون لتخفيف الوضع الإنساني الخطير في اليمن، وحث على الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة وإعادة الأصول ذات الصلة المحتجزة في اليمن.

وحث قنغ على تنفيذ قرارات مجلس الأمن 2712 و2720 و2728 و2735 بأسرع وقت لتحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وتخفيف التوترات سريعا في المنطقة بما فيها اليمن والبحر الأحمر.

وأتم بأن "الصين مستعدة لمواصلة العمل مع المجتمع الدولي لبذل الجهود من أجل التوصل إلى حل سياسي للقضية اليمنية لاستعادة السلام والاستقرار الإقليميين وتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل في الشرق الأوسط".

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مباحثات عالية المستوى بين ”اليمن وقطر” بشأن خارطة الطريق والتطورات في البحر الأحمر

مباحثات عالية المستوى بين ”اليمن وقطر” بشأن خارطة الطريق والتطورات في البحر الأحمر

مقالات مشابهة

  • مجلس حقوق الإنسان الدولي.. 40 دولة تجدد دعمها لمغربية الصحراء
  • «سنتكوم» تعلن تدمير منظومتي صواريخ للحوثيين باليمن
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • مخاوف روسية من تصعيد جديد في اليمن
  • أمريكا تعلن عن تدمير منظومتين صاروخيتين للحوثيين في البحر الأحمر
  • أمريكا تعلن تدمير منظومتين صاروخيتين للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منظومتي صواريخ للحوثيين باليمن
  • مباحثات عالية المستوى بين ”اليمن وقطر” بشأن خارطة الطريق والتطورات في البحر الأحمر
  • "التعاون الخليجي": التطورات في البحر الأحمر تمس أمن الملاحة الدولية
  • فضيحة مدوية للحوثيين..الحرس الثوري الإيراني يعلن رسميًا مسؤوليته استهداف السفن في البحر الأحمر والشرعية تعلق