قالت الدكتورة محبات أبو عميرة، عميد كلية البنات بجامعة عين شمس الأسبق، إن دمج بعض مواد الثانوية العامة مثل الفيزياء والأحياء أمر ضروري و لكن الدمج غير ضروري في بعض المواد مثل الجغرافيا والتاريخ.

طلاب الثانوية العامة «فئران تجارب» حتى إشعار آخر أستاذ مناهج: قرارات إعادة هيكلة الثانوية العامة ستحقق طفرة بالثانوية العامة

وأوضحت أبو عميرة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حقائق وأسرار”، والمذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي مصطفى بكري، : "الطالب المتخصص في العلوم الأدبية في أي مكان في العالم يدرس العلوم التي تتخصص بالهوية القومية للعالم مثل الجغرافيا والتاريخ، فكيف لنا نحن دولة ذات تاريخ وطبيعة جغرافية مهمة أن ندمجها.

نحتاج تطوير آلية التعليم ككل

واختتمت محبات أبو عميرة:" نحتاج تطوير آلية التعليم ككل، ولكن مرحلة الثانوية  العامة تحتاج التركيز الأكبر؛ لأنها من أصعب المراحل التعليمية، ونحتاج العمل وفق خطة استراتيجية كالتي تنفذها القوات المسلحة، مع إشراك خبراء الحوار المجتمعي في تلك المنظومة

وتنشر بوابة الوفد الإلكترونية القرار الوزاري المنظم لتطبيق إعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024-2025.


ويطبق نظام المواد الدراسية الجديد على طلاب جميع صفوف مرحلة الثانوية العامة من العام الدراسي الجديد 2024-2025 ولمدة ثلاث سنوات.

وتجرى وزارة التربية والتعليم تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، والمراجعة العلمية الدقيقة، وتحديث ما يجب تحديثه، بالإضافة إلى دمج ما يمكن دمجه من معارف أو نواتج تعلم.

وأكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.

 

ونوه وزير التربية والتعليم بأن إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي تهدف في نظامها الجديد إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.


المواد الدراسية في الثانوية العامة 2025 
مواد الصف الأول من مرحلة الثانوية العامة: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

مواد الصف الثاني من مرحلة الثانوية العامة، يدرس الطالب ست مواد دراسية بدلًا من ثمانية مواد في العام الماضي، وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء.


أما مواد الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي، فهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.

يدرس طلاب شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء.

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء.


وبالنسبة للشعبة الأدبية، يصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الثانوية العامة 2025 في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة الجغرافيا التاريخ مواد الثانوية العامة بوابة الوفد واللغة الأجنبیة الأولى مرحلة الثانویة العامة الثانویة العامة 2025 فی الثانویة العامة التربیة والتعلیم اللغة العربیة بدل ا من

إقرأ أيضاً:

دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية

استقبل معهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها مجموعة جديدة من الطلبة الدارسين للغة العربية التي يشارك فيها 27 طالبًا وطالبة من 17 جنسية حول العالم، وهي المملكة المتحدة وفرنسا وبلجيكا وألمانيا والمجر والتشيك وروسيا وأوكرانيا وأوزبكستان وكوريا الجنوبية واليابان وجزر القمر وكولومبيا وبروناي دار السلام وتايلند وسلطنة عمان. وتعد هذه الدورة الأولى من السنة الدراسية لعام 2024م/2025م.

تضمن اللقاء التعريفي بالمعهد جلسة تعريفية بأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والمشرفين على البرنامج الثقافي المُعد لهذه الدورة. تلا ذلك جولة تعريفية بمرافق المعهد، والخدمات التي يقدمها للطلبة، كما شاهدوا عرضًا مرئيًا مفصلًا عرَّف بسلطنة عُمان، حضارة وثقافة، وإنسانًا، والمقومات التي تجعلها وجهة ومقصدًا لتعلّم اللغة العربية، كما تضمن العرض أيضًا بعض النصائح والإرشادات العامة التي ينبغي مراعاتها خلال فترة دراستهم، وبعض النصائح التي تساعدهم في الاندماج والتواصل المباشر مع المجتمع المحلي خلال الرحلات، والزيارات، والفعاليات المتنوعة، ويشمل برنامج الطلبة بالإضافة إلى دراسة اللغة العربية العديد من الفعاليات والمحاضرات والأمسيات الثقافية والرحلات التعليمية لمختلف الأماكن التاريخية والطبيعية، ودروسًا في الخط العربي، وورشًا فنية، وبرنامجًا للشريك اللغوي. وتستمر هذه الدورة لمدة ثمانية أسابيع خلال الفترة من 8 سبتمبر 2024 إلى 31 أكتوبر 2025م، وسيدرسون 160ساعة دراسية في اللغة العربية ومهاراتها المختلفة.

مقالات مشابهة

  • بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني.. إعلان وشيك وتنسيق المرحلة الثالثة يبدأ غدًا
  • الآن.. احصل على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر موقع الأسبوع
  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية
  • خبيرة لغة جسد تكشف مفاجآت بشأن فيديو الأميرة كيت في رحلة التعافي من السرطان
  • سلطان الثقافة.. يرسم خارطة الثقافة العربية
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024 والتحويلات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية.. رابط رسمي
  • سابالينكا تطارد التاريخ من «رحم المعاناة»!
  • نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية 2024-2025