بغداد اليوم- بغداد

حصلت "بغداد اليوم"، اليوم الجمعة (16 آب 2024)، على وثيقة صادرة من مكتب النائب احمد الشمري، تتضمن مطالبة رئاسة البرلمان بإلغاء قرار زيادة رواتب أعضاء مجلس النواب.

وجاء في الوثيقة، جملة من الأسباب من بينها، الالتزام بمبادئ الدستور الخاصة بتساوي جميع العراقيين في الحقوق والواجبات وعدم التمييز تحت أي أساس أو سبب، وكذلك الالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية العليا كونها باتة وملزمة لجميع السلطات بخصوص عدم وجود صلاحية لمجلس النواب بتشريع أو إصدار قرارات تشريعية باستثناء موضوع صحة عضوية أعضاء المجلس، فضلاً عن الالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية وتحذيرها مراراً من أي تشريعات تمنح امتيازات للمسؤولين والنواب بما يتعارض مع مبدأ العدالة الاجتماعية.

وحصلت "بغداد اليوم"، امس الخميس (15 آب 2024)، على وثيقة صادرة من البرلمان تتضمن التصويت على قرار بزيادة رواتب ومخصصات أعضائه.

وجاء في الوثيقة إنه "خلال جلسة البرلمان رقم (7) المنعقدة يوم الأربعاء الماضي الموافق 7/8/2024، صوت مجلس النواب على قرار نيابي ينص على زيارة رواتب ومخصصات أعضائه بما يعادل رواتب ومخصصات الوزير، كما تضمن القرار زيادة نسبة الخطورة الممنونة لموظفي المجلس بما يعادل 30% من قيمة الراتب الاسمي".




المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الأردن: بدء التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب الجديد

فتحت مراكز الاقتراع في أنحاء المملكة  الأردنية أبوابها صباح اليوم الثلاثاء، لاستقبال الناخبين في أولى مراحل الانتخابات النيابية العشرين.

ووفق وكالة الأنباء الأردنية ( بترا ) ، يحق أن يشارك في هذه الانتخابات نحو 5 ملايين و115 ألفا و219  أردنياً مسجلين في السجلات النهائية للدوائر الانتخابية بالمملكة.

ويبلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع والفرز، التي تشمل 18 دائرة انتخابية، 1649 مركزاً، حيث ستتوزع فيها 5843 صندوق اقتراع وفرز، فيما جرى تجهيز 95 مركزاً من إجمالي المراكز لتكون مناسبة لذوي الإعاقة.

وقسم نظام الدوائر الانتخابية المملكة إلى 18 دائرة انتخابية محلية، يحصل المرشحون فيها على 97 مقعداً، فيما تتنافس القوائم المترشحة ضمن دائرة انتخابية عامة على مستوى المملكة على 41 مقعداً، ليصبح مجموع مقاعد البرلمان المقبل 138 مقعداً.

بدء التصويت في الانتخابات النيابية 2024https://t.co/7M0rIn7v6V#بترا #الأردن_ ينتخب #انتخابات_2024 pic.twitter.com/p2rbgQVmiO

— Jordan News Agency (@Petranews) September 10, 2024

ويتنافس على مقاعد القائمة العامة 697 مترشحاً ومترشحة، بواقع 505 من الذكور، و192 من الإناث، في حين يتنافس على مقاعد الدوائر المحلية 937 مترشحاً ومترشحة، من بينهم 747 مترشحاً من الذكور، و190 من الإناث.

وتغلق صناديق الاقتراع عند تمام الساعة السابعة مساء، دون أي تمديد، وفقاً لقانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2022، على أن يتم بدء الفرز فور إغلاق الصناديق، فيما يتم إعلان النتائج خلال 48 ساعة بعد إغلاق الصناديق.


مقالات مشابهة

  • "خيب آمالهم".. جمهوريون يعلّقون على أداء ترامب في المناظرة
  • لماذا أقر مجلس النواب قانون المنشآت الصحية خلال دور الانعقاد الماضي؟
  • انتقادات تطال مناقشة البرلمان العراقي لإلغاء اتفاقية الوحدة الاقتصادية
  • بدء عمليات الفرز لتحديد أعضاء مجلس النواب الأردني العشرين
  • الأردن: بدء التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب الجديد
  • الأردنيون ينتخبون أعضاء مجلس النواب الجديد
  • فتح مراكز الاقتراع بالأردن لانتخاب أعضاء مجلس النواب
  • الأردن.. انطلاق عملية الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس النواب العشرين
  • طلب نيابي لإستضافة رئيس هيئة الحج على خلفية قرعة الحج المشكوك بأمرها
  • الثلاثاء القادم.. التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب