سرايا - اتهم الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، إسحاق بريك، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالعمل "دون قصد" لصالح إيران وحزب الله، عبر استمراره في الحرب على قطاع غزة والحزب، مشيرا إلى أن ما وصفه بـ"حرب الاستنزاف" تؤدي إلى انهيار إسرائيل وليس حماس.

وقال بريك في مقال نشره في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، الخميس: "لقد اجتمعت مع بيبي (نتنياهو) 6 مرات خلال حرب السيوف الحديدية (العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة)، ووجدت أنه يدرك جيدا أنه لا توجد إمكانية لسحق حماس سحقاً تاماً".



وأضاف أن "ذلك لم يمنع نتنياهو من الإعلان على كل منبر أن إسرائيل ستواصل القتال حتى السحق الكامل لحماس"، مشيرا إلى أن هذه التصريحات لرئيس الوزراء الاحتلال موجهة "لجمهوره الدائم من اليمينيين المتطرفين الذين يشاركونه في الائتلاف، والعديد من الآخرين الذين يجهلون الحقيقة".

وشدد بريك على أن "هؤلاء الناخبين هم الذين يمنحون بيبي الشرعية لمواصلة الحرب حتى النهاية، ما يسمح له بالبقاء رئيسا للوزراء"، موضحا أن "ليس هناك لمصلحة الشعب ولا أمن الدولة أهمية في قلب نتنياهو، بل فقط هناك مصلحته الشخصية ورغبته في البقاء (في السلطة) مهما كان الثمن".

ولفت الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، إلى أن ما وصفه بـ"حرب الاستنزاف المستمرة بين إسرائيل وحماس وحزب الله لا تؤدي إلى انهيار حماس، وبالتأكيد ليس حزب الله، بل العكس هو الصحيح"، موضحا أن هذه الحرب "تنهك وتهدد بانهيار دولة إسرائيل في عدة مجالات مختلفة"، منها العسكري والاقتصادي.

وسرد الكاتب 4 مجالات محددة ينهار فيها الاحتلال الإسرائيلي بفعل عدوانه المتواصل، أولها" جنود الاحتياط، الذين يتم استدعاؤهم مرارا وتكرارا، ويعانون من إرهاق شديد؛ لأنه لا يوجد لهم بدلاء نتيجة لتقليص ست فرق خلال العشرين سنة الماضية".

وأوضح أن "النسب الكبيرة لأولئك الذين لم يعودوا مستعدين للتجنيد بسبب الإرهاق الجسدي والنفسي، تنذر بوجود خطر بفقدان جيش الاحتياط خلال فترة قصيرة، حال استمرت حرب الاستنزاف".

والمجال الثاني، وفقا للكاتب، هو العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، الذي "يتسبب في تدمير اقتصاد إسرائيل"، مشيرا إلى أن إسرائيل تعاني من عجز يتجاوز 8 بالمئة، ويخشى مسؤولون في وزارة المالية أن يصل العجز في عام 2024 إلى 9 بالمئة".

Never miss a critical vulnerability again
Sec1


وقال بريك: "كل يوم نسمع عن شركة أخرى قررت تخفيض تصنيف ائتمان إسرائيل، ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة القروض التي تقترضها إسرائيل لتمويل التكلفة الهائلة للحرب".

وأضاف: "يغادر العديد من العاملين في قطاع التكنولوجيا العالية إسرائيل، وهم محركو عجلة النمو في اقتصاد إسرائيل. مع هذا، هناك عوامل كثيرة تضغط على إسرائيل، وتنذر بانهيار اقتصادها في حال استمرت حرب الاستنزاف ضد قطاع غزة".

وعن المجال الثالث، فقد أشار الكاتب إلى تحول إسرائيل إلى "دولة منبوذة ومعزولة" بسبب العدوان المتواصل لما يقرب من عام، موضحاً أنه حتى "أصدقاء إسرائيل المقربون في دول أوروبا يديرون ظهورهم لها".

وفي ما خصّ المجال الرابع، فقد تحدث الجنرال الإسرائيلي المتقاعد عن تأثير العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة على "المجتمع الإسرائيلي، حيث تتأجج الكراهية بين أجزاء الشعب، وتبدو أحيانا كأنها قد تشعل حربا أهلية"، حسب تعبيره.

واختتم الكاتب مقاله بالإشارة إلى أن "عملية انهيار إسرائيل تحدث من الداخل ومن التأثيرات الخارجية، وكل هذا قبل حرب إقليمية قد يشعلها نتنياهو"، موضحا أنه "إذا اندلعت حرب إقليمية متعددة الجبهات، فإنها ستسرع الجدول الزمني لانهيار إسرائيل".

ولفت إلى أن خلاصة القول، هي أن "كل هذا العوامل تخدم مصالح حزب الله وإيران، عندما يقدم لهم بيبي نتنياهو وزملاؤه انهيار الدولة على طبق من فضة".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: حرب الاستنزاف على قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو ينفذ مجازر في غزة للضغط على حركة حماس

قال نهرو جمهور، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إن دولة الاحتلال تتجه نحو معادلة جديدة أساسها محاولات التفريغ الكامل لمناطق معينة داخل قطاع غزة، مستجيبة لمخطط الجنرالات في الاحتياط، الذين وضعوا من ضمن هذا المخطط  تكثيف المجازر وإعطاء مهلة معينة للمواطنين في غزة من أجل الخروج، موضحا أن من لا يخرج من هذه المناطق سيتم استهدافه.

«جمهور»: إجماع صهيوني على تنفيذ المخطط

وأضاف «جمهور»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك إجماعا صهيونيا على تنفيذ هذا المخطط، لافتا إلى أن ما يحدث الآن هى حرب إبادة، وأن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتمنى أن يكون هناك إعلان وتحميل المسؤولية لحركة حماس بفشل المفاوضات والصفقة حتى يستكمل مثل هذه الجرائم.

ولفت الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إلى أن منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي خرج من هذه الصفقة وحمّل حماس المسؤولية، ومن ثم يقود نتنياهو مجزرة للضغط على الحركة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة لبنانية تكشف تسريبات عن شكل حرب الاحتلال في الشمال.. سوريا ضمن الخطة
  • انتشار كبير للجيش الإسرائيلي في شرق رام الله بعد عملية الدهس
  • ما أكثر الذين تاهت بهم دروبٌ كانوا يظنون في تُرّهاتها نجاتَهم !!
  • خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو ينفذ مجازر في غزة للضغط على حركة حماس
  • صحيفة تُحذّر من الحرب... هل إسرائيل قادرة على تدمير صواريخ حزب الله؟
  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يعمل على ضرب النسيج الاجتماعي في غزة
  • لقاء الأحزاب في البقاع دان العدوان على سوريا: نتنياهو يأخذ المنطقة إلى انفجار كبير
  • صحيفة إسرائيلية: الحوثيون يواصلون إسقاط الطائرات الأمريكية بنجاح ويحققون إنجازات كبيرة في الدفاع الجوي
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب
  • تحذيرات إسرائيلية من تحول الضفة إلى غزة.. نتنياهو يطمح لحكم عسكري