قامت لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي بجولة ميدانية في منطقة عشيرج للاطلاع على الأوضاع البيئية والمخالفات الموجودة في المرافق والمنشآت العامة في المنطقة بحضور ممثلين عن وزارة الداخلية والهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة.

وفي تصريح له عقب الجولة أعرب رئيس اللجنة د. حمد المطر عن استيائه من المخالفات البيئية الواضحة في المنطقة وما تشهده من تعدٍ على أملاك الدولة وغياب الوجود الأمني، مشيرا إلى أن اللجنة رصدت قسائم مهجورة يوجد فيها مولدات كهربائية وتم استخدامها للسكن، ووجود مصنع كيماوي أمام واجهه بحرية.

وقال المطر إن اللجنة رصدت وجود شركات تعمل من دون تراخيص قانونية تم استثناؤها من قبل مجلس الوزراء، ووجود الكثير من السفن البحرية التالفة منذ سنوات على الشاطئ بما لها من خطورة أمنية.

وقال المطر إن اللجنة في انتظار عدد من التقارير من الهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة ووزارة الداخلية، مضيفا “ننتظر تعهدة حكومية بإعادة تشغيل وإنشاء المسنة”، متمنيا من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أن يوفر للمواطنين حقهم في أن يكون لهم مسنة صالحة ومتعددة الأغراض شاملة كل الخدمات.

وشدد المطر على أن اللجنة لن تقف عند حد رفع التقارير إلى مجلس الأمة، مؤكدا أن تعديل الوضع من مهام مجلس الوزراء وتصل المسؤولية عن المنطقة إلى 7 وزراء من المختصين بهذا الأمر.

وأكد أن اللجنة ستتخذ كل إجراءاتها الدستورية والرقابية لوقف هذا التعدي على البيئة والهدر المالي في أملاك الدولة.

من جانبه قال مقرر اللجنة النائب حمدان العازمي إنه من الواضح أن ما رأيناه اليوم يعتبر دولة داخل دولة وبعض المنشآت لا توجد فيها تراخيص ولا نعلم ماذا يوجد في داخلها.

وعقب العازمي “عندما ننشد الإصلاح وعهدا جديدا ونهجا جديدا فيجب أن يتم تعديل وضع هذه المنطقة”، متسائلا هل الحكومة لا تستطيع إصلاح وضع المنطقة بسبب متنفذي هذه المنشآت؟

وطالب العازمي الحكومة إذا كانت تملك نوايا إصلاح بالاهتمام بالمنطقة وغيرها من المناطق التي تستغل كأنها ملكية خاصة وليست من أملاك الدولة مستغربا وجود منشآت تصل مساحتها إلى 50 ألف متر على واجهة المنطقة البحرية.

وبين العازمي أن المنطقة تعيش في حالة فوضى منذ سنوات وسط صمت من الجهات الحكومية بينما المواطنون أصحاب المشاريع الصغيرة لا يستطيعون العمل وتوضع أمامهم العقبات.

وطالب رئيس الحكومة والوزراء بزيارة هذه المنطقة ورؤية المخالفات بأعينهم والتي لا يوجد فيها كهرباء ولا توجد بنية تحتية، مضيفا “هذه المنطقة يفترض أن يتم استثمارها كونها ثروة بلد وألا تكون ملكا لشخص أو شخصين”.

وأكد العازمي ضرورة إعادة النظر في وضع المنطقة ومعالجة المخالفات الموجودة، معقبا “نحن اليوم رأينا العجب في هذه المنطقة”.

بدوره، قال عضو اللجنة النائب عبدالله فهاد انه قام بجولة في المنطقة ضمن وفد من المجلس البلدي قبل ١٣ عاما ، موضحا ان لجنة الازالة في ذاك الوقت أزالت الكثير من المخالفات الصارخة التي يصل عمرها الى ٤٠عاما.

وبين ان المصانع الموجودة الآن صادر بحقها قرار من مجلس الوزراء بالإزالة منذ 13 عاما ورغم ذلك هي موجودة حتى الان وتقوم بالكسب غير المشروع، مستغربا تعامل الحكومة مع الموضوع في حين انه عندما يضع مواطنين مسنه يتم ازالتها في غضون يوم.

وأكد على ان المسؤولية مشتركة بين جهات حكومية مثل الهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة وإدارة أملاك الدولة ووزارة الداخلية، معربا عن استيائه من استسهال المخالفات ومحاولة شرعنتها على الرغم من وجود تجاوزات بيئية ومالية وكسب غير مشروع وتجاوزات لمخالفات بناء وطمس لحقائق كثيرة في هذه المنطقة.

واعتبر فهاد ان ما يحصل في هذه المنطقة مسئولية رئيس الحكومة، مطالبا بإزالة جميع التجاوزات حتى يشعر المواطن بأن تطبيق القانون يتم على الجميع.

المصدر الدستور الوسومشؤون البيئة عشيرج

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: شؤون البيئة والهیئة العامة أملاک الدولة مجلس الوزراء هذه المنطقة

إقرأ أيضاً:

“بيئة الباحة” تطلق مهرجان الفواكه الثاني بمحافظة بلجرشي

المناطق_واس

أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة أمس، مهرجان الفواكه بنسخته الثانية بمحافظة بلجرشي، وذلك بتعاون عدد من الجهات الحكومية والجمعيات الزراعية وهيئة فنون الطهي، ومشاركة 20 ركناً تنوعت من خلاله المنتجات الزراعية المعروضة من فواكه وعسل ومنتجات ريفية.

 

أخبار قد تهمك “بيئة الباحة” تنظم ورشة عمل حول الممارسات الزراعية للعنب والتين 3 مايو 2024 - 12:06 مساءً “بيئة الباحة” تطرح موقعًا للاستثمار الزراعي في المانجو والأشجار المثمرة 17 يناير 2024 - 2:34 مساءً

 

‎ وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني أن المهرجان الذي يستمر لمدة 3 أيام، يُعد وسيلة تسويقية للمنتجات الزراعية، والتعريف بأبرز المحاصيل ذات الميزة النسبية للمنطقة، منوهًا بما تتضمنه المهرجانات من فعاليات وبرامج إرشادية تسهم في رفع مستوى الوعي لدى المزارعين بأهمية الممارسات الزراعية السليمة والتي تجسد بشكل إيجابي على جودة المنتج وغزارة الإنتاج.

 

 

وأوضح أن المهرجانات الزراعية تحظى باهتمام من وزارة البيئة والمياه والزراعة لما تمثله من دعم للمزارعين والأسر الريفية المنتجة حيث تسعى الوزارة إلى رفع مستوى الدخل لصغار المزارعين وتحسين الأوضاع المعيشية لديهم والتي تعد ضمن أهداف رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • ضمن الموجة الـ 23.. إزالة تعديات على مساحة 1210 متر أراض زراعية وأملاك دولة بدمنهور
  • بسبب الانقطعات المتكررة للكهرباء.. “حكومة حماد” تمنع أي أعمال حفريات دون تنسيق
  • “بيئة الباحة” تطلق مهرجان الفواكه الثاني بمحافظة بلجرشي
  • “هيئة الرياضة” و”اللجنة الأولمبية” تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس 2024
  • حبس متهمين تعمّدوا التصرف في 1.2 هكتار من أملاك الدولة
  • في تجربة رائدة.. مزارع ينجح في زراعة “هيل” القهوة بمنطقة الباحة
  • السعودية.. مخالفة بحق “ناقة” تقود مرتكبها إلى السجن
  • أمير منطقة المدينة المنورة يطلع على أعمال وإستراتيجية شركة “سرك”
  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية الاستثمارية “سرك”
  • قرارات مهمة لرئيس الوزراء في أول أيام عمل الحكومة الجديدة