ذكر طبيب الأعصاب بافيل خوروشيف طريقة بسيطة لإنقاذ نفسك من النوبات القلبية والسكتات الدماغية - للقيام بذلك عليك أن تأكل الموز، وأوضح الطبيب قدرة الموز على مقاومة تطور حوادث القلب والأوعية الدموية بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم، وهو عنصر نادر ضروري لنشاط عضلة القلب.

 

لا ينتج جسم الإنسان البوتاسيوم من تلقاء نفسه، بل يمكنه الحصول عليه فقط من الخارج (من الطعام في المقام الأول)، وفي الطقس الحار أو التعرق الشديد، يفقد الجسم البوتاسيوم بدرجة كبيرة جداً مع تبخر الرطوبة.

 

 

والظروف الأخرى التي تسبب فقدانًا شديدًا للسوائل يمكن أن تساهم أيضًا في نقص البوتاسيوم ومع النقص الكبير فيه، يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية بشكل حاد.

 

ووفقا لخوروشيف، فإن تناول الموز هو وسيلة بسيطة وفعالة للغاية لتجديد المستوى المطلوب من البوتاسيوم في الجسم.

 

يمكنك تعويض البوتاسيوم في الجسم بمساعدة الموز، أي تناول موزة واحدة يومياً، إذا عرف الناس ذلك، فسيتم إنقاذ آلاف الأرواح كل عام من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وقال طبيب الأعصاب في تعليق لراديو 1 : "يكفي تناول موزة واحدة يوميا لنسيان هذه المشكلة".

 

علامات نقص البوتاسيوم وتشمل هذه:

- ضعف العضلات.

- خفقان القلب وغيرها من اختلالات القلب.

- ضعف التركيز.

- الميل إلى الإمساك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموز النوبات القلبية السكتات الدماغية القلب الأوعية الدموية تناول الموز علامات نقص البوتاسيوم نقص البوتاسيوم القلبیة والسکتات الدماغیة

إقرأ أيضاً:

علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»

الحصبة من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال، فهي من العدوى الفيروسية سريعة الانتشار، تنتقل عن طريق الهواء إلى الجهاز التنفسي، وبعدها تنتشر في الجسم، وتظهر علامات وأعراض الحصبة بعد حوالي 10 أيام من التعرض للفيروس، وهناك العديد من الأعراض الدالة عليها، ولكن في الوقت ذاته هناك علامة غير شائعة، يوضحها التقرير التالي وأنه في حال ملاحظتها مع باقي الأعراض يفضل التوجه إلى الطبيب مباشرة.

أعراض مرض الحصبة

الحصبة من الأمراض الفيروسية المعدية وتكون أكثر انتشارًا لدى الأطفال، وهناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى الإصابة بها، منها علامة غير واضحة وهي وجود بقع بيضاء صغيرة على الجانب الداخلي من «الخد» تبدو وكأنها «حبيبات من الرمل»، تستدعي زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة، وذلك بسبب انسداد الرئتين ووجود التهابات في مجرى التنفس، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

بقع في الفم تدل على الحصبة 

من أعراض الحصبة، الحُمى والسعال الجاف وسيَلان الأنف والتهاب الحلق، مع ظهور طفح جلدي يتكون من البقع الكبيرة في مراحل متتابعة على مدى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويعتبر أنه العلامة الأولى لمرض الحصبة، لذا يجب على المريض الذهاب للطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج، وذلك بحسب الدكتور محمود البنتاوي، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية.

علاج الحصبة

وأوضح أن هذه البقع أو الطفح داخل الفم يسمى بقع كوبليك، أي طفح مخاطي فيروسي للحصبة، ويجب الذهاب إلى الطبيب حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة بما فيها الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وقبل أن ينتشر إلى بقية الجسم، لتناول لقاح الحصبة، وخاصةً الأطفال يمكنهم تناوله حتى سن البلوغ.

الوقاية من الحصبة

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الحصبة إذا لم تُعالج قد تكون مرض قاتل لأنها تنتشر في الجسم بسرعة كبيرة، وذلك عبر موقعها الرسمي، وقدمت بعض الإجراءات للوقاية من الإصابة بالحصبة، تتمثل في التالي:

الرعاية المستمرة. التغذية السليمة. تناول السوائل. تناول العلاج لما يساهم في علاج الحصبة.

مقالات مشابهة

  • برنامج التنمية الانسانية يختتم مشروع إصلاح التشوهات القلبية والعيوب الخلقية لدى الأطفال
  • البروكلي والكرنب والقرنبيط تقلل خطر الجلطات القلبية والسكتات الدماغية
  • فوائد تناول كوب من الماء الدافئ بالملح يوميًا
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب كوب من الماء الدافئ بالملح يوميا؟.. لن تصدق النتيجة
  • السكتات الدماغية غير المستقرة تزيد من خطر الإصابة متلازمة التمثيل الغذائي
  • استشاري: السكريات والدهون المصنعة سبب رئيسي لأمراض القلب
  • تعرف على علاقة الحزام الناري والنوبات القلبية وطرق الوقاية
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!