صحيفة الخليج:
2024-09-11@14:54:05 GMT

مسبار الأمل يرصد عاصفة غبارية قُطرها 3500 كم

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

مسبار الأمل يرصد عاصفة غبارية قُطرها 3500 كم

دبي: يمامة بدوان
كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، عن رصد مسبار الأمل لعاصفة غبارية قُطرها 3500 كم، مع تكوّن سحب جليدية مائية زرقاء اللون في الأعلى، وتحديداً في حوض هيلاس، مما يُظهر الغلاف الجوي الديناميكي للكوكب الأحمر.
وبحسب مقطع الفيديو، الذي نُشر على موقع «إكس» ومدته 53 ثانية، فإن الرصد جرى بواسطة كاميرا الاستكشاف الرقمية في منتصف الخريف، وتحديداً في الأول من مايو/ أيار عام 2022، وذلك على ارتفاع 41 ألفاً و900 كم من سطح الكوكب الأحمر؛ حيث تظهر سحب كثيفة تجتاح النصف الشمالي من العاصفة الغبارية، والتي تشكلت من جليد الماء على جزيئات الغبار بارتفاعات عالية، بالإضافة إلى ضباب الغبار الذي حجب حوض هيلاس في جنوب العاصفة.


وأضاف المشروع، أن المركبة الجوالة «بيرسيفيرانس» التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، وتجوب فوهة «جيزيرو» في المريخ، وتبعد حوالي 2000 كم شمالاً، كانت قد كشفت عن الغبار الجوي المرتفع بسبب العاصفة الغبارية الهائلة.
ويعدّ حوض هيلاس في المريخ، الذي هو عبارة عن فوهة عميقة، منطقة بحيرات مائية صغيرة، ثم اختفت بشكل منتظم، قبل أن يصبح الكوكب الأحمر بارداً وجافاً بشدة، إلا أنه ومع اختفائها، ظهرت قيعان البحيرات، ما سمح لاحقاً بتشكل الحوض.
وفي وقت سابق من عام 2021، رصد مسبار الأمل تكوّن الجليد المائي فوق السهول شرقي «مسطح سرت» في المريخ، مع تكون سحب الغبار فوق الجزء الجنوبي من حوض هيلاس، كما تمّ رصد عاصفة غبارية ضخمة وغيوم الجليد المائي الرمادية في مطلع العام 2022، يبلغ قُطرها حوالي 2500 كم، كذلك توثيق امتداد الغبار المرتفع مع عاصفة غبارية منفصلة بالفترة ذاتها، تحوم فوق شمال غرب «مسطح سرت».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات مسبار الأمل

إقرأ أيضاً:

الوفد يرصد اليوم الأخير من تصوير فيلم "ريستارت"

انتهى أبطال الفيلم المنتظر “ريستارت” من تصويره، اليوم، حيث قام فريق العمل بتنفيذ آخر مشاهده في مدينة الشيخ زايد بتواجد الفنان تامر حسني والفنان محمد ثروت والمخرجة سارة وفيق .

أجواء اليوم الأخير من تصوير فيلم ري ستارت 

رصدت كاميرا الوفد لقطات خاصة من اليوم الأخير للتصوير داخل أحد الشوارع في مدينة الشيخ زايد، على أن يتوجهوا بعد ذلك إلى وصلة دهشور لوضع اللمسات الاخيرة لأحد مشاهد الفيلم.

 

سيارة تامر حسني من تصوير فيلم ري ستارت 

 

قصة فيلم ري ستارت وأبطاله 

فيلم ري ستارت تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق وهو التعاون الثالث بينها وبين تامر حسني بعد فيلمي “مش أنا، تاج”.

 

فيلم ري ستارت من بطولة “تامر حسني، هنا زالزاهد، محمد ثروت، باسم سمرة، عصام السقا، ميمي جمال”.

فيلم تاج 2023

كانت آخر المشاركات السينمائية لـ تامر حسني من خلال فيلم “تاج” والذي تم عرضه في الموسم السينمائي الصيفي لعام 2023، وحققت إيراداته أكثر من 45 مليون جنيهًا.

 

يشارك في بطولة فيلم تاج، كلا من: دينا الشربيني، هالة فاخر، عمرو عبدالجليل، ساندي، أحمد بدير، ليلى عز العرب، وعدد آخر من الفنانين وضيوف الشرف، والعمل قصة وسيناريو وحوار تامر حسني، إخراج سارة وفيق.

 

تدور قصة فيلم تاج حول أحداث فيلم تاج تدور حول تتبع الأحداث حياة التوأم تاج وهارون، اللذان يمران بالعديد من الأزمات، ومع امتلاكهما لقدرات خارقة، تتسبب في وقوع العديد من المفارقات لهما.

أغنية تامر حسني جامدين جامدين أغسطس 2024

كما طرح تامر حسني حديثًا أغنية “جامدين جامدين”، التي حققت أكثر من 4 ملايين مشاهدة عبر يوتيوب.

أغنية جامدين جامدين من كلمات محمود سليم، ألحان تيام علي، توزيع هشام محمد، وتقول كلماتها "
لو حد زعلان قابلك هاته من ايديه قوله في ناس فرحانه وجو جديد عليه لو جالنا بس هيطلع من كل اللي فيه احنا لمتنا دي بالدنيا كلها كل دقيقه انبساط بنستغلها والسكه اللي بتزعل نمشي عكسها رقص اللي مكشر دلعه وتعالى من الحزن نطلعه يالا خلي اليوم ده نولعه ونكتر الحلوين جامدين جامدين وده كده كده صحبتنا الحلوه مأكده لأ بقى والحلو في كل ده احنا كده من سنين لسه الأيام الحلوه بينا مكمله والسهره جامده معانا ولسه مبيته واكيد بكرا اللي جاي اجمل من كده عدي وفوت وكبر وانسى ومتقفش فك الزعل علشان بقى وشك ميكرمش هنعيش الدنيا مره ياعم فكها رقص اللي مكشر دلعه وتعالى من الحزن نطلعه يالا خلي اليوم ده نولعه ونكتر الحلوين جامدين جامدين وده كده كده صحبتنا الحلوه مأكده لأ بقى والحلو في كل ده احنا كده من سنين


 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ولاية أمريكية تحذر من عاصفة شديدة.. تُنذر بإعصار وتهدد بقطع الكهرباء
  • الوفد يرصد اليوم الأخير من تصوير فيلم "ريستارت"
  • «التحالف الوطني» يوزع 3500 شنطة مدرسية على أبناء الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ
  • «التحالف الوطني» يوزع 3500 شنطة مدرسية على طلاب الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ
  • أياكس يعيش «خيبة الأمل» لـ «الإلغاء الثاني»!
  • تطورات جوية سريعة في العراق.. سُحب رعدية ممطرة وموجات غبارية
  • يتزايد الفقر في عدن.. بينما يتضاءل الأمل في تحسين الظروف
  • إيلون ماسك يعلن عن خطط إطلاق أول مركبة «ستارشيب» غير مأهولة إلى المريخ: خطوة نحو استيطان الكوكب الأحمر
  • الحشد الشعبي يرصد تحركات لعناصر داعش في كركوك
  • ما الدور الذي يمكن أن تلعبه أمعاء الأسماك في منتجات العناية بالبشرة في المستقبل؟