في مشهد يحبس الأنفاس، أقدم شاب بالمخاطرة في حياته لإنقاذ أسرة مكونة من أمس وثمانية أطفال من موت محقق، جراء سيول الأمطار في منطقة جبلة بمحافظة إب (وسط اليمن).

 

وتداول نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الشاب "عبدالمجيد عبدالله الفخري"، وهو يقوم بمغامرة شجاعة لإنقاذ أم وأطفالها من الغرق جراء سيل جارف اجتاح منزلهم، في مشهد فدائي نال استحسان اليمنيين.

 

والشاب الفخري هو من فئة المهمشين وينتمي الى مدينة جبلة، حيث كانت أسرته تسكن في منطقة "العقبة"، بدور أرضي في مبنى يقع على ممر السيول، ما جعله عرضة لخطر شديد، جرفت السيول كل ما في المنزل.

 

تمكن الفخري من إنقاذ أفراد الأسرة في عملية استغرقت نحو نصف ساعة، وأصبح حديث الناس بعد عمله البطولي، الذي وثقته إحدى عدسات الكاميرا وتم تداول المقطع المصور بشكل كبير عبر المنصات، ومع ذلك أصبح الفخري وأفراد أسرته بلا مأوى ونقلوا إلى أحد الفنادق على نفقة فاعلي خير، وسط مطالبات شعبية بدعمهم وإنشاء منزل لهم بالمنطقة.

 

وحظيت العملية بتفاعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، مشيدين ببطولة الفخري الذي غامر بنفسه لإنقاذ الأسرة، كما دشن ناشطون حملة تبرعات لصالح الفخري ردا للجميل الذي صنعه.

 

 

وتسببت سيول الأمطار الجارفة التي شهدتها مدينة إب وضواحيها، الخميس، بوفاة شخصين وإنقاذ آخرين، وتهدم عدد من المنازل.

 

وقالت مديرة قسم التمويل والشراكات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، ليزا دوتن، في إحاطة لمجلس الأمن الدولي الخميس؛ إن "الأمطار الغزيرة والفيضانات ضربت عدة محافظات في اليمن، ما أدى إلى تأثر حوالي 695 ألف أسرة بشكل مباشر، حيث فقدت منازلها ومصادر رزقها". مشيرة إلى أن الفيضانات تسببت في "مصرع نحو 98 شخصا، وإصابة أكثر من 600 آخرين، وذلك في حصيلة تشمل أعداد الضحايا منذ مطلع العام الجاري.

 

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، تضرر 180 ألف شخص جراء سيول اليمن منذ مطلع آب/ أغسطس الجاري، مبينة أن هناك حاجة ماسة إلى 4.9 ملايين دولار لتوسيع نطاق الاستجابة الطارئة.

 

ووجه مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، للحوثيين محافظ إب المعين من قبلها عبد الواحد صلاح، بتكريم الشاب الفخري، مشيدا بموقفه الشجاع.

 

وفي السياق قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، "تحية كبيرة للبطل عبدالمجيد الفخري الغني عن التعريف، تعظيم سلام، يستحق الاحتفاء والتكريم".

 

 

الباحث نبيل البكيري، علق بالقول "الأبطال الحقيقيون هم أولئك الذين لا تعرفهم سوى البطولة ومواقفها التي يسجلون من خلالها رجولتهم الحقيقة لا مدعاه".

 

وأضاف "البطولة أن تفتدي الأخرين بروحك ونفسك ولا دافعك لذلك سوى اجابة نداء الإنسانية وحده في نفسك وضميرك ولو كان نتيجة ذلك موتك المحقق".

 

 

الشاعر فؤاد الحميري كتب "هناك من رُبِطَتْ الحبال حول أوساطهم لإنقاذ المواطنين، وهناك من يجب ربطها وشدّها حول رقابهم لإنقاذ الوطن".


 

 

الناشطة حياة الذبحاني، علقت بالقول "الجدعنة في أسمى معانيها، والبطولة في أبهى صورها، والإنسانية في أكمل معانيها والرجولة في كل مظاهرها والشهامة والنبل بكل مسمياتها".

 

وتابعت "هو الدفاع المدني ولا غيره، تحية لهذا الشاب من محافظة إب وهو ينقذ أسرة من الغرق، تعظيم سلاام وتحية وشكر جزيل وإمتنان".


 

 

بدروه قال مدير مكتب الثقافة في محافظة تعز السابق عبدالخالق سيف "وحدك عليك السلام وأنت نور الله في الأرض وعطر البطولة".

 

 

الأكاديمي كمال البعداني، قال مخاطبا الشاب الفخري "شكرا لك أيها الفتى الأسمر، أنت بطل هذا اليوم"، كما بعث عدة رسائل: الاولى : الى ذلك الفتى الاسمر. الفتى اليمني الاصيل واقول له : الجميع ممتن لفعلك البطولي هذا اليوم ، انت البطل انت ومن كانوا معك.

 

الرسالة الثانية خاطب البعداني فيها السلطة المحلية في المحافظة ممثلة بالمحافظ ومعه اربعة واربعين وكيل، وهل سأل أحدا منهم هذه الليلة عن حال هذه الاسرة المنكوبة ؟ وماذا انتم فاعلون معها ومع ذلك الفتى الاسمر الذي يستحق منكم التكريم المادي قبل المعنوي . فما قام به لم يقم به الدفاع المدني .

 

وختم البعداني منشوره بالقول "والله لو كان هذا العمل البطولي في دولة غير اليمن لجعلوا منه بطلا قوميا ، كما حدث قبل اسابيع مع سائق شيول في منطقة عسير جنوب السعودية، انقذ اربعة أطفال من وسط السيول فاستقبله الامير وأكرمه وانهالت عليه التبرعات بسخاء مادية وعينية من كل مكان داخل المملكة،  والدعوة هنا لا تشمل رجال الاعمال والمؤسسات داخل اب فقط بل تشمل الجميع وخاصة في العاصمة صنعاء".


 

 

الكاتبة والروائية فكرية شحرة رددت تلك الأبيات الشعرية لعنترة ابن شداد:

يُنادونَني في السِلمِ يا اِبنَ زَبيبَةٍ

وَعِندَ صِدامِ الخَيلِ يا اِبنَ الأَطايِبِ

وَلَولا الهَوى ما ذَلَّ مِثلي لِمِثلِهِم

وَلا خَضَعَت أُسدُ الفَلا لِلثَعالِبِ

 

 

أما الناشطة الحقوقية فاطمة الأغبري فقالت "الشجاعة ليست مجرد صفة تُطلق على أحد، وانما هي مواقف، والبطل عبدالمجيد عبدالله الفخري الموجود في الصورة، اثبت ذلك وانقذ أسرة كاملة بينهم نساء وأطفال من الغرق بعد محاصرة السيل منزلهم في مديرية جبلة محافظة إب".

 

وأضافت "مثل هذا الشاب، يستحق ان نقف له احترامًا وتقديرًا لشجاعته، ويجب ان يتم تكريمه.. فهو يستحق ذلك، والشجاعة مواقف".


 

 

الصحفي أوراس الارياني اكتفى بالقول "لقد انقذنا جميعا هذا البطل، سئمنا من صناعة أبطال وهميين بألف وجه".


 

 

الإعلامي حميد الرقيمي، فكتب "كأنها صورة غلاف لفيلم عالمي مستند على قصة حقيقية كان بطلها هذا الشاب المعدم النحيل الذي عاش في مجتمع ينفر منه وينعته بأبشع الصفات حتى جاءت الفرصة التي يلغي حضورهم ويكون هو الأول عظمة وإنسانية ورجولة".

 

وأضاف "طالما آمنت بأن الإنسان موقف واحد في حياته، وكان هذا التجسيد الأنبل والأجمل والأصدق في لحظة قاتمة وشحيحة بهذه المواقف التي تبقى مرتبطة بصاحبها حتى الأبد".


 

 

الإعلامية أفنان توركر قالت "عن عظمة الإنسان اليمني وقوته رغم جبروت الطبيعة، الفيديو من مدينة جبلة في إب عند إنقاذ امرأة وطفلها من سيول كادت أن تفتك بهما، المشهد يحبس الأنفاس".


 

 

من جهة نظر أخرى علق نشوان الحلقي، بالقول "البلد تحتاج من ينتشلها مثل ما صنع هذا البطل، بس في ملاحظة، كل من كان يشد الحبل بطل، ولولاهم لما استطاع البطل المجازف إنقاذ الأسرة كاملة".

 

 

وقال "ربما ينقذ فرد واحد على أكثر تقدير"، مشيرا إلى أن اليمنيين بحاجة شيئين اثنين لإنقاذ اليمن، رجل بجسارة هذا البطل، وشعب خلفه وبنفس جسارته.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن إب الفخري شجاعة سيول الأمطار

إقرأ أيضاً:

نداء إنساني عاجل لإنقاذ سكان الخرطوم بحري

لجان بحري أطلقت نداء للجيش والدعم السريع والكيانات والأحزاب والمنظمات والطرق الصوفية والأعيان لتقديم يد العون للمواطنين بالمنطقة.

الخرطوم: التغيير

أطلق ناشطون، نوجه نداءً إنسانيًا عاجلاً للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لتسهيل وصول المساعدات الغذائية والدوائية إلى مدينة بحري بالعاصمة السودانية الخرطوم، ودعت الجميع للتعاون من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه.

ويعاني سكان أحياء بحري، أشد أنواع المعاناة منذ اندلاع الصراع المسلح بين الجيش والدعم السريع منتصف ابريل من العام الماضي، بعد أن أصبح المدنيون هدفاً للقصف المدفعي العشوائي للدعم السريع من جهة، والطلعات الجوية للطيران الحربي من جهة أخرى، مما أدى لسقوط عديد القتلى والمصابين، وتدمير البنية التحتية والمنازل والمؤسسات، فضلاً عن انقطاع الخدمات والمعونات.

وأطلقت لجان أحياء بحري اليوم، مناشدة قالت خلالها إن بحري تعاني من ندرة الغذاء وانعدام الدواء، وأضافت: “نعيش لحظات عصيبة تتجلى فيها صور الفقر والمرض بسبب هذه الحرب اللعينة”.

ونوهت إلى أن ندرة الغذاء بات واقعًا مريرًا يعيشه سكان المنطقة، وأصبحت الأمراض تفتك بهم بلا رحمة، بينما تتعالى أصوات الأطفال الباحثين عن لقمة العيش وجرعة دواء.

وقال البيان: “إن الحرب التي لا يرغب طرفاها في إنهائها فإنها في شمال بحري، وخاصة في مناطق حطاب والكدرو، لم تترك لأهلنا خيارًا سوى النزوح واللجوء إلى المجهول، فقد فقد الكثيرون منازلهم وأحبتهم، وأصبحوا عرضة لأبسط مقومات الحياة بسبب المعارك الدائرة والقصف العشوائي”.

وناشد القوات المسلحة والدعم السريع بوضع حد للمعارك التي لا تجلب سوى الألم والمآسي، ووجه نداءً إنسانيًا عاجلاً لمن في قلوبهم إنسانية من الطرفين بأن يتم تسهيل وصول المساعدات الغذائية والدوائية إلى بحري.

ونبه البيان إلى أن الأرواح التي تُهدر يوميًا والجوع الذي يسيطر على المدينة بسبب انعدام المواد الغذائية وسرقة بعضها من قبل أفراد الدعم السريع وانعدام الدواء يستحق تحرك الجميع، ووضع الخلافات جانبًا لمصلحة الإنسانية.

ودعت اللجان، كل الكيانات والأحزاب والمنظمات والطرق الصوفية والأعيان ببحري إلى الاتحاد وتضافر الجهود من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه، ومد يد العون لمن يحتاجها.

الوسومآلية مبادرة رئيس الوزراء السوداني الأحزاب الجيش الجيش والدعم السريع السودان الطرق الصوفية الطيران الحربي القصف لجان أحياء بحري

مقالات مشابهة

  • نداء إنساني عاجل لإنقاذ سكان الخرطوم بحري
  • توزيع مواد إيوائية لـ500 أسرة متضررة من السيول في زبيد بالحديدة
  • بدعم من جمعية الهلال الأحمر اليمنية..توزيع مواد إيوائية لـ500 أسرة متضررة من السيول في مديرية زبيد بالحديدة
  • في ظل انعدام الكهرباء.. تدشين السيارات الكهربائية في صنعاء يُثير التندر والسخرية
  • الله حيه ابن الناقصة.. محامية عراقية تثير تفاعلا برد على رجل دين
  • شاهد .. عملية إنقاذ عروسان بعد جرف السيول لسيارتهما في وادي بمحافظة إب (فيديو)
  • صرخات من الضفة لإنقاذ التعليم ومستقبل الأطفال في غزة
  • إنقاذ رئيس دائرة النيف بإقليم تنغير من السيول
  • تقلبات جوية.. إنقاذ 26 شخصا حاصرتهم السيول بولايات البيض بشار النعامة
  • إجراء أول دراسة مسحيّة شاملة عن مناطق العودة واحتياجات العائدين في اليمن