الحرة:
2024-09-11@14:48:44 GMT

طاولة في 3 دول.. أغرب الحدود بين البلدان في العالم

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

طاولة في 3 دول.. أغرب الحدود بين البلدان في العالم

اخترع الناس الحدود منذ عدة قرون للمساعدة في تنظيم العالم، وفصل البلدان، وتحديد القارات. هذه هي الطريقة التي نفسر بها الكرة الأرضية ونحدد المفاهيم الجيوسياسية.

ورغم أن معظم الحدود واضحة المعالم، فمع ذلك، تعتبر بعض الحدود معقدة ومتوترة وغريبة تمامًا، وهي التي عرضها موقع "وورلد وايد سكولنغ" ضمن قائمة أغرب حدود حول العالم.

الفاتيكان وروما

تأتي الحدود بين مدينتي الفاتيكان وروما ضمن قائمة الأكثر غرابة في العالم، لاسيما أنه لا توجد حدود فاصلة بينهما بالمعنى المتعارف عليه عالميا. وتعد الفاتيكان أصغر دولة في العالم بمساحة حوالي 121 فدانًا (49 هكتارًا)، وهي محاطة بالكامل بالعاصمة الإيطالية روما.

ولذلك، للوصول إلى هناك، يجب عليك المرور عبر روما أولاً. ولجعل الأمور أكثر غرابة، لا توجد مؤشرات واضحة على أنك غادرت روما ودخلت الفاتيكان التي تعتبر حدودها مفتوحة مع إيطاليا، كما أنها تُعامل كجزء من منطقة شنغن.

ليسوتو وجنوب أفريقيا

وكما هو الحال بين الفاتيكان وروما، جاءت الحدود بين ليسوتو وجنوب أفريقيا ضمن الأغرب حول العالم، باعتبار أيضا أن جنوب إفريقيا تحيط بدولة ليسوتو الصغيرة. ويوجد أكثر من عشرة حدود برية فعالة بين الدولتين، وكلها تخضع لسيطرة حدودية. وليسوتو ليست جزءًا من جنوب إفريقيا لأنها قررت البقاء منفصلة بعد حصولها على الاستقلال عن البريطانيين في عام 1966.

وللوصول إلى ليسوتو عن طريق البر، يجب أن يكون جواز سفر جميع المسافرين مختومًا من قبل مراقبة الحدود في ليسوتو، وبعد ذلك، عند مغادرتها، يجب أن يكون جواز سفرك مختومًا أيضًا من قبل مراقبة الحدود في جنوب إفريقيا. وعند الدخول، يُسمح للزوار عادةً بالبقاء في ليسوتو لمدة 30 يومًا على الأقل.

 البرتغال وإسبانيا 

وتعتبر الحدود بين دولتي البرتغال وإسبانيا من الأغرب حول العالم أيضا، حيث ستجد في مدينة في سانلوكار دي غواديانا الإسبانية خط انزلاق عبر الحدود الوحيد في العالم.

وعلى طول خط الانزلاق الذي يبلغ طوله 720 مترًا، ستصل إلى سرعات 80 كيلومترًا في الساعة ثم تعبر نهر غواديانا إلى البرتغال. ويستغرق عبور الحدود بين إسبانيا والبرتغال باستخدام خط الانزلاق 30 ثانية فقط. ومن المثير للاهتمام أنه لا يمكنك استخدام خط الانزلاق للعودة من البرتغال إلى إسبانيا.

هايتي والدومينيكان

وتعتبر الحدود بين هايتي وجمهورية الدومينيكان هي حدود دولية على جزيرة هيسبانيولا، وتمتد لمسافة 391 كيلومترًا من البحر الكاريبي في الجنوب إلى المحيط الأطلسي في الشمال. وما يجعل هذه الحدود فريدة من نوعها هو مناظرها الطبيعية الرائعة. كما في حين أن طول الحدود بالكامل غير محدد بجدار، فإن الانقسام بين البلدين واضح في المناظر الطبيعية لكلا البلدين المغطاة بالغابات الخضراء المورقة خاصة من جانب جمهورية الدومينيكان.

كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية

والحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، والمعروفة باسم المنطقة الكورية منزوعة السلاح، هي واحدة من أغرب وأخطر الحدود الدولية في العالم، لأن التوترات على الحدود مرتفعة للغاية، مع وجود قوات أمنية مسلحة تحرس الحدود في جميع الأوقات. والأسوأ من ذلك أن الأرض بين الحدود مليئة بالأسلاك الشائكة والألغام الأرضية.

وتم إنشاء المنطقة منزوعة السلاح في عام 1953 وهي عبارة عن شريط من الأرض يبلغ طوله 240 كيلومترًا في شبه الجزيرة الكورية، ويعمل كمنطقة عازلة بين كوريا الشمالية والجنوبية.

نيبال والصين 

وتأتي بعد ذلك الحدود الدولية بين نيبال والصين الغريبة والرائعة في الوقت نفسه، خاصة أنها من أعلى المعابر الحدودية في العالم، وذلك لأن حدود الصين ونيبال تلتقي في سلسلة جبال الهيمالايا، موطن قمة إيفرست الشهيرة عالميًا

وتمتد حدود الصين ونيبال لمسافة 1078 كيلومترًا على طول قمة جبال الهيمالايا. وبالتالي، يمكنك إلقاء نظرة خاطفة على كلا البلدين من أعلى جبال الهيمالايا عند عبور الحدود.

سلوفاكيا والنمسا والمجر

تعد الحدود بين سلوفاكيا والنمسا والمجر إحدى أغرب حدود العالم والتي تتواجد في أوروبا، حيث تسمح لك بالتواجد في ثلاثة أماكن في نفس الوقت.

وتقع حديقة النحت في المجر، على حدود سلوفاكيا والنمسا والمجر. وتوجد طاولة نزهة تمثل هذه النقطة الثلاثية الفريدة بشكل رائع، بحيث يمكنك الجلوس عليها وتناول غداءك في ثلاث دول مختلفة.

الولايات المتحدة والمكسيك

وتعتبر الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، التي تمتد لمسافة 314 كيلومترًا وتصطف الجدران على معظمها، ضمن الأغرب حول العالم، خاصة أنها موضع نقاش منذ سنوات بسبب الهجرة غير الشرعية من المكسيك إلى الولايات المتحدة.

ويوجد على طول الحدود العديد من الأحداث الغريبة. على سبيل المثال، هناك تقليد سنوي في ناكو بولاية أريزونا وناكو بولاية سونورا بالمكسيك، وهو لعب والي بول، وهي نسخة فريدة من الكرة الطائرة، فوق جدار الحدود. وتحدث ألعاب غريبة أخرى بين سان دييغو بولاية كاليفورنيا وتيغوانا بالمكسيك.

بلجيكا وهولندا 

تعد مدينة بارلي على الحدود بين بلجيكا وهولندا صاحبة أغرب وضع حدودي في العالم، حيث يوجد في بارلي العديد من الجيوب والمناطق المنعزلة مع حدود متقاطعة في كل شيء. ونتيجة لذلك، يمكن للناس أن يكون لديهم غرفة نوم في بلد وحمام في بلد آخر. وأصبح هذا الوضع كابوسًا إداريًا، لذلك تقرر أن المنزل على الحدود ينتمي إلى البلد الذي يقع فيه بابه الأمامي.

سويسرا وفرنسا

وضع غريب آخر يوجد على الحدود الدولية بين سويسرا وفرنسا، حيث يقع فندق Arbez، في قرية La Cure "لا كيور" الصغيرة، والتي تقسمها كل من الدولتين. وحتى عام 1862، كانت القرية تقع بالكامل في فرنسا. ومع ذلك، أدى نزاع حدودي إلى نقل جزء من الفندق إلى السويسريين. لذلك، تنقسم الغرف المختلفة وغرفة الطعام والمطبخ في الفندق بواسطة الحدود. وتم تخطيط الفندق ببراعة بحيث يتم تقسيم السرير الرئيسي في جناح شهر العسل بين فرنسا وسويسرا. ويحتوي جناح آخر على غرفة نوم في فرنسا وحمام في سويسرا.

الولايات المتحدة وكندا

تعد الحدود الدولية بين الولايات المتحدة وكندا أحد أشهر الحدود في العالم لأسباب عديدة. أولاً، إنها أطول حدود في العالم، حيث تمتد لمسافة 8891 كيلومترًا من ولاية مين إلى ألاسكا، وتشمل الأرض والبحر والبرية. وثانيًا، تتميز الحدود بين الدولتين بميزة فريدة تسمى "الخط العريض"، ويبلغ عرض الخط العريض حوالي 6 أمتار، وطوله حوالي 2171 كيلومترًا، ويمتد على سفوح التلال والغابات وحتى الجزر المعزولة.

المغرب وإسبانيا

وتأتي الحدود بين المغرب وإسبانيا، ضمن الأغرب في. العالم أيضا، كون المغرب في القارة الأفريقية، ومع ذلك، تربطهما جزيرة "بينون دي فيليز دي لا غوميرا"، وهي جيب إسباني وجزيرة صخرية في البحر الأبيض المتوسط، تنتمي إلى إسبانيا. وهي متصلة بالمغرب بامتداد طفيف من الأرض الرملية.

وعلى الجانب المغربي، ترتبط الحدود الدولية ببلدة باديس، التي يبلغ طولها 85 مترًا فقط، وهي أقصر حدود دولية. وتخضع الجزيرة حاليًا لحماية الجيش الإسباني وعادة ما يتم الوصول إليها عن طريق المروحيات فقط. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الحدود الدولیة حول العالم الحدود بین على الحدود فی العالم الحدود فی کیلومتر ا حدود فی

إقرأ أيضاً:

كيبيك تلغي جلب ممرضين من المغرب بتدخل من وزارة الصحة

زنقة 20 | الرباط

ألغت حكومة مقاطعة كيبيك في كندا ، حملة توظيف ممرضين مغاربة ، والتي كانت مقررة في 26/27 أكتوبر بالرباط بعد تدخل الحكومة المغربية.

وتلقى مرشحون للهجرة الى كندا ، رسالة الكترونية تخبرهم بإلغاء لقاء التوظيف بعد تدخل من السلطات المغربية ممثلة في ‏وزارة الصحة التي طلبت استقطاب الممرضين المغاربة بدعوى حاجة المغرب لهم في ظل نقص الكوادر الصحية.

كريستين سان بيير، وزيرة العلاقات الدولية والفرنكوفونية بحكومة الكيبك سابقا، كانت قد اعترفت بأن سياسة بلادها المتمثلة في استقطاب الممرضين من المغرب وغيره من البلدان الإفريقية ودول الجنوب تطرح مشكلا أخلاقيا حقيقيا.

و اعتبرت أن كيبيك “تنتهك إرشادات منظمة الصحة العالمية بشأن أخلاقيات في التوظيف الدولي لأطر التمريض وتحرم هذه البلدان من خبراتها الصحية”.

و أعلنت الحكومة الفدرالية في كيبيك سابقا، أنها ستستخدم نظام الهجرة الكندي لتوظيف المزيد من العاملين في مجال الرعاية الصحية وهم من الذين يكثر عليهم الطلب في كندا التي تواجه نقصاً حاداً في بعض المهنيين في هذا المجال، مثل أطباء الأُسرة.

و بحسب بيانات رسمية صادرة عن حكومة كيبيك ، فإن النقص في عدد الأطباء سيصبح أكثر حدة خلال خمس سنوات فقط. إذ تشير البيانات الفدرالية إلى أنّ كندا ستفتقر عام 2028 إلى حوالي 44.000 طبيب، من بينهم أكثر من 30.000 طبيب أُسرة وممارس للطب العام.

مقالات مشابهة

  • الجبهة الشمالية لإسرائيل.. حدود ملتهبة مع لبنان وسوريا
  •  رئيس ألمانيا: شركاتنا تنفذ خطوط سكك حديدية بطول 2000 كيلومتر في مصر
  • صينية ومقصات وأدوات مطبخ.. أغرب طلبات «السبلايز» في المدارس
  • طريقة جديدة لـ”التهريب” عبر حدود سيناء والأردن.. ومخاوف كبيرة
  • كيبيك تلغي جلب ممرضين من المغرب بتدخل من وزارة الصحة
  • طريقة جديدة لـالتهريب عبر حدود سيناء والأردن.. ومخاوف كبيرة
  • أغرب عصير مش هتصدق فوائده.. من واحة سيوة إلى العالم
  • الصين تعلن عن مناورات عسكرية مع روسيا
  • بالفيديو.. شاب صيني يصنع أغرب أثاث يمكنك رؤيته
  • بزشكيان يتوجه إلى العراق الأربعاء المقبل