الحرة:
2024-09-11@14:43:52 GMT

تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في غزة

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، أنه تم تشخيص إصابة طفل يبلغ عشرة أشهر بشلل الأطفال في قطاع غزة الذي تقول الأمم المتحدة إنه كان خاليا من هذا المرض منذ 25 عاما.

وأوضحت الوزارة في بيان "سجلت وزارة الصحة أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية، وذلك في مدينة دير البلح لطفل يبلغ عشرة شهور لم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال"، وفق فرانس برس.

 

وقبل إعلان وزارة الصحة الفلسطينية، انضم الأمين العام للأمم المتحدة، الجمعة، إلى منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف للمطالبة بـ"هدنتين إنسانيتين من سبعة أيام" في الحرب في غزة لتلقيح أكثر من 640 ألف طفل دون العاشرة ضد شلل الأطفال، بعد رصد الفيروس في مياه الصرف الصحي في القطاع المدمر.

وأعلن أنطونيو غوتيريش للصحافة "أناشد جميع الأطراف تقديم ضمانات ملموسة على الفور تضمن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية من أجل القيام بحملة" التلقيح.

وأكد أنه "من المستحيل القيام بحملة تطعيم ضد شلل الأطفال والحرب مستعرة في كل مكان"، مشددا على أن "وقفا (لإطلاق النار من أجل التلقيح ضد) شلل الأطفال أمر لا بدّ منه".

وجاء نداء غوتيريش بعدما طالبت منظمة الصحة العالمية واليونيسف قبل ساعات بـ"هدنتين إنسانيتين في قطاع غزة لمدة سبعة أيام للسماح بتنفيذ حملتي تطعيم".

وأوضحت المنظمتان في بيان أن حملتي التلقيح "ينبغي إطلاقهما في أواخر أغسطس وخلال سبتمبر 2024 في مجمل قطاع غزة لمنع انتشار المتحور المنتشر حاليا" والمعروف بالمتحور CVDPV2.

وأوضحت الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغاريت هاريس، أن المنظمتين تطالبان بسبعة أيام لكل حملة.
وذكرت المنظمتان أنه تم رصد فيروس شلل الأطفال، في يوليو، في عينات من مياه الصرف الصحي جمعت في أواخر يونيو في خان يونس ودير البلح.

وجاء في البيان أنه "في تطور مقلق، أشير منذ ذلك الحين في قطاع غزة إلى ثلاثة أطفال يظهرون مؤشرات شلل رخو حاد، وهو من الأعراض الشائعة لشلل الأطفال"، وأرسلت عينات من براز هؤلاء إلى المختبر الوطني الأردني لشلل الأطفال لتحليلها.

ولفتت المنظمتان إلى أن "قطاع غزة بقي خاليا من شلل الأطفال على مدى السنوات الـ25 الأخيرة".

وأوضحتا أن "ظهوره مجددا، وهو أمر حذّر منه المجتمع الإنساني على مدى الأشهر العشرة الأخيرة، يمثّل تهديدا آخر للأطفال في قطاع غزة والبلدان المجاورة. وقف إطلاق النار هو الطريقة الوحيدة لضمان أمن الصحة العامة في قطاع غزة والمنطقة".

وتأمل المنظمتان أن تتمكنا من تلقيح أكثر من 640 ألف طفل دون العاشرة.

أكثر من 1.6 مليون جرعة

ومن المقرر بحسب البيان نقل أكثر من 1.6 مليون جرعة من اللقاح الخاص بشلل الأطفال من النوع 2 عبر مطار بن غوريون "بحلول نهاية أغسطس".

وسيتولى بعد ذلك 708 فرق عمليات التلقيح بما في ذلك في المستشفيات والمستوصفات في كل بلدية من قطاع غزة.

وشددت الأمم المتحدة على أن التغطية باللقاح يجب أن تكون بنسبة 95 في المئة على الأقل لكل جولة تحصين لمنع انتشار شلل الأطفال وتقليص خطر عودة ظهوره "بالنظر إلى الوضع المتردي للرعاية الصحية وأنظمة المياه والصرف الصحي في غزة".

ومن أجل نجاح عمليات التلقيح، طالب غوتيريش بتوفير "الوقود للفرق الصحية" و"خدمات فعالة للتواصل عبر الإنترنت والهاتف بهدف إعلام السكان بالحملة" و"زيادة المبالغ النقدية المسموح بإدخالها إلى غزة لدفع أجور العاملين الصحيين"، فضلا عن السماح بـ"دخول خبراء شلل الأطفال إلى غزة".

وشلل الأطفال مرض شديد العدوى كان منتشرا قبل 40 عاما في العالم، غير أن خطره زال بفضل اللقاح.

لكن هناك نسخة أخرى من الفيروس يمكنها الانتشار، وهو فيروس شلل الأطفال الذي تحور من المصدر الموجود أصلاً في لقاح شلل الأطفال الفموي (OPV)، وهذا المتحور هو الذي رصد في غزة.

ولفت غوتيريش إلى أن "فيروس شلل الأطفال لا يهتم بالخطوط الفاصلة ولا يعرف الانتظار"، محذرا من أنه "إذا تُرك بدون رادع، سيكون له تأثير كارثي ليس فقط على الأطفال الفلسطينيين في غزة، ولكن أيضا في البلدان المجاورة والمنطقة".

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر أسفر عن مقتل 1198 شخصا، معظمهم مدنيون، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.
وخُطف خلال الهجوم 251 شخصا، لا يزال 111 منهم محتجزين في غزة، بمن فيهم 39 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم.

وأسفرت الغارات والقصف والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة عن مقتل 40005 أشخاص، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزارة الصحة شلل الأطفال فی قطاع غزة أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

بسبب الأطفال .. إصابة 4 أشخاص بمشاجرة سلاح فى سوهاج

شهد مركز البلينا جنوب محافظة سوهاج، وقوع مشاجرة استخدمت فيها الأسلحة النارية بسبب خلافات الجيرة، ولهو الأطفال، نتج عنها إصابة عامل بطلق ناري بالصدر طرف أول وإصابة عامل بطلق ناري بالعضد الأيسر وطالب بطلق ناري بالفخذ الأيسر وعامل برش خرطوش متفرق بالجسم طرف ثان، وجرى ضبط طرفي المشاجرة والأسلحة المستخدمة ونقل المصابين لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، إخطارًا من اللواء محمود طه مدير إدارة البحث الجنائي، يفيد تلقي مركز شرطة البلينا بلاغًا بوجود مشاجرة ومصابين بدائرة المركز .


 

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز، وبالفحص تبين أن طرفيها كل من : طرف أول "محمد . ح . ا . ع" 22 سنة عامل مصاباً بطلق ناري بالصدر وتم نقله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة، ونجلي عمومته" يوسف . ع . ف . ي" 19 سنة عامل و"السيد . ح . ا . ع" 21 سنة عامل . 


 

وطرف ثان "إيهاب . ا . م . ا" 38 سنة حاصل علي ليسانس مصاباً بطلق ناري بالعضد الأيسر، وابناء عمومته "محمد . ا . ع . ف" 17 سنة طالب مصاباً بطلق ناري بالخد الأيسر، و"محمد . ر . ا . م" 34 سنة فني كهربائي مصاباً برش خرطوش متفرق بالجسم، وتم نقلهم لمستشفي سوهاج الجامعي الجديدة، و"جمال . ح . م . ا" 29 مزارع، الطرفان مقيمان بذات الناحية .

 

تم ضبط طرفي المشاجرة، وبحوزة الثاني من الطرف الأول السلاح المستخدم، وبحوزة الثالث من الطرف الأول السلاح المستخدم، وبحوزة الثالث من الطرف الثاني السلاح المستخدم، وبسؤالهما تبادلًا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما علي الآخر بالسب والضرب وإطلاق أعيرة من الأسلحة المضبوطة بحوزتهم مما نتج عنه الإصابات المنوه عنها بسبب خلافات الجيرة ولهو الأطفال .


 

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .


 

التصريح بدفن طفل لقي مصرعه غرقًا فى ترعة بسوهاج 

وفي سياق آخر صرحت النيابة العامة بدفن جثة طفل في الثامنة من عمره يقيم بقسم طهطا شمال محافظة سوهاج، لقي مصرعه غرقا أثناء قيامه بالاستحمام في ترعة بدائرة القسم جرفه التيار لعدم إجادته السباحة، وتمكنت قوات الإنقاذ النهري من إنتشال الجثة ونقلها لمشرحة مستشفى طهطا العام .


 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، إخطارًا من نائبه للشمال، يفيد تلقي قسم شرطة طهطا بلاغًا بغرق طفل داخل ترعة بدائرة القسم .


 

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث القسم وقوات الإنقاذ النهري لمحل الواقعة، وتم إنتشال الجثة، وبالفحص تبين غرق الطفل "محمد . ا . ر . ش" 8 تلميذ يقيم بذات الناحية وبمناظرته تبين عدم وجود ثمة إصابات ظاهرية بـه وتم نقله لمشرحة مستشفى طهطا العام .


 

وبسؤال والده "أشرف . ر . ش . غ" 46 عامل يقيم بذات الناحية، أفاد بأنه أثناء قيام نجله المذكور بالإستحمام بترعة بدائرة القسم ولعدم إجادته السباحة جرفه التيار وتوفي غرقاً ولم يتهم أحداً بالتسبب فـي ذلك ونفى الشبهة الجنائية .

 

بتوقيع الكشف الطبي علي الجثة بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بأن سبب الوفاة إسفكسيا الغرق ولا توجد شبهة جنائية في الوفاة .


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 41084 شهيدًا و95029 مصابًا
  • بسبب الأطفال .. إصابة 4 أشخاص بمشاجرة سلاح فى سوهاج
  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • الصحة: 16 شهيدًا و64 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • مليون جرعة تطعيم من الإمارات لمواجهة شلل الأطفال في غزة
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع عسكرية صهيونية وتعلن تحقيق إصابات مؤكدة