أضافت المملكة العربية السعودية 4 مليارات دولار إلى حيازتها من سندات الخزانة الأميركية بنهاية يونيو/حزيران 2024، ليصل إجمالي هذه الحيازات إلى أكثر من 140 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لها منذ بداية جائحة كورونا في عام 2020، بحسب تقرير لوكالة بلومبيرغ.

ويتماشى هذا التحرك مع الاتجاهات العالمية الأوسع، حيث زادت دول رئيسية أخرى مثل الصين والمملكة المتحدة وفرنسا من استثماراتها في سندات الخزانة الأميركية خلال هذه الفترة.

وأوضحت كبيرة الاقتصاديين في بنك أبو ظبي التجاري مونيكا مالك، في حديث للوكالة، أن الدافع الأساسي وراء هذه الزيادة كان الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة. وأضافت أن قوة الدولار الأميركي والسيولة التي توفرها سندات الخزانة كانا من العوامل الرئيسية التي ساهمت في هذا الاتجاه.

هذا التغيير يمثل تحولا عن إستراتيجية السعودية السابقة خلال الجائحة، حيث قلصت المملكة حيازتها من الديون الأميركية في عام 2020. وفي ذلك الوقت، نقلت الحكومة السعودية 40 مليار دولار من البنك المركزي إلى صندوق الثروة السيادي لتمويل استثمارات في الأسهم وسط تراجع الأسواق المالية بسبب الجائحة.

وتأتي زيادة حيازات السعودية من سندات الخزانة الأميركية -وفقا لبلومبيرغ- في وقت يستعد فيه المستثمرون لاحتمال تغيير السياسة النقدية الأميركية. مع وجود تكهنات حول احتمال خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي في وقت لاحق من هذا العام، يسعى المستثمرون إلى تأمين عوائد أعلى.

وفي يوليو/تموز الماضي، سجل مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة انخفاضا إلى 2.9%، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من 3 سنوات، مما عزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة وزاد من جاذبية سندات الخزانة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات سندات الخزانة الأمیرکیة

إقرأ أيضاً:

سوني ترفع أسعار وحدة تحكم PS5 DualSense

سيتعين عليك دفع مبلغ أكبر قليلاً مقابل وحدة تحكم PS5 DualSense التي قد تتوقعها إذا كنت تحصل على وحدة جديدة. 

وكما ذكرت IGN، فقد رفعت شركة Sony أسعار وحدات التحكم في جميع أنحاء العالم بمقدار 5 دولارات، حتى في متجرها الخاص. 

ستكلفك وحدات التحكم DualSense القياسية بالألوان الأساسية الآن 75 دولارًا بدلاً من 70 دولارًا، بينما ستكلفك المتغيرات المعدنية الأكثر تكلفة - الفضي الإسترليني والأزرق الكوبالت والأحمر البركاني - 80 دولارًا. وقد غير تجار التجزئة الذين يبيعون وحدات التحكم أسعارهم بالفعل عند التحقق، بما في ذلك Amazon وBest Buy وTarget.

 ويبدو أن الأسعار الجديدة قد دخلت حيز التنفيذ في مناطق أخرى أيضًا، بما في ذلك المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وأستراليا.

في أغسطس الماضي، رفعت شركة Sony أسعار PlayStation 5 في اليابان بنسبة 19 في المائة بسبب "القرارات الاقتصادية الصعبة".

 لم توضح الشركة تفاصيل أكثر، لكنها تتوقع انخفاض مبيعات PS5 في عام 2025، على الرغم من أن وحدة التحكم لا تزال تتفوق على Xbox Series X/S. كما رفعت أسعار ملحقات PS5 في اليابان في ذلك الوقت، والآن حذا بقية العالم حذوها.

ستعقد سوني حدثًا اليوم، 10 سبتمبر، لتقديم عرض فني لـ PlayStation 5 والذي سيتم بثه مباشرة على قناتها على YouTube بدءًا من الساعة 11 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. لم تذكر ما يدور حوله الحدث، لكن كل الدلائل تشير إلى الكشف عن PS5 Pro. 

سيقود المهندس الرئيس لـ PS5، مارك سيرني، الحدث، الذي سيركز على "PS5 والابتكارات في تكنولوجيا الألعاب".

مقالات مشابهة

  • الين الياباني يقفز لأعلى مستوياته في 8 أشهر مقابل الدولار الأمريكي بعد تصريحات مشددة
  • الين يسجل أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية
  • الين الياباني يصل لأعلى مستوى أمام الدولار
  • الين الياباني عند أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • سوني ترفع أسعار وحدة تحكم PS5 DualSense
  • احتياطي روسيا من الذهب يسجل 188.8 مليار دولار
  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب بيانات التضخم الأميركية
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس
  • استقرار الذهب وتداوله عند مستوى أقل من 2500 دولار للأوقية