عربي21:
2024-09-11@14:35:11 GMT

مظاهرات في المغرب واليمن والأردن تضامنا مع غزة (شاهد)

تاريخ النشر: 17th, August 2024 GMT

مظاهرات في المغرب واليمن والأردن تضامنا مع غزة (شاهد)

شارك عشرات الآلاف من المتضامنين مع الفلسطينيين في قطاع غزة، في مسيرات حاشدة، الجمعة، في كل من اليمن والمغرب والأردن، في إطار فعاليات أسبوعية متواصلة منذ الحرب الوحشية على القطاع قبل نحو 10 أشهر.

وفي المغرب، شارك الآلاف في وقفات تضامنية مع غزة طالبوا خلالها بدعم الفلسطينيين وإنهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع، وذلك للأسبوع الـ45 على التوالي.



وجاءت الوقفات التضامنية التي نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تحت شعار "الأقصى في العيون.. يا غزة لن نخون"، عقب صلاة الجمعة، بعدة مدن بالمملكة مثل الدار البيضاء، وإنزكان، ووجدة، وزايو، وجرادة، وطنجة، وتطوان، وشفشاون.



ورفع المشاركون في الوقفات أعلام فلسطين وقبة الصخرة، وصورا لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران نهاية تموز/ يوليو الماضي.
وردد المحتجون شعارات داعمة للمقاومة الفلسطينية، وأخرى لرفض التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

مظاهرات "مليونية" في اليمن
وفي صنعاء اليمنية تظاهر عشرات آلاف اليمنيين، الجمعة، تنديدا بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال  في قطاع غزة، واقتحام مستوطنين إسرائيليين باحات المسجد الأقصى.

وقالت وكالة "سبأ": "شهدت العاصمة صنعاء خروجا مليونيا تحت شعار (للأقصى وغزة.. الإسناد مستمر والرد قادم)" استجابة لدعوة أطلقها، الخميس، زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي.

وردد المشاركون في المسيرة، "هتافات معبرة عن الاستنكار لحالة التخاذل العربي والإسلامي تجاه ما يتعرض له الأشقاء في غزة من إبادة ومجازر مروعة وحصار وتجويع".
"آت آت بالتأكيد" هتافٌ زلزل به اليمنيون #ميدان_السبعين في صنعاء.. صوت مليوني مهيب يلجم ألسنة المشككين ويضاعف رعب الصهاينة والمتصهينين..
مليونية "نصرة للأقصى وغزة..الإسناد مستمر والرد قادم"#الرد_آت#قرار_الرد_حاسم#معركة_الفتح_الموعود_والجهاد_المقدس #يحدث_الآن #جمعة_مباركة pic.twitter.com/5qYGkRXadJ — Dr.Mohammed Almoaid (@mohammad77480) August 16, 2024
وأدان بيان تُلي على هامش المسيرة "ما يقوم به العدو الصهيوني من ممارسات وانتهاكات بحق المسجد الأقصى الشريف في تصعيد خطير واختبار لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم"، بحسب ذات المصدر.

كما شهدت محافظات "حجة والحديدة وصعدة أكثر من 62 مسيرات تلبية لدعوة زعيم الحوثيين.
وندد بيان تُلي في مسيرات الحديدة، "بالمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني منذ 11 شهرا بدعم أمريكي وغربي غير محدود" بحسب الوكالة.

كما ثمن البيان "الصمود التاريخي للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة أمام آلة القتل الصهيونية" وفق الوكالة ذاتها.


مسيرة لمئات الأردنيين دعما لغزة
واصل أردنيون، الجمعة، تضامنهم مع قطاع غزة، وذلك عبر مسيرة خرجت في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان، شارك فيها المئات.

وانطلقت مسيرة من أمام المسجد الحسيني، وصولا إلى ساحة النخيل، على طول كيلومتر واحد، بمنطقة وسط البلد في عمان.

ونُظمت المسيرة تحت شعار: "أسرانا أيقونة الصمود على طريق النصر والتحرير"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي حزبي).

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها: "أسرانا أيقونة الصمود على طريق النصر والتحرير"، و "أسرانا نجوم في سماء مسرانا".

وتشن دولة الاحتلال وبدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل دولة الاحتلال الحرب، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطينيين غزة اليمن المغرب مظاهرات المغرب فلسطين غزة اليمن المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مجلس حقوق الإنسان الدولي.. 40 دولة تجدد دعمها لمغربية الصحراء

زنقة 20 | الرباط

جددت حوالي أربعين دولة، اليوم الثلاثاء، تأكيد دعمها لسيادة المغرب الكاملة على صحرائه، وذلك خلال الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة بقصر الأمم بجنيف.

وعبرت هذه المجموعة من الدول عن دعمها للوحدة الترابية للمملكة في بيان ألقاه باسمها السفير الممثل الدائم لجمهورية الدومينيكان، السيد إيكتور فيرخيليو ألكانتارا، خلال المناقشة العامة حول التقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان حول وضعية حقوق الإنسان في العالم.

وفي هذا الصدد، أبرزت المجموعة تفاعل المغرب “البناء والطوعي والعميق”مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وقال فيرخيليو ألكانتارا، في هذا البيان في إطار البند 2 من جدول أعمال الدورة، إن “المغرب انخرط، منذ سنوات عديدة، في تفاعل بناء وطوعي وعميق مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، لا سيما مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، من أجل تعزيز حقوق الإنسان واحترامها على كافة ترابه”.

وأشار إلى أن مجلس الأمن الدولي نوه، في قراراته بشأن نزاع الصحراء، بالدور الذي تضطلع به اللجنتان الجهويتان لحقوق الإنسان بكل من الداخلة والعيون والتفاعل بين المغرب والآليات التابعة للاجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان.

كما رحبت المجموعة في بيانها بافتتاح العديد من البلدان لقنصليات عامة في مدينتي الداخلة والعيون، والتي تشكل “رافعة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمار، بما يعود بالنفع على السكان المحليين والتنمية الجهوية والقارية”.

وأضافت أن “قضية الصحراء هي نزاع سياسي يعالجه مجلس الأمن، الذي أقر بسمو مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كخيار جدي وذي مصداقية من أجل تسوية سياسية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء”.

وفي هذا الصدد، تؤكد المجموعة دعمها للجهود الرامية إلى إعادة إطلاق العملية السياسية الأممية حصريا على أساس الصيغة التي تم إرساؤها في المائدتين المستديرتين بجنيف، وفقا لقرارات مجلس الأمن، ولا سيما القرار الأخير رقم 2703 الصادر في 30 أكتوبر 2023، والرامي إلى التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي على أساس التوافق.

وخلص سفير الدومينيكان إلى أن “حل هذا النزاع الإقليمي سيسهم في تحقيق التطلعات المشروعة للشعوب الإفريقية والعربية في مجال التكامل والتنمية، وهو الهدف الذي يواصل المغرب السعي لتحقيقه ويبذل من أجله جهودا صادقة ومستمرة”.

مقالات مشابهة

  • مجلس حقوق الإنسان الدولي.. 40 دولة تجدد دعمها لمغربية الصحراء
  • ناشط يكشف كواليس جريمة سمية العاضي التي هزت صنعاء”
  • شاهد // العاصمة صنعاء تتزين لاستقبال مناسبة المولد النبوي الشريف (فيديو)
  • وردنا من صنعاء.. بيان هام للمجلس السياسي بشأن المجزرة الوحشية التي اسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى
  • ولد الهدى.. الأوقاف تعلن موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • الصمود الفلسطيني يربك قوات الاحتلال.. لماذا تكثف «إسرائيل» العدوان العسكري في الضفة الغربية؟
  • الطقس.. تفاصيل الموجة الحارة التي تضرب البلاد لمدة 96 ساعة وموعد ذروتها
  • تشييع جثمان المتضامنة الأمريكية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال بالضفة الغربية
  • 4 معابر بين فلسطين والأردن.. شاهدة على همجية الاحتلال
  • الشويهدي: كل من شارك في أزمة المصرف المركزي لابد أن يحاكم ويعاقب