رام الله - صفا

أعلنت وزارة الصحة، يوم الجمعة، عن تسجيلها أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية، وذلك في مدينة دير البلح بقطاع غزة.

وذكرت الوزارة، في تصريح وصل وكالة "صفا" أنّ الإصابة تعود لطفل يبلغ من العمر 10 أشهر، وهو لم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال.

وأضافت "اشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة لمرض شلل الأطفال، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة في العاصمة الأردنية عمان، تم تأكيد الإصابة بسلالة فيروس شلل الأطفال المشتقة من اللقاح".

وأكدت الوزارة أنّ أن طواقمها في المحافظات الجنوبية والشمالية، وبالتعاون مع كافة المؤسسات الدولية ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، عملت خلال الأسابيع الماضية على وضع خطة شاملة متكاملة لتنفيذ حملة تطعيم موسعة ضد شلل الأطفال في قطاع غزة.

وأوضحت أنّها ستنفذ حملة تطعيم خلال الأيام القليلة القادمة تستهدف الأطفال تحت سن 10 سنوات، حيث تم توفير مليون ومئتي ألف جرعة من طعم شلل الأطفال النوع الثاني بالتنسيق مع منظمة اليونيسف، وجارى توفير أربعمائة ألف جرعة أخرى.

وشددت الوزارة على أنّ استمرار العدوان الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة نجم عنه كارثة صحية، بشهادة المنظمات الدولية.

وأشارت إلى أنّ نقص احتياجات النظافة الأساسية، وعدم توفر خدمات الصرف الصحي، وتراكم النفايات في الشوارع وحول أماكن إيواء النازحين، وعدم توفر مياه الشرب الآمنة، قد خلقت بيئة مواتية لتفشي وانتقال العديد من الأوبئة ومنها الأمراض المنقولة بالمياه مثل فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح.

وجددت وزارة الصحة مناشدتها للمجتمع الدولي والمنظمات الصحية الدولية لسرعة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي الهمجي فورًا على قطاع غزة، والعمل على تهيئة الظروف الميدانية من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وتوفير خدمات الرعاية الصحية بشكل فوري لأبناء شعبنا في قطاع غزة.

ووجهت الوزارة نداءً عاجلاً لكافة المنظمات والهيئات الدولية بضرورة العمل الفوري لإعادة بناء أنظمة مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي والتخلص من النفايات الطبية والصلبة، والعمل على إدخال الوقود لضخ المياه العذبة النقية، والسماح غير المشروط لدخول الإمدادات الطبية والأدوية والمواد الخاصة التي تستعمل للنظافة الشخصية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى العدوان على غزة كارثة صحية شلل الاطفال شلل الأطفال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري

شهدت محافظة مأرب، شمال شرق صنعاء، تسجيل أكثر من 55 ألف حالة إصابة بوباء الكوليرا، في أوساط النازحين، منذ مطلع العام الجاري.

 

جاء ذلك في تقرير حديث صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيما النازحين بمحافظة مأرب.

 

وقالت الوحدة التنفيذية، إن وباء الكوليرا يعد الأكثر شيوعاً في مخيمات النزوح بالمحافظة، حيث تم الإبلاغ عن 54,456 حالة اشتباه.

 

وأضافت أنه تم تسجيل 58 حالة مؤكدة بالكوليرا، و8 وفيات مرتبطة بالوباء.

 

وتصدرت مديرية المدينة قائمة مديريات المحافظة في حالات الاشتباه بالكوليرا، وبعدد 54,261 حالة اشتباه؛ منها 32 حالة مؤكدة وحالتي وفاة، تليها الوادي بعدد 145 حالة اشتباه؛ بينها 26 حالة مؤكدة وحالتي وفاة، ثم رغوان بـ30 حالة اشتباه، وحريب بـ20 حالة اشتباه.


مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 41084 شهيدًا و95029 مصابًا
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • وزارة الصحة توفر وظائف شاغرة للجنسين
  • شركة البحر الأحمر الدولية توفر وظائف شاغرة
  • مليون جرعة تطعيم من الإمارات لمواجهة شلل الأطفال في غزة
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة