كتب- محمد شاكر:

شهد قصر ثقافة بورسعيد، انطلاق المرحلة الرابعة من مشروع "أهل مصر"، والذي يشارك به 200 طفل من المحافظات الحدودية الستة: أسوان، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، مطروح، الوادي الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء، مع أطفال من محافظة القاهرة، تحقيقا لفكرة الدمج الثقافي.

وتقام اليوم 14 ورشة فنية وحرفية، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني والثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية، بمشروع "أهل مصر"، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وجاءت الورش كالتالي: المشغولات الجلدية، إعادة التدوير، فن الأركت، حقائب بالشبك، وأخرى بالخرز، فن الخيامية، التصوير والفوتوشوب، الرسم بالموسيقى، الكتابة وإلقاء الشعر، كتابة السيناريو، الأداء المسرحي، فن الأراجوز، الموسيقى والغناء، وتحريك العرائس.

ومن جانبها رحبت لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي على المشروع، في كلمتها التي ألقتها بقصر ثقافة بورسعيد، بمناسبة افتتاح الورش، بالأطفال المشاركين، مؤكدة أنهم في قلب مصر، وليسوا على حدودها.

وعبرت عن سعادتها بإقامة هذا الملتقى للمرة الثانية بالمدينة بورسعيد الباسلة، مشيرة إلى أن اختيارها لبورسعيد جاء بشكل مدروس، خاصة أن بدايات مراحل المشروع لا بد أن تنطلق من محافظات لها بطولات مشرفة في تاريخ الوطن، ولذا يعد هذا الأسبوع الثقافي، بداية قوية لانطلاق المرحلة الرابعة للمشروع التى تستمر لمدة عام كامل.

وقالت لاميس: بدأ مشروع "أهل مصر"، منذ ٦ سنوات، بفكرة بسيطة استضفنا فيها عددا من أطفال مدينة حلايب وشلاتين بالقاهرة، ثم توسعت الفكرة لتستهدف كل أطفال المحافظات الحدودية، ويمتد نشاط المشروع ليصل إلى كل محافظات الجمهورية، إلى أن وصلنا اليوم إلى افتتاح المرحلة الرابعة.

وطالبت لاميس، الأطفال بمراعاة وإتقان ما يتم تعليمه بالورش والتركيز في الزيارات والجولات التثقيفية خلال الفعاليات التى تقام على مدار أيام الأسبوع لتحقيق الأهداف التي يقوم عليها الملتقى.

يقام الأسبوع تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ضمن برامج العدالة الثقافية التي تقدمها وزارة الثقافة دعما للخدمات الثقافية والفنية المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية وتعزيزا لقيم الهوية والانتماء ورعاية وتنمية الموهوبين.

الأسبوع الثقافي تنظمه هيئة قصور الثقافة، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة بورسعيد، برئاسة د. چيهان المالكي.

مشروع أهل مصر أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، المقدم لأبناء المحافظات الحدودية ويقام ضمن البرنامج الرئاسي الذي يهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان قصر ثقافة بورسعيد مشروع أهل مصر ورشة فنية وحرفية الهيئة العامة لقصور الثقافة بورسعيد المحافظات الحدودیة المرحلة الرابعة أهل مصر

إقرأ أيضاً:

غدًا.. انطلاق فئة الـ "ثنايا" بمشاركة 1470 مطية

تنطلق غدًا، منافسات فئة الثنايا، الفئة الرابعة وما قبل الأخيرة المعتمد مشاركتها في مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته السادسة، بتنظيم الاتحاد السعودي للهجن على أرض ميدان الطائف لسباقات الهجن.
وستخوض فئة الجذاع 24 شوطًا خلال فترتين (صباحية ومسائية) على مدى يوم واحد، من بينها أشواط كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن الأربعة، وذلك بمشاركة 1470 مطية (648 من القعدان، و822 من البكار)، تقطع من خلالها المطايا المشاركة مسافة 144 كلم، بواقع (6 كلم) مسافة كل شوط.
وبدأت فعاليات مهرجان ولي العهد في العاشر من أغسطس الماضي بإقامة المرحلة التمهيدية حتى الـ 21 منه التي تضمنها 360 شوطًا بمشاركة الفئات: مفاريد، وحقايق، ولقايا، وجذاع، وثنايا، وحيل وزمول، فيما انطلقت المرحلة النهائية في الأول من سبتمبر الجاري وحتى الـ 11 من الشهر الجاري، يتضمنها إقامة 250 شوطًا بمشاركة الفئات: لقايا، وجذاع، وثنايا، وحيل وزمول

مقالات مشابهة

  • انطلاق النسخة الرابعة من معرض عجمان للطوابع والعملات 2024
  • الثقافة من العاصمة إلى المحافظات
  • الخميس ضمن "أهل مصر".. أسبوع ثقافي جديد لأطفال المحافظات الحدودية بمطروح
  • مطروح تستعد لاستقبال أطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع «أهل مصر»
  • استضافة محافظة مطروح للأسبوع الثقافي لأطفال المناطق الحدودية
  • أوقاف الفيوم تنظم فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي
  • تحت رعاية ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية في دورتها الرابعة، ويُعلن استحداث جائزتين للإعلام الثقافي وللحِرف اليدوية
  • نقيب الصحفيين ووزير الثقافة يبحثان سبل التعاون المشترك نحو إثراء المشهد الثقافي والصحفي
  • وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض
  • غدًا.. انطلاق فئة الـ "ثنايا" بمشاركة 1470 مطية