الحرة:
2024-07-08@10:46:17 GMT

إعدام 5 رجال أدينوا بتهمة اغتصاب في إيران

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

إعدام 5 رجال أدينوا بتهمة اغتصاب في إيران

نفذت إيران، الأربعاء، حكم الإعدام بحق 5 رجال أدينوا بتهمة اغتصاب امرأة في مايو 2022، شمال غربي البلاد، وفق ما ذكر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

وقال الموقع: "أُعدم 5 رجال كانوا قد خطفوا امرأة واغتصبوها في مايو 2022، في مدينة مرند (شمال غربي إيران)" .

وأضاف المصدر نفسه: "أوقف المتهمون الذين كانت لديهم سوابق، بعد 4 أيام على الجريمة".

وفي مطلع يونيو، قالت منظمة العفو الدولية إن 282 شخصا أعدموا منذ بداية عام 2023 في إيران، أي "تقريبا ضعف" عدد عمليات الإعدام المسجلة خلال الفترة نفسها السنة الماضية.

وأعدمت إيران 582 شخصا في 2022، وهو العدد الأعلى بين كل دول العالم باستثناء الصين، حسب ما تفيد منظمات غير حكومية مدافعة عن حقوق الإنسان، من بينها منظمة العفو الدولية.

وفي مطلع يوليو، أعلن القضاء إعدام 3 رجال أدينوا بتهمة تخدير نحو 10 نساء واغتصابهن في صالون تجميل، نهاية عام 2021.

وعادة ما تجرى عمليات الإعدام في إيران شنقا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ذراع إيران تخير رجل أعمال بين التنازل عن أملاكه أو الإعدام

كشفت مصادر محلية في صنعاء، أن ميليشيات الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، هددت رجل الأعمال المقاول المعروف، هاشم الهمداني بالإعدام ما لم يتنازل عن أملاكه بزعم أنها تخص الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

والهمداني معتقل في سجون الميليشيات منذ ثمانية أشهر ويعمل في قطاع المقاولات منذ ثمانينات القرن الماضي، وكان أحد مؤسِّسي فرع البنك العربي في اليمن، وتولى موقع المدير الإقليمي فيه، لكنه تحوّل في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إلى أحد المعتقَلين المنسيين؛ لأنه رفض التنازل للقيادي الحوثي صالح الشاعر عن أبرز ممتلكاته، بما فيها إحدى العمارات.

ونقلت جريدة الشرق الأوسط، عن إفادة لأسرة الهمداني، أن الميليشيات اقتحمت المنازل التي يمتلكها أو يسكنها الهمداني ومنازل جميع أفراد أسرته، وتم إيداع جميع المعتقَلين في إحدى زنازين جهاز المخابرات الحوثي، ثم توسّعت الحملة لتشمل كل شخص يتولى متابعة قضيتهم من الأقارب، ومن بين المعتقلين نجل المقاول، ويدعى عمرو، وإخوته إبراهيم وأسامة ومحمد، بالإضافة إلى اثنين من أبناء عمومته، وأصهاره، وأحد أصدقائه.

ويتمتع القيادي الحوثي صالح الشاعر، وهو مسؤول الجوانب اللوجيستية في وزارة دفاع الحوثيين، وأحد تجار السلاح المعروفين، بنفوذ وسلطة مطلقة في مصادرة الأموال ممن يشك في ولائهم.

وتقول أسرة الهمداني إن الجماعة الحوثية وضعته وأقاربه في زنازين انفرادية، بسجن تابع لجهاز «الأمن والمخابرات»، في منطقة شملان بالضواحي الشمالية لمدينة صنعاء، لمدة 3 أشهر، قبل نقلهم إلى السجن الجماعي في منطقة حي الأعناب بشمال المدينة، بينما لا يزال المقاول يقبع في زنزانة انفرادية حتى الآن، ويعاني من أمراض الضغط والسكري، كما أن ظروف اعتقاله قاسية جداً، ومُنعت عن جميع المعتقلين الزيارة أو التواصل مع ذويهم.

وحسب مصادر مقرّبة من أسرة الهمداني، فإن الحوثيين يريدون الضغط عليه للتنازل عن ملكية مساحة كبيرة من الأرض في مديرية بني مطر، بالضواحي الغربية من صنعاء، كان قد اشتراها قبل 17 عاماً، كما يريدون إرغامه على التنازل عن عمارته في حي عطان وسط صنعاء، وأنهم يرهبونه أثناء استجوابه بأنهم سيُصدرون حكماً بإعدامه إذا رفض مطالبهم.

ونقلت المصادر عن الأسرة القول، إن المحققين الحوثيين هدّدوا المقاول بالإحالة إلى المحكمة بتهمة التخابر مع ما يسمونه "العدوان"، والعمالة للولايات المتحدة، وهي تُهَم عقوبتها الإعدام، حيث سبق أن صدرت عشرات الأحكام بحق مدنيين بموجب هذه التهمة.

ويزعم الحوثيون أن أراضي الهمداني وعمارته من ممتلكات الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، الذي قُتل على أيديهم عندما قاد انتفاضة مسلّحة ضد سلطتهم نهاية عام 2017 في صنعاء، ويدّعون كما حصل من قبل مع آخرين، أنه تم تسجيل الأراضي والعمارة باسم المقاول.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إيراني لـبغداد اليوم: بزشكيان سيؤدي اليمن الدستورية في الشهر المقبل
  • مسؤول إيراني لـبغداد اليوم: بزشكيان سيؤدي اليمن الدستورية في الشهر المقبل- عاجل
  • ذراع إيران تخير رجل أعمال بين التنازل عن أملاكه أو الإعدام
  • الإعدام شنقا لكوافيرة و3 آخرين بتهمة قتل شخص
  • الإعدام لطالبتين بتهمة خطف طفل وقتله لطلب فدية من أسرته بالقليوبية
  • عاجل.. عدا الإعدام| وضع المحكوم عليهم في "حرس الثورة" تحت مراقبة الشرطة
  • عاجل| الإعدام شنقًا لـ 9 متهمين في "حرس الثورة"
  • استمرار النزاع وكوارث المناخ وراء تضرر 75 ألف يمني منذ مطلع العام
  • منظمة العفو الدولية : يجب على السلطات إطلاق سراح الصحفي أحمد حسن الزعبي فورا ودون قيد أو شرط، وإلغاء إدانته
  • منظمة الهجرة الدولية: تسجيل وجود أكثر من 725 ألف مهاجر في ليبيا