تابع جمهور مهرجان المنستير الدولي، بفضاء قصر الرباط، الثلاثاء 8 أوت 2023، مسرحية "بيغ بوسا " للممثلة المتألّقة وجيهة الجندوبي التي قامت بكتابة نصّها وتولّت إخراجها أيضا.

وجيهة الجندوبي أو "جليلة" الشخصية الرئيسة في "بيغ بوسا"، بين ليلة وضحاها تتحوّل من موظفة بأحد الصناديق الاجتماعية إلى وزيرة تمّ تعيينها بإرسالية قصيرة وصلتها عبر هاتفها الجوال لتبدأ قصة "جليلة" البسيطة نحو تحويل ذاتها إلى شخصية ترتقي إلى مكانة الوزيرة لتحفظ هيبة الدولة من خلال إجراء تعديلات على نمط حياتها أو شكلها.

وفي خضم رحلة التحويل، تبدأ وجيهة الجندوبي في الانتقال بسلاسة واحتراف بين شخصية وأخرى بين "حازرة الحمام" و"حجامة الحومة" وتروي في خضم ذلك حياتها مع زوجها "عبد الجليل".

وجيهة الجندوبي، كانت حرّة على ركح مسرح المنستير وكعادتها تفاعلت مع الجمهور الحاضر وقامت بتشريكه في أحداث المسرحية ومن جانبه كان الجمهور الحاضر متناغما إلى حدّ الالتحام مع المسرحية والممثلة والأداء.

تحدّثت "جليلة" عن واقعها الذي أضحك الجمهور، لكنّها في الوقت نفسه حفزت فيه ملكة التفكّر والحفر في ثنايا المجتمع كاشفة عيوبه في كل مرة.

كما لم تنس وجيهة الجندوبي أنّ المسرحية هي محمل لكلّ المستجدات فغيّرت طيلة عمر المسرحية منذ مارس 2019 من أحداثها لتُلائمها مع الواقع، وتحدّثت عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي ونظرة المجتمع للمرأة المطلقة والنضال والثورة كما تناولت أحداثا عاشتها في الاسواق والأفراح وغيرها..

وفي تصريحها لموزاييك، عقب العرض، عبّرت وجيهة الجندوبي عن فرحتها بجمهور المنستير وكيفية تفاعله مع أحداث المسرحية، قائلة "عرض متميّز اليوم، وفيه كثير المحبة بين الطرفين".

وبيّنت الجندوبي أنّ الإطار العام للمسرحية سياسي، لكن كوميدي، وأنّ الأحداث هي وقائع نعيشها وأصبحت منتشرة في مجتمعنا كالنظرة الدونية للمرأة المطلقة.

وقالت وجيهة الجندوبي: "نحبوا البلاد يشدوها العباد الّي يحبوها".

وستكون صائفة هذه السنة هي الجولة الأخيرة لعروض "بيغ بوسا" لوجية الجندوبي التي انطلقت معها منذ 2019 وجابت بها عديد المسارح، مؤكّدة أنّ العروض المتبقية ستكون في سيدي بوزيد وجمال والمكنين ورادس.

كما شدّدت وجيهة على أنّ عمل مسرحي جديد بصدد الإعداد من المنتظر أن يكون جاهزا مع بداية السنة المقبلة وسيكون أيضا من نوع "وان مان شو" باعتباره نوعا مسرحيا وجدت فيه وجيهة حرية اللعب على المسرح.

هيبة خميري

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

مايان السيد تفاجئ جمهور «ذات والرداء الأحمر»: المسرح له ذكرى جميلة معي

فاجأت مايان السيد جمهور مسرح القاهرة للعرائس في العتبة بحضور عرض مسرحية «ذات.. والرداء الأحمر»، الذي تلعب البطولة الصوتية له، وفور دخولها إلى المسرح صفق الأطفال لتحيتها.

وتقدم مايان دور الطفلة ذات بطلة المسرحية، وهي طفلة في المرحلة الإعدادية تحلم بأن تصبح نجمة مشهورة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة مثل التيك توك، لكنها لا تنتبه إلى المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها، ولا تتبع نصائح والدتها، ما يوقعها في العديد من المشكلات مع الأشرار، المسرحية من تأليف واشعار السيناريست وليد كمال، وإخراج نادية الشويخ.

وبعد انتهاء العرض المسرحي، وجّهت المخرجة نادية الشويخ الشكر لمايان على حضورها ومشاركتها في المسرحية رغم انشغالها، وأكدت أنّها لم تدخر جهدا في التمثيل والغناء ليظهر الدور بهذا الأداء الرائع والمميز.

وأضافت أنّها حضرت وهي طفلة لمسرح العرائس وله ذكرى جميلة معها، لكنها هذه المرة استمتعت بما قدمته وبمشاركتها في عرض سيعيش لسنوات طويلة ويصبح علامة تُضاف إلى تاريخ المسرح كالليلة الكبيرة.

والتقطت مايان السيد صورا تذكارية مع الأطفال ومع فريق العمل، كما حرصت على التقاط الصور مع الممثلة ريم طارق التي تؤدي دور ذات البشرية في بعض المشاهد والاستعراضات، والتي أشادت بها النجمة وأكدت أنّها تذكرها بالعظيمة شريهان بأدائها التمثيلي والاستعراضي المميز وجاذبيتها الكبيرة.

المسرحية تأليف وأشعار السيناريست وليد كمال، وإخراج نادية الشويخ، بطولة صوتية لصاحبة السعادة إسعاد يونس، والنجوم هالة فاخر، سامي مغاوري، عمرو رمزي، تامر فرج، عصام الشويخ، أشرف طلبة، ريم طارق، داليا طارق، ألحان الموسيقار هاني شنودة.

مقالات مشابهة

  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح
  • الموت يُفجع نهال عنبر.. تفاصيل
  • الأمم المتحدة تبحث غدا مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني قضايا حقوق النساء
  • إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • مايان السيد تفاجئ جمهور «ذات والرداء الأحمر»: المسرح له ذكرى جميلة معي
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • مهرجان القومي للمسرح يكرّم الفنانة سلوى محمد علي على مجمل أعمالها
  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • أبو الفنون.. إنجي علاء تشيد بمسرحية ميمو