عقدت الإدارة العامة لرعاية الشباب ندوة بعنوان «الفساد وتأثيره الاقتصادي والاجتماعي»، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب.

وقدم المحاضرة الدكتور حسين عبدالباسط منسق جامعة جنوب الوادي لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ومدير مركز التخطيط الاستراتيجي بالجامعة.

مفهوم الفساد المالي 

وحضر الندوة 50 طالبا وجرى تعريف المشاركين بمفهوم الفساد وأنواعه المالي والإداري والسياسي والاخلاقي وأسباب الفساد وأثار خطورة الفساد على النواحي الاقتصادية والاجتماعية والقانونية والسياسية ووسائل وسائل مجابهة الفساد دوليا من خلال اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد واتفاقية الاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد و الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، ومحليا من خلال الاطار التشريعي الوطني لمكافحة الفساد والتي وضع من خلالها المشرع المصري حزمة من القوانين التي تنظم أعمال الجهات والأجهزة في مجال منع ومكافحة الفساد.

كما جرى من خلال الندوة تعريف المشاركين بدور الأجهزة الرقابية الوطنية في مكافحة الفساد الإداري ودور منظمة الشفافية العالمية في حساب مؤشر مدركات الفساد وترتيب دول العالم في مؤشر مدركات الفساد لعام 2022، وتخلل الندوة إجراء نقاش مع المشاركين عن جهود الجهود التي تقوم بها الدولة في مصر في السنوات الأخيرة من أجل مكافحة الفساد ونشر قيم النزاهة والشفافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي محافظة قنا قنا مركز قنا لمکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

بنسعيد والشامي يوقعان اتفاقية تعاون وشراكة في مجال الشباب

زنقة20الرباط

وقعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اليوم الاثنين، اتفاقية للشراكة والتعاون تهدف إلى وضع إطار عمل مشترك بين الطرفين يمكن من تقاسم الخبرات في مجالات عمل كل منهما لتحقيق أهدافٍ ذات اهتمام مشترك، ويحدَّد بموجبه نطاق تطبيق هذه الشراكة.

ووقع هذه الاتفاقية كل من محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، وأحمد رضا الشامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتأتي هذه الاتفاقية تجسيدا للإرادة الملكية السامية المتمثلة في جعل النهوض بقطاع الشباب أولوية وطنية.

كما يعكس هذا التعاون الأهمية التي توليها الوزارة، والمجلس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لقضايا الشباب, ورغبتهما في تعزيز انفتاحه على مختلف شرائح المجتمع،وخاصة الشباب لإشراكهم واستقاء آرائهم في تناول قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ببلادنا.

وبمقتضى هذه الاتفاقية، سيشمل التعاون بين الطرفين التنظيم المشترك،على مستوى الجهات، للقاءات موضوعاتية، حول المواضيع والقضايا ذات الأولوية بالنسبة للشباب، التي يتناولها المجلس في آرائه وتقاريره.

وتتضمن هذه الاتفاقية أيضا تطوير أدواتٍ وآلياتٍ تفاعلية ورقمية لتعزيزوتشجيع المشاركة المواطنة للشباب للمساهمة بالرأي والاقتراح في أشغال المجلس وباقي الديناميات التشاورية.

كما سيتم، بموجب هذه الاتفاقية، التنظيم المشترك لمبادرات من أجل تعبئة قدرات الشباب وترسيخ ثقافة المواطنة النشيطة، وتمكينهم من الإطلاع على دور ومهام المجلس.

مقالات مشابهة

  • "المسيحيون الفلسطينيون والمناصرة في ظل حرب الإبادة" ندوة بمجلس كنائس بيت ساحور
  • جامعة جازان تبرز إسهاماتها في مكافحة المخدرات
  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية وتوعوية بمركز قوص بقنا
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يهنئ الرئيس بذكري 30 يونيو
  • بلجيكا.. يجب على أوكرانيا احترام حقوق الإنسان من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد
  • بنسعيد والشامي يوقعان اتفاقية تعاون وشراكة في مجال الشباب
  • الندوة العالمية تنفذ مشروع الأضاحي في جامعات إفريقية عدة
  • جامعة جنوب الوادي تُنظم إحتفالية معايدة بعيد الأضحي