ارتفع سعر أونصة الذهب عالميا، خلال تداولات اليوم الجمعة ليسجل مستوى تاريخي جديد، مع استمرار التوقعات بخفض أسعار الفائدة من جانب البنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر المقبل إلى جانب استمرار الطلب على الذهب كملاذ آمن.

سعر أونصة الذهب العالمي

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعا اليوم بنسبة 1.4% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2500 دولار للأونصة، بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 2456 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 2488 دولارا للأونصة، كما أن الذهب في طريقه إلى تسجيل ارتفاع هذا الأسبوع بنسبة 2.

3% حيث يستمر الدعم للذهب من جراء توقعات الأسواق المالية، بأن البنك الفيدرالي الأمريكي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في سبتمبر القادم.

وتضع الأسواق الآن احتمال بنسبة 75% أن يقوم البنك بخفض الفائدة ربع نقطة مئوية، واحتمال آخر بنسبة 25% أن يقوم البنك بخفض 50 نقطة أساس، وذلك بعد أن كانت التوقعات تقترب من 50% لكلا الاحتمالين، وهو الأمر الذي قلل من توقعات خفض الفائدة، هذا بالإضافة إلى تحسن في بيانات مبيعات التجزئة وطلبات إعانات البطالة الأمريكية، ليعمل هذا على تراجع مخاوف الركود الاقتصادي في الأسواق بشكل كبير، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

تراجع مستويات الدولار الأمريكي

من جهة أخرى وجد الذهب الدعم اليوم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي بنسبة 0.3% وفقاً لمؤشر الدولار، ليتجه الدولار إلى تسجيل انخفاض هذا الأسبوع بنسبة 0.4% وهو انخفاض للأسبوع الرابع على التوالي.

وكذا التخوفات بشأن استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وسط ترقب لإمكانية حدوث رد انتقامي من إيران على الكيان الصهيوني، دفع المستثمرين إلى شراء الذهب قبل بداية عطلة نهاية الأسبوع، تحسباً لأي تطورات قد تحدث في الشرق الأوسط.

سعر الذهب في مصر

أما عن سعر الذهب في مصر فقد سجل عيار 21 الأكثر شيوعاً خلال تداولات اليوم 3465 جنيها للجرام دون تغيرات كبيرة،مما يعكس تجاهل السعر المحلي لتغيرات سعر أونصة الذهب العالمي خلال جلسة اليوم.

يرجع هذا إلى تركيز أسواق الذهب المحلية خلال الأيام الأخيرة على التغيرات في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية، فبعد أن ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ مارس الماضي، عاد سعر الصرف إلى التراجع التدريجي ليصل متوسط السعر إلى 48.97 جنيه لكل دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الذهب العالمي سعر أونصة الذهب أونصة الذهب العالمي سعر الذهب في مصر سعر الذهب الأن أسعار الذهب اليوم جولد بيليون البنك الفيدرالي الأمريكي خفض الفائدة سعر أونصة الذهب الذهب العالمی

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 11 دولارًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة للحصول على تلميحات حول عمق تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

وأظهرت بيانات أن التوظيف في الولايات المتحدة زاد أقل من المتوقع في أغسطس/آب، لكن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2% يشير إلى أن سوق العمل لم تتراجع عن الهاوية، ليبرر خفض سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 10 دولارات على الرغم من ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي وسط ترقُّب بيانات أميركية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:20 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:20 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.43%، أو ما يعادل 10.9 دولارًا، لتصل إلى 2552 دولارًا للأوقية.

كما صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.34%، عند 2525.33 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بينما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.31%، إلى 28.77 دولارًا للأوقية، في حين ارتفعت سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.66% إلى 949.55 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.07%، ليسجل 986.57 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.24%، إلى 101.39 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز تحليل أسعار الذهب

يترقب المتداولون عن كثب بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي، المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، إلى جانب قراءة مؤشر أسعار المنتجين ومطالبات البطالة الأولية غدًا الخميس.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيس بنسبة 0.2% على أساس شهري في أغسطس/آب، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز، دون تغيير عن يوليو/تموز، ومع ذلك، على أساس سنوي، يُنظر إليه على أنه ارتفع بنسبة 2.6% فقط، انخفاضًا من 2.9% في يوليو/تموز.

ومن المقرر أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من اجتماعات السياسة الثلاثة المتبقية للمصرف المركزي الأميركي في عام 2024، وفقا لغالبية خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز.

وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل التكلفة البديلة لحيازة السبائك ذات العائد الصفري.

وبعد تقرير الوظائف المختلط في أغسطس/آب ، تجاوزت احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل 50% لمدة وجيزة، لكنها انخفضت منذ ذلك الحين إلى 35%.

وقال صندوق إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust GLD)، أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت بنسبة 0.20% إلى 864.46 طن أمس الثلاثاء.

ومن المقرر أن يلتقي المرشح الجمهوري دونالد ترمب ونائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس قريبا لأول مرة في مناظرتهما الوحيدة المقررة في الحملة الرئاسية الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • الين يسجل أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية
  • الين الياباني يصل لأعلى مستوى أمام الدولار
  • الين الياباني عند أعلى مستوى في 8 أشهر أمام الدولار
  • احتياطي روسيا من الذهب يسجل 188.8 مليار دولار
  • احتياطي روسيا من الأصفر الرنان يبلغ مستوى تاريخيا
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • الذهب قرب 2500 دولار قبل صدور بيانات التضخم
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس
  • استقرار الذهب وتداوله عند مستوى أقل من 2500 دولار للأوقية