قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن من يدافعون عن الوطن هم الباقون حتى وإن رحلوا تبقى مبادئهم خالدة، لافتاً "إوعوا تفتكروا إن عنصر المؤامرة تراجع وإن مفيش قوى خارجية مش مجندة حد على البلد واوعوا تفتكروا إن ضباط المخابرات الخارجية ساكتين ومش مجندين الخونة والمتآمرين"

وأضاف مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد" "إياكم والخلاف على الوطن دي سياستنا الثابتة التي تعلمناها طول حياتنا، البلد دي تستحق مننا بذل الكثير وتستحق إننا نموت علشانها، وأي حد بيشتغل لمصلحة البد لازم نكون معاه".

وأكد أن هناك ثوابت لا يمكن التنازل عنها، فلا يمكننا أن نختلف على الوطن، علشان كده بقول لازم نسمع الناس كلها ولازم يكون صدرنا رحب".

وأوضح مصطفى بكري خلال تقديمه برنامج"حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد مساء اليوم الجمعة، أن "هناك أحزاب بتتخانق مع بعضها بسبب الاختلاف على القيادة، يا جماعة اقعدوا على ترابيزة واحدة واوصلوا لحل، نحوا المصالح ونحوا الذين يريدون القفز في اللحظات الأخيرة، مشيراً "عايزين إعلام مقاتل إحنا في مرحلة خطيرة زي ما فيه ناس بتقاتل على الجبهة الأمنية والعسكرية والاقتصادية والسياسية وعلى الحدود".

وتابع عضو مجلس النواب، "من حقي أن أفخر ببلدي ومن حقي أفخر باللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات على موقفه الذي قام به في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بالدوحة حيث دافع عن الثوابت المصرية وأعلن عن الجهود المصرية المبذولة في القضية الفلسطينية للتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الرئيس السيسي الدولة المصرية غزة صدى البلد اللواء عباس كامل البلد المخابرات السياسة المصرية اليونسكو تدعو لوقف استهداف المؤسسات التعليمية في غزة السياسة المصرية الخارجية مصطفى بکری

إقرأ أيضاً:

روسيا تبدأ مناورات بحرية بـ90 ألف مقاتل..والمسيرات ألأوكرانية تعيق 30 رحلة جوية

عواصم "وكالات": قال مسؤولون روس اليوم الثلاثاء إنه جرى إسقاط 15 طائرة مسيرة على الأقل حول موسكو اليوم في موجة هجمات تسببت في اشتعال النيران في مبان سكنية وقتلت امرأة وأجبرت موسكو على تعليق نحو 30 رحلة جوية.

وذكر حاكمان محليان أن أكثر من 60 طائرة مسيرة أسقطت أيضا فوق منطقة بريانسك في جنوب غرب روسيا والواقعة على الحدود مع أوكرانيا ومنطقة ليبيتسك في جنوب روسيا. ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات هناك.

وتشهد صناعة المسيرات المحلية في أوكرانيا تطورا سريعا، كما تكثف كييف هجماتها بالطائرات المسيرة على البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في روسيا.

وكتب رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين على تطبيق تيليجرام أن ما لا يقل عن 15 مسيرة أسقطت حول موسكو وأنه تم إرسال فرق الطوارئ إلى عدة مواقع في المنطقة وبالقرب من مطار جوكوفو ومنطقة دوموديدوفو التي يوجد بها أحد أكبر مطارات موسكو.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن مطاري دوموديدوفو وجوكوفو أغلقا أمام حركة الطيران بعد تعليق أكثر من 30 رحلة داخلية ودولية هناك وفي مطارات أخرى تخدم العاصمة الروسية.

وقال حاكم موسكو أندريه فوروبيوف على تيليجرام إن هجمات الطائرات المسيرة خلال الليل ألحقت أضرارا بما لا يقل عن مبنيين سكنيين شاهقين في موسكو، مما أدى إلى اشتعال النيران في عدة وحدات سكنية.

وأضاف فوروبيوف أن امرأة عمرها 46 عاما توفيت وأصيب ثلاثة في رامينسكوي. وأفاد بإجلاء 43 شخصا إلى مراكز إيواء مؤقتة.

ونشرت قناتا شوت وبازا الروسيتان على تيليجرام، وهما مقربتان من أجهزة الأمن الروسية، مقاطع فيديو تظهر اندلاع النيران من مبنى سكني متعدد الطوابق، وقالتا إن خمس شقق دمرت في هجوم بطائرات مسيرة في رامينسكوي.

وأخبرت سلطات منطقة تولا، المجاورة لمنطقة موسكو إلى الشمال منها، وكالة أنباء روسية رسمية بأن حطام مسيرات سقط على منشأة للوقود والطاقة، لكن "العملية التكنولوجية" للمنشأة لم تتأثر.

وتأتي هجمات اليوم في أعقاب سلسلة هجمات بطائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا في أوائل سبتمبر أيلول مستهدفة بشكل رئيسي منشآت الطاقة والكهرباء الروسية.

وفي كثير من الأحيان لا يكشف المسؤولون الروس عن المدى الكامل للأضرار التي تخلفها الهجمات الأوكرانية.

الى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء أنها سيطرت على مدينة كراسنوغوريفكا في شرق أوكرانيا بالإضافة إلى ثلاث قرى في أجزاء مختلفة من منطقة دونيتسك.

وقالت الوزارة إنها "حررت" المدينة التي كانت تعد قبل النزاع حوالى 16 ألف نسمة وتقع في منطقة بقي فيها خط المواجهة بدون تغيير نسبيا لأسابيع.

استخدمت وزارة الدفاع الروسية الاسماء الروسية لكل البلدات.

تقع كراسنوغوريفكا على بعد 20 كلم غرب دونيتسك وكانت تشكل معقلا رئيسيا لكييف، وأصبحت في وضع صعب بعد سقوط مارينكا المجاورة في ديسمبر 2023 وأفدييفكا في فبراير 2024.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس عزمه الراسخ على السيطرة بالكامل على منطقة دونباس الصناعية الكبيرة في شرق أوكرانيا التي تضم دونيتسك.

روسيا تبدأ مناورات عسكرية مع الصين في بحر اليابان

من جهة اخرى، بدأت البحريتان الروسية والصينية اليوم الثلاثاء مناورات عسكرية في شمال بحر اليابان لتعزيز حماية "النشاط الاقتصادي" في المنطقة، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

ولم تشر روسيا إلى عدد سفنها الموجودة في بحر اليابان، لكنها قالت إن أربع سفن حربية وسفينة إمداد صينية موجودة في المكان.

وذكرت الوزارة على تلغرام أن التدريبات مع بكين تركز على "الدفاع عن الطرق البحرية ومناطق النشاط الاقتصادي البحري".

والسفن منتشرة في خليج بطرس الأكبر بالقرب من فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا، بحسب موسكو.

وكانت الصين أعلنت الاثنين أنها ستجري مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا هذا الشهر، حول بحر اليابان وبحر أوخوتسك، قبالة الساحل الروسي.

وتعززت العلاقات بين موسكو وبكين منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، والذي لم تدنه الصين قط.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن هذه المناورات تأتي في إطار تدريبات مناورة "أوشن-2024" الاستراتيجية التي تنظمها روسيا حتى 16 سبتمبر في المحيطين الهادئ والأطلسي، كما في البحر الأبيض المتوسط وبحري قزوين والبلطيق.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتابع هذه المناورات من موسكو وسيلقي "كلمة افتتاحية".

وتمت تعبئة ما مجموعه 400 سفينة روسية و120 طائرة ومروحية و90 ألف شخص للمشاركة في مناورات "أوشن-2024"، وهي من "أهم" التدريبات هذا العام، بحسب الوزارة الروسية.

واضافت أنه من المفترض أن تتيح تدريبات "أوشن-2024" اختبار "استعداد" القوات و"استخدام أسلحة عالية الدقة" وتوسيع إطار "التعاون مع القوات البحرية للدول الشريكة".

الاثنين، قالت وزارة الدفاع اليابانية إنها رصدت خمس سفن بحرية صينية متجهة نحو روسيا نهاية الأسبوع الماضي في بحر اليابان.

وأضافت أنها "أبحرت نحو الشمال الشرقي عبر مضيق تسوشيما باتجاه بحر اليابان" السبت والأحد.

ويربط مضيق تسوشيما، الواقع بين كوريا الجنوبية واليابان، بين بحر الصين الجنوبي وبحر اليابان. ولا يقع في المياه الإقليمية اليابانية.

ومطلع سبتمبر، عبرت اليابان عن "قلقها واحتجاجها الشديدين" بعد دخول سفينة حربية صينية مياهها الإقليمية بالقرب من سواحل جزرها الجنوبية، عقب أيام من اتهامها لبكين بإرسال طائرة عسكرية إلى مجالها الجوي.

وفي يونيو، احتجت اليابان لدى بكين بعد توغل أربع سفن صينية يشتبه في أنها مسلحة بالقرب من جزر متنازع عليها وغير مأهولة في بحر الصين الشرقي.

وسبق أن وقعت حوادث في الماضي بين سفن صينية ويابانية حول مناطق متنازع عليها وخصوصا جزر سنكاكو أو دياويو بحسب تسميتها الصينية في بحر الصين الشرقي والتي تديرها اليابان، مما تسبب في توترات دبلوماسية.

ويثير النفوذ الاقتصادي والعسكري المتزايد للصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وانخراطها في نزاعات إقليمية قلق الولايات المتحدة وحلفائها.

وبعدما بقيت مسالمة لعقود بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية، زادت اليابان إنفاقها العسكري في الأعوام الماضية بتحفيز من واشنطن.

موسكو تحقق مكاسب جديدة في شرق أوكرانيا

في هذه الاثناء، نقلت تقارير إعلامية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها حققت المزيد من المكاسب في شرق أوكرانيا مضيفة أن توغل أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية لم ينجح في تشتيت انتباه موسكو وايقاف هجومها في دونباس.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرجي شويجو أمين مجلس الأمن الروسي قوله إن توغل أوكرانيا في منطقة كورسك الذي بدأ في السادس من أغسطس آب كان يهدف إلى تحسين موقف كييف التفاوضي وتشتيت القوات الموجودة في دونباس.

وأضاف "لكن لدينا قوات كافية، ونواصل هجومنا".

ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها إن القوات الروسية استولت على أربع قرى أخرى في شرق أوكرانيا. ولم تتمكن رويترز من التحقق من تلك التقارير على نحو مستقل.

وأوضح شويجو أن القوات الروسية رفعت وتيرة هجومها وسيطرت على ما يقرب من ألف كيلومتر مربع على مدى ثمانية أيام في أغسطس وسبتمبر.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عنه قوله إن أوكرانيا تخسر ما يصل إلى ألفي جندي يوميا. ولم يتسن لرويترز التحقق من البيانات على نحو مستقل.

زيارة مشتركة لوزيرا الخارجية البريطاني والأمريكي

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي اليوم الثلاثاء أنه سيقوم هذا الأسبوع بزيارة كييف برفقة نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، مع سعي الحلفاء الغربيين لتأكيد التزامهم بدعم أوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية.

وقال لامي خلال مؤتمر صحافي مع بلينكن في لندن "نحن أوثق الحلفاء، لذا من مدعاة سروري أننا سنتوجه سويا، نظهر التزامنا حيال أوكرانيا"، مشيرا الى أنها ستكون "الزيارة المشتركة الأولى من نوعها منذ أكثر من عقد".

وأجرى بلينكن اليوم الثلاثاء محادثات مع لامي في لندن حيث من المقرر أن يلتقي أيضا رئيس الوزراء كير ستارمر بهدف إظهار العزم على مساعدة اوكرانيا وتقليص التباينات بين الجانبين حول غزة.

وتأتي زيارة بلينكن قبل أيام من زيارة من المقرر أن يجريها كير ستارمر الجمعة للبيت الأبيض.

يبحث بلينكن سبل تعزيز الدعم لأوكرانيا التي تواصل هجومها داخل الأراضي الروسية فيما يستمر توغل القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

واعلن ستامر مرارا أنه سيحافظ على سياسة سلفه المحافظ ريشي سوناك لجهة دعم أوكرانيا بحزم في مواجهة روسيا، علما أن لندن هي من أبرز داعمي كييف.

وقالت المملكة المتحدة الجمعة إنها ستزود أوكرانيا 650 منظومة صاروخية لمساعدتها في الدفاع الجوي، وذلك إثر تحفظات أبداها الرئيس فولوديمير زيلينسكي عن بطء تسليم المساعدات العسكرية لبلاده.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: «الإفتاء المصرية» في طليعة المؤسسات التي تتحدث بلسان الدين الحنيف
  • رئيس المنظمة المصرية الألمانية يوضح أهمية وأهداف زيارة الرئيس الألماني لمصر (فيديو)
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية بـ90 ألف مقاتل..والمسيرات ألأوكرانية تعيق 30 رحلة جوية
  • رئيس مجلس النواب السابق ومصطفى بكري يهنئان رئيس قضايا الدولة
  • 400 سفينة و90 ألف مقاتل.. روسيا تبدأ مناورات بحرية ضخمة
  • حزب الله ينعى مقاتلًا قضى بغارة إسرائيلية
  • مصدر رفيع المستوى:لا يوجد أي حوادث وقعت على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • جمهوريون ينتقدون كامالا هاريس بسبب أفغانستان.. وقادة عسكريون يدافعون عنها
  • مصطفى عمار يٌشيد ببرنامج «كاستنج»: مشروع عظيم تطلقه الشركة المتحدة
  • مصطفى بكري لنتنياهو: من أنت لتتحدث عن مصر؟ كلنا على قلب رجل واحد مع القيادة والجيش