شهد مهرجان Bites by the sea، أضخم مهرجان للأكل والطبخ في مهرجان العلمين الجديدة، إقبالا جماهيريا كبيرا، وتفاعلا من الحضور.

الجمهور يتفاعل مع المسابقات 

وحرص الجمهور على التفاعل مع العديد من المسابقات، التي نظمها عدد من الشيفات، خلال فعاليات المهرجان، وحصلو من خلالها على بعض الجوائز.

وشارك عدد من الشيفات في المهرجان، من بينهم نجلاء الشرشابي والشيف الشربيني وغادة جميل، وغادة التلي، وساندرا مكاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان Bites by the sea مهرجان العلمين

إقرأ أيضاً:

الليلة «التجريبى» يختتم دورته لـ31

يختتم اليوم مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، برئاسة الدكتور سامح مهران، فعالياته على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، والتى استمرت على مدار أحد عشر يومًا، أحدث خلالها حالة من الحراك المسرحى، وتبادل الثقافات والخبرات الدولية، وأقامت العديد من الندوات تحت عنوان «المسرح وصراع المركزيات»، وعرض العديد من العروض المسرحية، حيث شارك بالمهرجان هذا العام 26 عرضًا مسرحيًا يمثلون 19 دولة عربية وأجنبية،على مسارح القاهرة.

ويبدأ حفل الختام، بعرض استعراضى مسرحى للمخرج وليد عونى، الذى أبهر الجمهور خلال حفل الافتتاح بعرض «صدى جدار الصمت» والذى استعرض معاناة الشعب الفلسطينى.

كما سيتم تكريم الدكتورة عايدة علام، أستاذ الديكور بجامعة حلوان قسم المسرح، والتى رحلت عن عالمنا منذ أيام قليلة، حيث كان آخر ظهور لها فى الندوات والمحاور الفكرية التى أقيمت ضمن فعاليات الدورة 17 من المهرجان القومى للمسرح المصرى، وأسهمت الدكتورة عايدة علام، فى العديد من الإصدارات والكتب المسرحية والنقدية، وكانت عضوًا بلجان تحكيم ومشاهدة العروض فى العديد من المهرجانات المسرحية.

وكانت آخر كلماتها: أنا من جيل الكتاب الكبار فى المسرح المصرى، وعلى المهرجان القومى للمسرح المصرى أن يقدم لنا الكتاب الذين أسسوا جذوره وملامحه، وتذكير الجيل الحالى بكتاب المسرح، الذين أصبحوا فى المتحف.

كما سيتم تكريم اسم الفنان الكبير الراحل أحمد راتب، الذى قدم للمسرح الكثير من الأعمال المتنوعة، من بينها «المدرسين والدروس الخصوصية، أبوزيد الهلالى، جحا يحكم المدينة، سك على بناتك، أبنتى الجميلة، وطن الجنون، كوكب ميكى، الواد ضبش عامل لبش»، والكثير من المسرحيات الأخرى.

سيتم توزيع الجوائز على العروض الفائزة فى المهرجان والتى شهدت إقبالًا جماهيريًا كبيرًا خلال أيام المهرجان، ورفعت غالبية دور العرض لافتة «كامل العدد»، وشهدت أبواب مسارح الدولة بالقاهرة، زحامًا كبيرًا من قبل الجمهور، المصرى والعربى، ونالت الثلاثة عروض المصرية المشاركة فى المهرجان، حظًا وافرًا من الإقبال الجماهيرى، من بينها «ماكبث المصنع» للمخرج محمود الحسينى الذى شهد حجز جميع المقاعد فى ليلتى العرض المخصصة له فى المهرجان، واضطرت إدارة المسرح لوضع كراسى إضافية وجلوس بعض الجماهير على أرضية المسرح، كذلك عرض «حيث لا يرانى أحد» للمخرج محمود صلاح الذى رفع لافتة كامل العدد، بل وتواجد عدد من الجمهور فى جانبات قاعة مسرح الغد من أجل رؤية العرض، أما عرض «صدى جدار الصمت» فقد نال إعجاب الجمهور والنقاد.

كذلك حققت العروض العربية، نجاحًا كبيرًا، حيث تسابق الجمهور لحجز مقاعد فى ليالى العروض، كما حظيت العروض الأجنبية بحضور جماهيرى كبير، وامتلأت قاعات العرض بالجمهور الذى تحدى عوائق اختلاف اللغة والثقافة للاستمتاع بألوان مختلفة من إبداعات المسرح العالمى محققًا بذلك أبرز أهداف المهرجان.

وشارك فى المهرجان، 10 عروض مسرحية عربية، هى: «بوتكس» من المملكة الأردنية الهاشمية، «شجرة اللبان» موشكا، من سلطنة عمان، «تاء التأنيث ليست ساكنة» من العراق، «لألباتروس» من تونس، «فطائر التفاح» من المغرب، «صمت» من الكويت، «قرط» من تونس، «الظل الأخير « من السعودية، «معتقلة» من فلسطين، «زغرودة» من الإمارات، أما عروض الدول الأجنبية فقد اختارت اللجنة منها (10) عروض مسرحية هى: «Autorretrato» من الإكوادور، «Medea Treno» من أسبانيا، «WOUND» من ألمانيا، «Salon» من المجر، «BEHULA LAKHINDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW، من الهند، «Celebrators» من اليونان، «Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon»، من اليونان، «Elevator» من رومانيا، «Water» من جنوب أفريقيا، «Bab(b)el» من ألمانيا.

كما سيتم عرض فيلم تسجيلى قصير عن فعاليات المهرجان، الورش والندوات التى تمت إقامتها، تحت عنوان «المسرح وصراع المركزيات»، وجاءت الجلسة الأولى بعنوان «تعويم الهوية المسرحية» وتمت مناقشة العديد من الأوراق البحثية بها، ومنها «تعويم الهويات فى المسرح المعاصر».

كما تمت مناقشة «الأداء اللغوى للنص المسرحى وخلخلة المركزيات» وقال الناقد العراقى الدكتور أحمد ضياء، إن الليبرالية شكلت حضوراً بارزاً فى تكوين المركزيات الغربية وهيمنتها الانتقالية على المجتمع الآخر، المرحلة التى مثلت تداعيات مهمة بعد أن جاء المصطلح على يد عالم اقتصاد أمريكى، الأمر الذى جعل منها ذات أثر واضح على الجوانب الحياتية والسياسية والاقتصادية بشكل مباشر وصريح.

وتمت مناقشة «تجارب حرة فى الجسد المنفلت من المركزية» وقال الدكتور نشأت مبارك، عميد كلية الفنون الجميلة فى جامعة الموصل: نحن الآن نمتلك أجسادنا لذلك فعلنا المقولة التى تقول إن الجسد مقبرة الروح.

كما تمت إقامة جلسة «تعويم الهويات المسرحية»، كما أقامة جلسة «سياسات الأداء المسرحى ومقاومة تعويم الهويات»، وأقامة جلسة «الاداء التراثى ومكافحة المركزية» وشارك فيها د. عزة القصابى من سلطنة عمان، ومجدى محفوظ من مصر، ويدير الجلسة د. أحمد مجاهد.

كما ضم المهرجان ندوات «رد الجميل» التى تمت مناقشة العديد من السيرة الذاتية، لكثير من النقاد والكتاب ومخرجين المسرح، وكان منها ندوة «د. عبدالرحمن عرنوس» وشارك فيها المخرج حمدى حسين، د. هنادى عبدالخالق، علاء حسنى، وإدارت الجلسة د. أسماء يحيى الطاهر عبدالله، وتمت إقامة ندوة «المخرجة رجاء بن عمار» من (تونس)، وشارك فيها د. محمد المديونى، حاتم التليلى، أمينة الدشراوى، وادار الجلسة إبراهيم الحسينى.

وتم عقد ندوة «المخرج عبدالله السعداوى» من (البحرين)، وشارك فيها: يوسف الحمدان من (البحرين)، خالد الرويعى من (البحرين)، أحمد خميس، ويدير الجلسة د. محمد زعيمة.

مقالات مشابهة

  • تبدأ من 450 جنيها.. أسعار تذاكر حفل كايروكي في القاهرة الجديدة
  • الليلة «التجريبى» يختتم دورته لـ31
  • إقبال كبير على معرض "أهلا مدارس".. تخفيضات تصل لـ30% على المستلزمات المدرسية
  • إقبال واسع على المهرجان الشعبي الثاني للمولد النبوي بمديرية التحرير
  • مهرجان سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب يواصل فعالياته وسط إقبال جماهيري كبير
  • إقبال كبير فى أول أيام اختبارات الموسم 3 لـ «كابيتانو مصر» بالقليوبية
  • إقبال كبير في أول أيام اختبارات الموسم الـ3 لـ«كابيتانو مصر» بالقليوبية
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • شرطة أبوظبي : إقبال كبير شهدته مبادرة تخفيض النقاط المرورية في معرض الصيد والفروسية