أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن جدري القرود حالة عالمية طارئة، بعد تفشية بشكل متزايد في أفريقيا وانتقاله لعدد من الدول خارج القارة أولها السويد وآخرها باكستان، حسبما ذكرت وكالة «رويترز» فما هو جدري القرود وأعراضه؟.

ماهو جدري القرود 

هو مرض فيروسي نادر ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وعادة ما يصيب القرود والقوارض البرية، اكتشف لأول مرة في عام 1958 بين مجموعة من القرود التي كانت تستخدم لأبحاث علمية، ومن هنا جاء اسم المرض، وتم تسجيل أول حالة إصابة بشرية بجدري القرود في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية وفقا لمنظمة «الصحة العالمية».

وجدري القردة، هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جنس الفيروسة الجدرية، ويوجد له فرعان حيويان مختلفان أحاديا السلف، هما «الفرع الحيوي الأول والفرع الحيوي الثاني».

وقد أعلنت الصحة العالمية أن جدري القرود طارئة عالمية الخميس الماضي وتعد هذه المرة الثانية ففي 23 يوليو 2022، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي مرض جدري القرود يمثل حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي، بعد أن تم تسجيل ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بجدري القرود في العديد من البلدان خارج المناطق التي كان المرض يعتبر متوطناً فيها، مثل أجزاء من غرب ووسط إفريقيا.

أعراض جدري القرود

تشبه أعراض جدري القرود إلى حد كبير أعراض الجدري العادي، ولكنها تكون أقل حدة. تظهر الأعراض عادة بعد 5 إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس، وتشمل:

حمى تبدأ بدرجة حرارة مرتفعة مفاجئة صداع يكون حادًا ومزعجًا. آلام في العضلات والمفاصل انتفاخ الغدد الليمفاوية وهي علامة تميز جدري القرود عن الجدري العادي إرهاق عام شعور بالتعب الشديد طفح جلدي، يظهر بعد عدة أيام من بداية الحمى، ويبدأ غالبًا على الوجه قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، يتحول الطفح إلى بثور مملوءة بالسوائل، ثم إلى قشور قبل أن تسقط. طرق انتقال جدري القرود 

يمكن أن ينتقل جدري القرود  من الحيوانات المصابة إلى البشر من خلال الاتصال المباشر بالدم، والسوائل الجسدية، أو الجلد المصاب للحيوان كما يمكن أن ينتقل من إنسان لآخر عن طريق الرذاذ التنفسي أو الاتصال المباشر مع سوائل الجسم أو الجلد المصاب لشخص مريض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود أعراض جدري القرود الصحة العالمية الصحة العالمیة جدری القرود

إقرأ أيضاً:

خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة

تطورات كثيرة ومتعددة ومتشابكة يعرفها انتشار فيروس القردة في كثير من مناطق العالم. فقد سارعت منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ بعد تفشي انتشار الفيروس في دول كثيرة وظهور متحور جديد من الفيروس يتميز بالانتشار السريع وبالخطورة الكبيرة، حيث تشير المعطيات إلى انتشاره في 14 دولة ووصل مستويات مقلقة فيها.

وعلى المستوى الوطني تبدو الأمور مطمئنة إلى حد ما، حيث لم تعرف بلادنا تطورات خطيرة فيما يتعلق بانتشار الفيروس.

وفي هذا الصدد، شدد مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على عدم تهويل الأمر، لأن المغرب لم تسجل فيه لحد الساعة أية حالة إصابة بهذا المرض، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تتابع الوضع عن كثب وبشكل استباقي، وذلك لتجنب دخول جدري القردة إلى بلادنا.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • «الصحة» تحدد 7 أعراض لمرض السكري.. إذا ظهرت عليك توجه إلى الطبيب فورا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود