شهد مهرجان العلمين في نسخته الثانية ، قيام فرقة الفنون الشعبية ، التابعة لفرع ثقافة المنيا ، بتقديم عروض فلكلورية ، وذلك ضمن برنامج وزارة الثقافة، المقدم برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 

حيث تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، تقديم العروض الفلكلورية المميزة لفرق عدة محافظات مصرية، بمهرجان العلمين في نسخته الثانية ، وشهد الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية عرضا فنيا لفرقة المنيا للفنون الشعبية ، بقيادة سيد التوني ، وسط أجواء مبهجة ومن الفقرات التي قدمتها فرقة  الفنون الشعبية ، سامر التحطيب، السحجة، التنورة، مع فواصل غنائية رائعة بالمزمار، ضمن الفلكلور والتراث الشعبي .

 

العروض تقام بإشراف الفنية الإدارة المركزية للشئون الفنية ، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنفذها الإدارة العامة للمهرجانات ، والإدارة العامة للفنون الشعبية ، ويشهد مهرجان العلمين هذا العام فعاليات جديدة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية ، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية ، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرقة الفنون الشعبية عروض فلكلورية وزارة الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تستعد لإطلاق المرحلة الخامسة من عروض «المواجهة والتجوال»

تستعد وزارة الثقافة، لإطلاق المرحلة الخامسة من مشروع المواجهة والتجوال والتي تنطلق خلال أيام، وتستمر حتى نهاية يونيو 2025 بدعم وتعاون من كل الجهات المعنية مثل وزارة الشباب والرياضة ووزارة التنمية المحلية والتربية والتعليم والتحالف الوطني التنموي، والهيئة العامة لقصور الثقافة ومؤسسة حياة كريمة، ومؤسسات المجتمع المدني.

وتشمل هذه المرحلة تقديم ثمانية عروض مسرحية من إنتاج ست فرق بالبيت الفني للمسرح على مدار 161 ليلة عرض بقرى حياة كريمة ومسارح قصور الثقافة بالمدن وعواصم المحافظات بجميع الأقاليم

وقال المخرج محمد الشرقاوي، مدير فرقة المواجهة والتجوال لـ «الوطن» : تبدأ المرحلة الخامسة في 20 سبتمبر 2024 وتنتهي في 15 مايو 2025، يشارك فيها 300 فنانا وإداري في هذه المرحلة.

وأكد الشرقاوي أن مشروع المواجهة والتجوال مصمم وفق فلسفة واضحة تجمع بين الجودة الفنية والجاذبية الجماهيرية والرسالة والرسالة الوطنية والأخلاقية.

مشيرا إلى أنه يمثل ركيزة من ركائز القوية التي تظهر قوة الدولة المصرية وإصرارها على تحقيق الأفضل للشعب المصري وسعيها الحثيث نحو إحداث تغيير حقيقي وجوهري في حياة المصريين مع الحفاظ على الهوية القومية والثقافية التي تؤكد عراقة الحضارة المصرية بتاريخها الممتد وصولا إلى مستقبل يستطيع فيه كل فرد من هذه الأمة أن يفخر بكونه مصري.

مشروع المواجهة والتجوال

وبدأ مشروع المواجهة والتجوال في عام 2018 كشعبة في البيت الفني للمسرح وبجهود فردية طافت خلالها قرى ومحافظات مصر، وحققت حالة رواج فني وثقافي، ثم تأسست فرقة المواجهة والتجوال في 2018.

ونفذت المبادرة أربعة مراحل منذ انطلاقها وحتى الآن، وتجاوز عدد القرى والمدن التي زارها المشروع 1000 قرية ومدينة، وتجاوزت ليالي العرض 1000 ليلة عرض خلال المراحل الأربعة.

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تستعد لإطلاق المرحلة الخامسة من عروض «المواجهة والتجوال»
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • 13 فيلماً عالمياً بمهرجان الجونة السابع
  • افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا
  • السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)
  • الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية