صرح الدكتور جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، بأن الاقتصاد السوداني لا يزال صامدًا ولم يتعرض للانهيار الذي كان متوقعًا نتيجة الحرب الدائرة في البلاد.

وأوضح الوزير أن هناك تحسنًا في تحصيل الإيرادات نتيجة التدابير التي اتخذتها الحكومة لمعالجة ضعف الإيرادات، والتي تشمل توسيع المظلة الضريبية ومواصلة جهود التحول الرقمي.

وأشار إلى أن 30٪ من إيرادات المركز يتم تحويلها إلى الولايات عبر ديوان الحكم الاتحادي.

وخلال لقائه اليوم بمجمع الوزارات في بورتسودان مع الوفد الصحفي السوداني المصري الزائر للبلاد، أكد الدكتور جبريل على توفر إنتاج كافٍ من الذرة والقمح لتلبية احتياجات الاستهلاك المحلي. وأوضح أن وزارة المالية ملتزمة بشراء إنتاج المزارعين لإعادة توزيعه على الولايات وفق الآلية المعتمدة، مؤكدًا أن توفير الغذاء يمثل تحديًا للحكومة التي تسعى لتقديمه مجانًا لمن لا يستطيع شرائه، بالإضافة إلى التزامها بسداد تكاليف ترحيل الإغاثة لصالح المواطنين.

وفي رده على تساؤلات الوفد، أوضح الوزير أن المحفظة المصرفية التي أنشأها بنك السودان المركزي تهدف إلى توفير العملة اللازمة لتلبية احتياجات السلع الأساسية للمواطنين. كما أكد على استمرار الجهود لتحقيق استقرار سعر الصرف، معتبراً ذلك هدفًا أساسيًا، إلى جانب الجهود المبذولة لإصلاح النظام المصرفي المتأثر بالحرب.

وأضاف أن الدولة اهتمت مبكراً بإعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب وتم تشكيل لجنة لحصر الخسائر والأضرار التي لحقت بالبلاد ووضع تصور لمعالجتها والاستعانة بجهات اختصاص خارجية لتنفيذ ذلك.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

المالية النيابية تكشف عن مساعيها لزيادة الإيرادات غير النفطية وتفعيل الجباية

الاقتصاد نيوز _ متابعة

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب، اليوم الاثنين، عن مساعيها لزيادة الإيرادات غير النفطية وتفعيل الجباية بقطاع الكهرباء، فيما أوضحت تفاصيل استضافتها لوزير الكهرباء زياد علي فاضل.

 وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني، في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "الإيرادات النفطية تشكل 90 بالمئة من إيرادات الدولة، وهذا يسبب وضعاً اقتصادياً غير مستقر"، مؤكداً على "أهمية تعزيز الإيرادات غير النفطية مثل الجمارك والضرائب وأجور الخدمات التي تقدمها المؤسسات سواء الماء أو الكهرباء".

وأضاف، أن "اللجنة استضافت وزير الكهرباء زياد علي فاضل، لحل مشاكل كبيرة، منها عدم التزام المؤسسات الحكومية والقطاع السكني وشركات التمويل الذاتي بالجباية"، مبيناً أن "هناك استضافات أخرى له من أجل حل مشكلة الجباية".

وأوضح العطواني، أن "وزارة الكهرباء تنتج 25 ألف ميغاواط، ولكن ما تحققه الوزارة من إيرادات يبلغ أقل من تريليون دينار، وهذا قليل جداً".

وأشار إلى، أن "الحكومة تنفق أموالاً كبيرة على قطاع الكهرباء، وهناك طاقة منتجة بحدود 25 ألف ميغاواط، بالتالي لا يوجد ما يقابلها من مبالغ موازية لهذه الخدمة"، مبيناً أن "ديمومة الطاقة الكهربائية، تحتاج إلى صيانة وتعزيز بما يتعلق بدعم وزارة الكهرباء". 

وبين العطواني، أن "الوزير تحدث خلال استضافته عن دخول 4 آلاف ميغاواط للخدمة، جراء الوحدات المركبة التي من الممكن أن تعوض عن الحاجة للغاز".

ولفت إلى، أن "الحمل الذي يحتاجه العراق يصل إلى 49 ألف ميغاواط، وهذا رقم كبير بحاجة إلى متابعة"، منوهاً بأن "هناك نقصاً   يقدر  بـ 40 بالمئة من حاجة العراق للطاقة الكهربائية".

وأكد رئيس اللجنة المالية النيابية، أن "اللجنة ستستضيف وزيري النقل والاتصالات ووزراء آخرين، والتي تحقق وزارتهم  إيرادات كما وردت في الموازنة، فضلاً عن استضافة مسؤولين من الجمارك والضرائب"، مشدداً على "ضرورة ألا تتحمل الحكومة كل شيء، وعلى المؤسسات أن تنهض بمهامها".

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: مبادرة لإنشاء غرف فندقية لتلبية طلبات زيارة المقصد السياحي المصري
  • مشروعات صغيرة وفري لانسرز.. وزير المالية يكشف تفاصيل نظام ضريبي مبسط
  • وزير المالية يعلن تفاصيل حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة
  • وزير المالية: التحديات التي تواجه المستثمرين مرتبطة بالتنفيذ والتطبيق
  • وزير المالية: الغرامات لن تزيد عن الأصل الضريبي كـ نوع من التيسرات الضريبية
  • 77 تريليون دينارحجم الإيرادات العراقية في الموازنة خلال هذه المدة
  • «قادربوه» يناقش مستجدات توفير احتياجات مراكز الكلى
  • المالية النيابية تكشف عن مساعيها لزيادة الإيرادات غير النفطية وتفعيل الجباية
  • شركات التأمين تلبي احتياجات كبار السن
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للموارد البترولية وتحقيق قيمة مضافة تدعم الاقتصاد