قالت الدكتورة دلال محمود، أستاذ العلوم السياسية، إن الهزيمة الكبرى التي منيت بها إسرائيل في حرب أكتوبر 1973، وتوقيع معاهدة السلام 1979، جعلت إسرائيل تعتقد أن بقية الدول سُتقدم معها على السلام، إلا أن ذلك لم يحدث بالإضافة إلى أن هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر خلفت خسائر مادية ومعنوية كبيرة، وتدهور في الاقتصاد الإسرائيلي.

وتابعت أستاذ العلوم السياسية، خلال لقائها مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب» المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الجمعة، أنه بعد هزيمة إسرائيل كان عليها استرداد الصورة بأنها الجيش الذي لا يُقهر وأنها الدولة الأقوى في المنطقة وكان عليها استعراض هذه القوة.

واسكملت: إسرائيل اجتاحت لبنان لمطاردة المقاومة الفلسطينية ومحاصرتهم لكن تطور الأمر ووصل إلى محاصرة بيروت 5 شهور ولم تسقط بيروت، وبعد تسليم إسرائيل لسيناء، كان عليها تعويض ما خسرته باجتياح لبنان.

وأوضحت أستاذ العلوم السياسية، أن ذلك كان الهدف منه الحصول على عمق استراتيجي ومطاردة عناصر المقاومة والحد من تأثيرها، متابعة تأكد أن إسرائيل لا يمكنها الانتصار في حرب بنفس الحجم مرة أخرى، نظرًا إلى استمرار المقاومة الفلسطينية وزيادتها بالمقاومة اللبنانية، كما بدأت عناصر المقاومة اللبنانية المتفرقة قبل ذلك تنتظم، وظهور كيان حزب الله الذي لا زال مستمرًا حتى الآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة لبنان مصر

إقرأ أيضاً:

طارق فهمي: وقف إطلاق النار في غزة يؤدي إلى تهدئة مؤقتة بالمنطقة

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك حالة من عدم الاستقرار في الإقليم نتيجة لحرب غزة والآثار المترتبة عليها، مشيراً إلى أنه في حال هدأت الأوضاع وتم وقف إطلاق النار ونُفذت المقترحات الأمريكية والمصرية والقرارات الصادرة من مجلس الأمن سنصل إلى تهدئة مؤقتة.

إيران تحرك المشهد في الإقليم

وأضاف «فهمي»، خلال لقاء في برنامج «الساعة 6»، والذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفي على شاشة قناة «الحياة»، أن التهدئة في غزة قد يعقبها مفاجآت لا تحمل هدوءًا للإقليم، منها التصعيد في جبهة الشمال أو تصعيد من قبل الوكلاء الإقليميين نتيجة وفقا لتحركات «جس نبض» من الأطراف المتخلفة، موضحاً أن إيران من تحرك المشهد.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن إيران دولة قوية، ورغم الاختراقات والاغتيال التي تحدث على أراضيها، وكذلك الثغرات الأمنية والاستخباراتية إلا أنها طرف إقليمي قوي.

مقالات مشابهة

  • قرار حكومي بتطوير مبنى كلية «علوم السويس» في جنوب سيناء
  • أستاذ علوم سياسية: هاريس تفوقت على ترامب في المناظرة.. وقدمت رؤية واضحة للمستقبل
  • أستاذ علوم سياسية: إدارة المناظرة أنحازت لـ كاملا هاريس (فيديو)
  • طارق فهمي: وقف إطلاق النار في غزة يؤدي إلى تهدئة مؤقتة بالمنطقة
  • أيمن الرقب: العالم بات عاجزًا عن وقف "إجرام الاحتلال" المتواصل
  • أستاذ علوم سياسية: الإعلامي الإسرائيلي غير منضبط ويحاول إثارة الشائعات (فيديو)
  • أستاذ في العلوم السياسية: الإعلام الإسرائيلي غير منضبط يتعمد نشر الأخبار المغلوطة
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني مظلة مؤثرة وحدت جهود المجتمع المدني
  • أستاذ علوم سياسية: المفاوضات مع إسرائيل وصلت لحائط سد
  • كلية العلوم تؤكد عدم وجود زبد البحر بكثافة على شاطىء بورسعيد