يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الأراضي المحتلة الأحد المقبل في إطار جولة في المنطقة، ذلك بعد انتهاء جولة المفاوضات التي عقدت على مدار يومين في الدوحة، وأعلنت كل من حماس و"إسرائيل" عبر مصادر عن استمرار وجود الفجوات أمام التوصل إلى اتفاق.

ورغم ذلك أكد بيان مشترك لقطر والولايات المتحدة ومصر، أن المحادثات "كانت جادة وبناءة، وأُجريت في أجواء إيجابية"، وهي التي شهدت تغيرا في جدول بلينكن الذي كان من المقرر أن يزور الشرق الأوسط الخميس، وذلك بسبب " "حالة الضبابية التي تكتنف الوضع".



والجمعة، أعنلت الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيتوجه إلى "إسرائيل" في 17 آب/ أغسطس الجاري، وسيواصل جهود إبرام اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الأسرى من خلال مقترح واشنطن
وسبق ذلك إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه "لم نصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بعد لكننا أقرب مما كنا عليه قبل 3 أيام".


بينما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي إنه "سيكون هناك مزيد من المحادثات بين الرئيس بايدن وزعماء المنطقة في الساعات المقبلة.. ولم نكن لنكرس طاقتنا والانخراط الشخصي لبايدن لو لم يكن هناك أمل في التوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل".

واعتبر كيربي أن التوصل إلى اتفاق "سيتطلب من الجانبين الاستعداد للعمل معا وتوضيح التفاصيل النهائية المهمة للغاية، ونعتقد أننا قادرون على تحقيق اتفاق لكن ذلك سيتطلب بعض التنازلات الإضافية".

وأكد أن الرئيس بايدن منخرط شخصيا في جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
وفي وقت سابق من الجمعة، نقل موقع "أكسيوس" عن مصادر مطلعة قولها: إن زيارة بلينكن للمنطقة تهدف إلى مواصلة الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق بغزة".

وأضاف الموقع إنه من المتوقع أن يجري بايدن اليوم محادثات هاتفية مع أمير قطر والرئيس المصري بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

أكد مصدر قيادي بحركة حماس أن ما أُبلغوا به عن نتائج اجتماعات الدوحة "لا يتضمن الالتزام بما اتفق عليه في 2 تموز/ يوليو الماضي.


وطالبت حماس قبل انطلاق الجولة الأخيرة بتنفيذ ما وافقت عليه مطلع تموز/ يوليو الماضي وفق رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقرار مجلس الأمن، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وإلزام الاحتلال بذلك.

وجاء الرد الإسرائيلي على جولة المفاوضات سريعا أيضا، ونقلت "القناة 13" عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "هناك فجوات؛ لأن المقترح الأمريكي لم يتطرق لمحوري نتساريم وفيلادلفيا".

بينما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول أمني إسرائيلي، تأكيده أن "إسرائيل تسلمت المقترح الأمريكي، وهو غير مقبول تماما بالنسبة لنتنياهو.. والجميع لديه مصلحة في بث شعور بأن الأمور تسير على ما يرام".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بلينكن إسرائيل وقف إطلاق النار إسرائيل الولايات المتحدة وقف إطلاق النار بلينكن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على مسارات عديدة للتوصل إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة، وذلك حسبما نقلت قناة “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل لها.

 

وأوضح بلينكن، أنه على القوات الإسرائيلية إحداث تغييرات محورية في طريقة التعامل مع الوضع بالضفة الغربية، مضيفًا: “التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة وبقيت ملفات قليلة وصعبة لكنها قابلة للحل”.

 

وشدد بلينكن، على أن الولايات المتحدة الأمريكية خلال الساعات الحالية تجري تحقيقات بشأن استهداف القوات الإسرائيلية مواطنة أمريكية بالضفة الغربية.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن التوصل إلى اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية لا يزال ممكنا قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأنه سيتطلب وقف إطلاق النار في غزة إلى جانب موافقة إسرائيلية على "مسار موثوق به نحو قيام دولة فلسطينية"، وهو ما تصر عليه السعودية ويرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل قاطع.

 

وأشار بلينكن خلال مؤتمر صحفي في هايتي الخميس: "إلى أنه سيكون هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا الشأن"، مضيفا مع ذلك أن إسرائيل والسعودية أكدتا أنهما مهتمتان بمثل هذا الاتفاق.

وتابع بلينكن: "أعتقد أنه إذا تمكنا من التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، فستبقى هناك فرصة للمضي قدما في التطبيع في ظل هذه الإدارة".

 

مقالات مشابهة

  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • البيت الأبيض يتهم حماس بأنها العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار
  • جون كيربي: لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة
  • «أكسيوس»: بايدن يريد مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة