أخبارنا:
2024-09-11@14:25:29 GMT

غوغل تعزز قدرات أجهزتها الجديدة بالذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

غوغل تعزز قدرات أجهزتها الجديدة بالذكاء الاصطناعي

كشفت غوغل التابعة "لألفابت"عن تشكيلة جديدة من هاتفها الذكي "بيكسل" عززت فيها الاعتماد على أدواتها للذكاء الاصطناعي. فيما تسرع الخطى لدمج هذه التكنولوجيا الحديثة في أجهزتها.

وبكشفها عن مجموعة الأجهزة الجديدة في مقر "ألفابت" في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، تكسر غوغل تقليدا حافظت عليه في جميع إصدارات بيكسل، هاتفها الذكي الرائد الذي طرحته للمرة الأولى في أكتوبر تشرين الأول 2016، وهو الإعلان عنها في الخريف.

وتبكير الطرح أحدث محاولات غوغل لمواكبة المنافسين في دمج ميزات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها الموجهة للمستهلكين ويأتي قبل إطلاق أبل المزمع لهاتف آيفون جديد في سبتمبر أيلول.

وكانت أبل أعلنت في يونيو حزيران أن ستُدخل تحديثات على أجهزتها، ومنها أحدث إصدار من هواتف آيفون، تشمل "أبل إنتليجنس"، وهي مجموعة من الميزات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي داخل التطبيقات الأصلية، فضلا عن تزويدها بتطبيق "تشات جي.بي.تي"، وهو برنامج الدردشة الآلي الذي طورته "أوبن إيه.آي" المدعومة من "مايكروسوفت".

 

 ميزات خاصة ببيكسل

ومن ميزات الذكاء الاصطناعي، التي أعلنت عنها غوغل واحدة يختص بها بيكسل فقط، تتيح للمستخدمين البحث عن المعلومات المخزنة في لقطات الشاشة. ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد الآن أيضا سحب جيميناي، برنامج الدردشة الآلي من غوغل، فوق تطبيق آخر للإجابة عن أسئلة وإنشاء محتوى.

تسعى لترسيخ مكانتها كرائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة.تسعى لترسيخ مكانتها كرائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة.

مجموعة من الهواتف والأجهزة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.صورة من: Juliana Yamada/AP Photo/picture alliance

وقال ريك أوسترلوه، نائب الرئيس الأول للأجهزة والخدمات في غوغل "كان هناك الكثير من الوعود والكثير من التنويهات عن أمور ستتحقق قريبا، ولكن لم يكن هناك ما يكفي ليدعم ذلك على أرض الواقع فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، ولهذا السبب فإننا اليوم نحول الوعود إلى واقع. نحن الآن في عصر جيميناي بالكامل".

وقام الموظفون بالعديد من العروض التوضيحية الحية لوظائف جيميناي الجديدة، مثل ميزة المحادثة الصوتية، على الرغم من أن محاولة استخدام البرنامج للمقارنة بين صورة ملصق حفل موسيقي وتطبيق التقويم استغرقت ثلاث محاولات وجهازين لتعمل بنجاح.

وستباع النسخة الأساسية من بيكسل 9 ذات شاشة مقاس 6.3 بوصة بسعر يبدأ من 799 دولارا، وهو أغلى من الطراز السابق بمئة 100 دولار.

وقال متحدث باسم الشركة إن هذه النسخة وبيكسل 9 برو إكس.إل بشاشة مقاس 6.8 بوصة سيبدأ طرحهما في وقت لاحق هذا الشهر . أما بيكسل 9 برو، الذي يأتي بميزات إضافية مثل كاميرا أفضل، وبيكسل 9 برو فولد القابل للطي فسيطرحان في سبتمبر أيلول.

 

 حصة سوقية ضئيلة

وأفادت "آي.دي.سي" لأبحاث السوق بأن غوغل لا تملك سوى حصة تقل عن واحد في المئة في سوق الهواتف الذكية العالمية حتى الربع الثاني من 2024. وهي تتخلف كثيرا عن حصة سامسونغ البالغة 18.9 بالمئة وحصة أبل التي تبلغ 15.8 بالمئة. ويرجع ذلك لأسباب منها دخول غوغل أسواقا أقل.

وتشير "آي.دي.سي" إلى أن حصة غوغل البالغة 4.5 بالمئة في الولايات المتحدة تجعل الشركة رابع أكبر صانع للهواتف الذكية.

لكن هواتف بيكسل مكّنت غوغل أيضا من إظهار ما تحرزه من تطور تكنولوجي وتحفيز بيئة المطورين لنظام التشغيل أندرويد، الذي تستخدمه شركات تصنيع أجهزة مثل سامسونج.

ويُمثل "أندرويد" أحد الجبهات العديدة، التي تسابق فيها غوغل منافسيها لدمج الذكاء الاصطناعي بالطرق التي سيستخدمها المستهلكون. ففي مايو/أيار الماضي كشفت الشركة مجموعة من تحديثات للمنتجات الأساسية مثل محرك البحث الخاص بها.

وأعاد مهندسو الشركة تصميم الجزء الخارجي من هاتف بيكسل وحدثوا الكاميرا بالإضافة إلى شريحة غوغل الجديدة تينسور جي4.

وأعلنت غوغل أيضا عن إصدارات جديدة مثل ساعتها الذكية، بيكسل ووتش 3، وسماعة الأذن اللاسلكية بيكسل بودز برو 2.

كما أضافت غوغل  ميزة "لوس أوف بالس" أو فقدان النبض إلى ساعة بيسكل ووتش الجديدة. تستخدم الميزة خوارزميات لتحديد ما إذا كان قلب المستخدم قد توقف ويمكنها الاتصال بخدمات الطوارئ. وستتوفرالميزة في بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وأعلنت غوغل و"بيلوتون"، شركة اللياقة البدنية المعروفة بدراجتها الثابتة، اليوم أيضا عن شراكة محتوى ستمكن المشتركين في خدمة غوغل "فيبيت بروميوم" من الوصول إلى مكتبة من حصص التدريب الخاصة ببيلوتون.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بالذکاء الاصطناعی بیکسل 9

إقرأ أيضاً:

أدوات يوفرها الذكاء الاصطناعي للمسافرين!

أحدثت أدوات الذكاء الاصطناعي ثورة في عالم السفر، مثلما فعلت في العديد من المجالات الأخرى، حيث أصبح بوسع الأفراد تخطيط رحلاتهم بالكامل باستخدام تطبيقات مجانية تماما.

وفي هذا السياق، كشفت شركة “غوغل” عن ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي تهدف إلى تحسين الخدمات للمسافرين، بما يسهل حركتهم وعثورهم على مختلف الأماكن.

وبحسب الشركة، “يمكن من خلال الميزات الجديدة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي للمسافرين، العثور على الأماكن والاتجاهات”.

وفيما يلي أبرز الميزات:

معاينة واقعية للمسار: “يستخدم Immersive View من Google Maps الذكاء الاصطناعي لإنشاء معاينة واقعية للمسار المستخدم أو وجهته، وسواء كان المسافر يبحث عن نزهة ذات مناظر خلابة، أو يخطط لرحلة بالسيارة، أو يتحقق من مكان ما، يوفر Immersive View للمستخدمين جولة بصرية ورؤى حول الطقس وظروف المرور، كما يتوفر Immersive View للطرق في مدن مختارة، ويقدم اتجاهات خطوة بخطوة، ونظرة متعمقة لمواقع محددة في أكثر من 70 مدينة حول العالم”.

رؤى الخرائط: “تستخدم خرائط غوغل أيضًا الذكاء الاصطناعي لجمع الرؤى من المجتمع، وتلخيص المراجعات والصور، لإعطاء المستخدمين مزيدًا من المعلومات حول الأماكن التي يتطلعون إلى استكشافها، ويمكن للمستخدمين اكتشاف أفضل طبق في مطعم، أو نصائح أساسية لزيارة معلم سياحي”.

ميزة الترجمة: “تعد كل من Google Translate وLens من الأدوات التي يمكنك اللجوء إليها عند الصفر إلى بلد أجنبي، ويمكن للميزات ترجمة النصوص، وإجراء محادثات في الوقت الفعلي، وفك رموز القوائم واللافتات باستخدام وضع الكاميرا، وبصرف النظر عن الترجمة، يمكن لـ Google Lens مساعدة المستخدمين في تحديد المعالم والأطباق والنباتات وغيرها”.

ميزات صور غوغل: “يوفر Google Photos مجموعة من أدوات التحرير التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي يمكن استخدامها لتحسين الصور التي يتم التقاطها أثناء العطلة، وهنالك ميزة Magic Eraser التي تقوم بإزالة الأشياء غير المرغوب فيها أو التي تفسد الصورة، كما يمكن استخدام Magic Editor لإعادة وضع الأشخاص وتغيير حجم العناصر وضبط الإضاءة، أما Magic Audio Eraser يمكن من ضبط الصوت في مقاطع الفيديو”.

مقالات مشابهة

  • أدوات يوفرها الذكاء الاصطناعي للمسافرين!
  • “أبل” تطلق “آيفون 16” المعزز بالذكاء الاصطناعي
  • معززا بالذكاء الاصطناعي.. كل ما تريد معرفته عن "آيفون 16"
  • أبل تكشف عن آيفون 16 المعزز بالذكاء الاصطناعي
  • نظام جديد لساعة آبل بالذكاء الاصطناعي
  • آبل تكشف عن هاتف جديد مزود بالذكاء الاصطناعي
  • غوغل وأكبر قضية احتكار منذ ربع قرن.. محاكمة الشركة بتهمة الهيمنة بالبحث على الإنترنت
  • ترقب كبير لإعلان آبل عن هواتفها الجديدة المزودة بالذكاء الاصطناعي
  • آيفون 16 الجديد.. دعم جديد بالذكاء الاصطناعي
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق